منتدى البرنس ابو كريم اميرالاحزان s
اهلا بيك زائرنا الكريم انت غير مسجل يتوجب عليك تسجيل عضويه او التعريف بنفسك مع تحيات اداره المنتدى البرنس سيد وكيموا العاشق كل جديد ومتميز مع البرنس

منتدى البرنس ابو كريم اميرالاحزان s

كل جديد ومتميز فى عالم الرومانسيه كل ماتشاء تلاقيه هنا فقط
 
الرئيسيةكل جديد ومتميز التسجيلدخول
كل جديد ومتميز فى عالم الرومانسيه وكل الحلول والاجوبه على الاسئله التى تريدها انت وا نتى مع تحيات اداره المنتدى البرنس سيد وكيـــــــــــــــــs&sـــــــــــــــموا
العضو الذهبى لهذا المنتدى الان sandra.........العضو المميز الان هوه  القلب المجروح ........العضو الاكثر شعبيه الان  ميار........  الاداره المتميزه  ثيودورا   الحضور الدائم.  لوفلي انجل    ........مع تحيات اداره المنتدى البرنس سيد وكيموا
اذاعه القران الكريم

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» التحليل النفسي وتطور اتجاهاته
الجمعة 06 مارس 2015, 4:07 am من طرف bicha

» عميــد المـوال الشعبــى -- يوسـف شـتا -- قصـه كـرم اليتيــم
الأربعاء 21 يناير 2015, 9:58 am من طرف كيموا

» أطباق رمضانية 13 (تاوا تاكا تاك)
الخميس 25 يوليو 2013, 4:38 am من طرف لوفلي انجل

» أطباق رمضانية 21 (دجاج تاندوري)
الخميس 25 يوليو 2013, 4:35 am من طرف لوفلي انجل

» أطباق رمضانية 11 (برياني السمان)
الخميس 25 يوليو 2013, 4:31 am من طرف لوفلي انجل

» أطباق رمضانية 3 (اليخنة التقليدية)
الخميس 25 يوليو 2013, 4:06 am من طرف لوفلي انجل

» أطباق رمضانية 2 (فيليه السمك الأبيض المنقوع والمشوي)
الخميس 25 يوليو 2013, 3:47 am من طرف لوفلي انجل

» أطباق رمضانية 1 (كبدة مقلية مع بطاطس)
الخميس 25 يوليو 2013, 3:28 am من طرف لوفلي انجل

» ادعية الرسول (صلى الله عليه وسلم )
الأربعاء 03 يوليو 2013, 6:27 am من طرف لوفلي انجل

المواضيع الأكثر شعبية
وصفة اندومي بتشهي (بحبك اندومي)
صدور الدجاج مع الفلفل والبصل المشوي وسلطة الكرنب
Spring Breakers
فيلم The Hangover Part III رووووووعة ^_^
سلطة النودلز (اندومي او تويا على حسب الرغبة)
جميع اسماء ملوك الجن والجان العلوي وملك الجن الجان السفلي
اجمل كلمات للنادى الاهلى
تحميل موسيقى هادئة, موسيقى هادئة mp3,استماع موسيقى هادئة mp3
المسلسل التركى نور ومهند واروع الصور
تارت الشوكولاته والبندق الإيطالي
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
البرنس السيد
 
كيموا
 
ثيودورا
 
ميار
 
sandra
 
لوفلي انجل
 
القلب المجروح
 
اسير اليل
 
ضى القمر
 
دموع عاشق
 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
البرنس السيد
 
كيموا
 
ثيودورا
 
القلب المجروح
 
sandra
 
لوفلي انجل
 
اسير اليل
 
دموع عاشق
 
ميار
 
ابو محمد
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 826 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو amrxp8 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 3519 مساهمة في هذا المنتدى في 1650 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 13 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 13 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 345 بتاريخ الثلاثاء 09 فبراير 2016, 1:01 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

شاطر | 
 

 التحليل النفسي وتطور اتجاهاته

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البرنس السيد
مدير عام
مدير عام
avatar

الاوسمه الاوسمه :
عدد المساهمات : 760
تاريخ التسجيل : 15/08/2009
العمر : 28
الموقع : ehlawy.ahlamontada.com

مُساهمةموضوع: التحليل النفسي وتطور اتجاهاته   الأحد 02 يناير 2011, 4:11 pm

التحليل النفسي وتطور اتجاهاته


مقدمة عامة عن التحليل النفسي

1


وتتضمن تعريف للتحليل النفسي ولأهم المفاهيم النظرية ولمحة موجزة عن رواده.
التحليل النفسي هي مجموعة نظريات ومنهج اسلوب علاجي طورها سيغموند فرويد واتباعه لدراسة النفس البشرية بطريقة تقسيمية افتراضية حيث قسما النفس وفهموا العمليات النفسية افتراضيا ولها ثلاث تطبيقات :

- طريقة لاستكشاف العقل
- طريقة نظامية لفهم السلوك
- طريقة للعلاج النفسي للمعتلين نفسيا

تحت مظلة التحليل النفسي يوجد عدة اتجاهات تحاول فهم الإنسان عقليا وسلوكيا النفسي وتقدم طريقة خاصة في العلاج النفسي حيث يبوح المريض بأفكاره عبر التداعي الحر أو الأوهام أو الأحلام ويكتشف المحلل صراعات اللاشعور والتي تسبب أعراض المريض واضطراب الشخصية ويفسرها للمريض ليفهم المريض وييسر العلاج . والتحليل النفسي : منهج تحليل العمليات العقلية اللاشعورية وتبين العلاقة بين الشعور واللاشعور وطريقة علاج نفسي . طورها "سيغموند فرويد" واعتبرت ناجحة على المستوى العلمي والعملي والعالمي والفكري . اسم يطبق على أسلوب خاص في كشف العمليات العقلية لا واعية وعلى طريقة علاج نفسي . المصطلح يرجع أيضا إلى البناء النظامي لنظرية التحليل النفسي والمبنية على العلاقة بين العمليات النفسية الشعورية واللاشعورية. عمله وكان له تأثير بالغ الأهمية من ناحية عملية وعلمية واستمرت في التأثير على الفكر المعاصر.
نشا التحليل النفسي ضمن اطر الطب النفسي الذي بدأ بعلاج العصابيين , وسرعان ما تحول إلى نظرية نفسية شاملة عن الإنسان ,اهتمت بدراسة العناصر الطبيعية للكائن البشري والكشف عن الميول و الدوافع الإنسانية, وأهمية التحولات الثقافية والاجتماعية في تكوين الحياة النفسية وارتبط باسم الطبيب النمساوي "سيجموند فرويد 1856-1936 كمؤسس له,وتكونت جمعية التحليل النفسي عام 1902 وتطورت الى جمعية فيينا للتحليل النفسي, وعقد أول مؤتمر دولي للتحليل النفسي في سالزبورغ عام 1908 وفي عامي 1911 و 1913 حدثت انشقاقات داخل حركة التحليل النفسي حيث أعترض كل من آدلر ويونغ على مبالغة فرويد بأهمية الحياة الجنسية في الطقولة,بوصفها سببا للعصاب ومقابل تركيزهما عوامل أخرى مثل دور الأنا والعلاقات الاجتماعية واللاشعور الجمعي.

وسنأتي تباعاً على شرح النقاط التالية ...
المفاهيم الأساسية في التحليل النفسي
الرواد الأوائل
علم النفس الفردي ـ الفرد آدلر
علم النفس التحليلي ـ كارل غوستاف يونج


_توقيعى_============================

امير الاحزان العاشق البرنس السيد @ العاشق      s&s



أحرق ما شئت من جسدي فدموعي تطفيه .. لكن إياك أن تحرقي قلبي فأنت فيه
سفير الاحزان@@@ ehlawy.ahlamontada.com


 



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ehlawy.ahlamontada.com
البرنس السيد
مدير عام
مدير عام
avatar

الاوسمه الاوسمه :
عدد المساهمات : 760
تاريخ التسجيل : 15/08/2009
العمر : 28
الموقع : ehlawy.ahlamontada.com

مُساهمةموضوع: رد: التحليل النفسي وتطور اتجاهاته   الأحد 02 يناير 2011, 4:14 pm

مقدمة عامة عن التحليل النفسي

2


المفاهيم الأساسية



تتكون نظرية التحليل النفسي من عدة عناصر أساسية نتوقف عندها بإيجاز, وهي:

اللاشعور:

ويعتبر الحجر الأساس في التحليل النفسي وهو أول ابتكارت فرويد . واللاشعور هو منطقة افتراضية في النفس تحتوي الدوافع والذكريات والمخاوف والأحاسيس والوجدان وأفكار ممنوعة من الظهور في الوعي, وتكبت عميقا لأن ظهورها يشكل خطرا على الفرد,وتظهر المكبوتات والعقد النفسية بشكل جلي من خلال الأحلام أو عند الناس المصابين بالعصاب وتشمل على الاحاسيس المتبقية من فترة الطفولة والدوافع الغريزية واللبيدو ، ويوجد اللاشعور الجمعي حسب كارل يونغ وهو لاشعور عرقي ويشمل على أوهام عامة موروثة قديمة والتي تتبع قوانين تختلف عن قوانين الشعور . تحت تأثير اللاشعور تنقل الافكار والأحاسيس المكبوتة خارج سياقها ، فكرتان أو صورتان مختلفتان يمكن ان تختزل في واحدة ،ويمكن ان تحول الأفكار صور بدلا من ان يعبر عنها كمفهوم مجرد . ومواضيع محددة يمكن ان تمثل برمزية عن طريق الصور لمواضيع أخرى ، والمشابهة بين الرمز والموضوع الأصلي قد تكون مبهمة ومتكلفة . وعمليات اللاشعور لا تخضع لقوانين المنطق.وجعل التعرف على أنماط عمليات اللاشعور, من الممكن فهم الظاهرة النفسية والتي تتجلى في الأحلام . .

المراحل الجنسية النفسية:

هي المراحل التي يمر بها الإنسان أثناء نموه النفسي وهي خمس مراحل نفسية:

1-المرحلة الفمية :تمتد منذ الولادة إلى عمر السنة, يكون فيها المصدر الرئيسي للإشباع والحصول على اللذة هو الرضاعة.

2-المرحلة الشرجية: وتمتد من السنة الثانية حتى السنة الثالثة من العمر وتكون فيها منطقة الشرج المصدر الرئيسي للحصول على اللذة

3-المرحلة القضيبية: وتمتد من السنة الثالثة حتى السنة الخامسة من العمر وتصبح فيها الأعضاء التناسلية هي المصدر الرئيسي للحصول على اللذة هذه المرحلة يمر الأولاد بعقدة أوديب. وتمر الفتيات بعقدة الكترا.

4-المرحلة الكمون: وتمتد من السنة السادسة الى الحادية عشرة , وفيها يكبت الأطفال ميولهم الجنسية نحو الوالدين ويحولونها إلى موضوعات غير جنسية.

5-المرحلة التناسلية: وهي المرحلة التي تتجه فيها مشاعر الفرد نحو الجنس الآخر وهي تشمل مرحلة المراهقة ويطلق عليها ، ويقتضي التدرج الطبيعي أن يمر الفرد بهذه الأدوار الخمسة.

الهو والأنا والأنا الأعلى

تتألف بنية الجهاز النفسي من ثلاث أنظمة وظيفية متباينة : الهو والأنا والأنا الأعلى

1- الهو :النظام الأول يعود إلى النزعات الجنسية والعدوانية ، سميت هذه النزعات بالدوافع حيث تتطلب الاشباع المباشر وهي محكومة بمبدأ اللذة .

2-الأنا: مهمتها تقدير الظروف المناسبة لإشباع الدوافع ، الأنا هو الحقل الذي يشمل وظائف مثل الإدرك والتفكير والمهارات الحركية والتي بدورها تقيم ظروف البيئة . لهدف ان تنفذ مهمتها في التكيف أو فحص الواقع يجب ان تكون الأنا قادرة على إجبار الهو في تأجيل اشباع دوافعها ، لتقوم الأنا بالدفاع عن نفسها تجاه الدوافع الغير مقبولة الانا تطور وسائل نفسية خاصة تعرف بالآليات الدفاعية أو حيل نفسية ، مثل الكبت والاسقاط والتبرير والانكار,...الخ وهي مجومة بمبدأ الواقع.

3- الأنا الاعلى: تشير الى القيود الإجتماعية والتحريم الاجتماعي والقيم الأخلاقية حيث تغرس في الفرد من قبل الوالدين والمؤسسات الاجتماعية الأخرى و تشكل الضمير الرقيب على افعال الانا, وإذا لم تلبى فسيشعر الانسان بالخجل او الذنب .

القلق:

هو حجر الزاوية في النظرية التحليلية الحديثة وتطبيقها, الذي يشكل آليات دفاعية مناسبة تجاه ظروف خطرة, وصفت من قبل فرويد وهي الخوف من ترك او فقدان الحبيب ، او مجازفة فقدان موضوع الحب ، الخطر من الثأر والعقوبة وخطر توبيخ الانا الاعلى .فمثلا تقوم الانا بالية دفاعية كالتصعيد حيث يحدث القلق على مستويات منها بسيط وهو مفيد لانه ينبه من الخطر البعيد اما اذا كان قلق مفرط فانه يصبح اضطراب نفسي ، والقلق حالة انفعالية يشعر الناس بها بخوف من شيء مبهم حيث يختبرون أحداث لايمكن السيطرة عليها او توقعها وتشكل خطرا. أما عن الفرق بين القلق والخوف لانهما متشابهان فالخوف يشير إلى خطر مباشر يعرف مصدره ويدعو للهروب.

العقدة النفسية:

هي استعداد لاشعوري، لا يشعر به الفرد ولكنه يشعر بأثارة التي تبدو في سلوكه أو في جسمه وهي ثمرة صدمة انفعالية عنيفة أو خبرة مؤلمة وللتربية أثر كبير في نشوء العقد عند الأفراد فالإفراط في تدليل الطفل أو الإهمال الزائد يؤديان إلى فقدان الطفل للثقة بنفسه. وتسمى العقدة بالانفعال الغالب فيها فإذا كان الانفعال السائد هو الشعور بالذنب سميت عقدة الذنب ومن الثابت أن الفرد ينسى الظروف التي أحاطت بالعقدة وأدت إلى ظهورها. ركزفرويد على عدة عقد نفسية منها عقدة أوديب وتعني ان ينافس الابن الاب في أمه وعكسها عقدة الكترا ، وتعني العقدة النفسية مجموعة من الافكار التي تظهر في سلوك الفرد وتفكيره وشعوره بطريقة متكررة ،عالم النفس السويسري كارل يونغ هو مبتكر هذا المصطلح وقال ان العقدة مجموعة من العناصر النفسية الانفعالية تتكون من عناصر نفسية رئيسية وترابطات نفسية ثانوية . وهي اما عقد رئيسية مثل عقدة النقص أو الذنب أو التنافس الأخوي أو عقد ثانوية وتظهر في الوعي أو اللاوعي فمثلا الصراعات او الاحباط او التهديدات في الطفولة تظهر في مرحلة متأخرة بعد ان تكون كبتت في اللاوعي .

اللبيدو:

عرفها فرويد بأنها الطاقة الجنسية الكامنة وراء الدوافع والتى لها تأثير على مختلف الصعد النفسية وتحركها, وقال كارل يونج عنها انها الطاقة النفسية الكلية والتي توثر في الشخصية من حيث الانبساط والانطواء

الفلتات ، الأحلام والعصاب:

يقول فرويد أن " إن الحياة النفسية حقل صراع وحلبة تتصارع بداخلها الدوافع المتعارضة إذا كانت بعض التمثلات غير قادرة على أن تصير شعورية ، فذلك بسبب قوى معينة تعترضها, فتعبر غن نفسها بطريقة مموهة أو بالتورية وتنفذ إلى الشعور.

الفلتات:الفلتات أو الأفعال المخطئة لأهدافها يقول فرويد " هي أفعال نفسية لها معنى ومصحوبة بنية مستترة ، ففلتات اللسان أو القلم والأفعال الطائشة والنسيان غير المبرر . . الخ ، كلها تخون وتفضح في الغالب أسرار الشخص ، إن مظهرها الغريب يأتي من كونها " نتاج لتداخل قصدين مختلفين . وهكذا ، ففي الفلتة التالية ( وهي مثلا فلتة لسان رئيس غرفة المستشارين النمساويين الذي افتتح الجلسة بقوله : " رفعت الجلسة " ) نجد أن النية المكبوتة استطاعت أن تفلت وتطفو على السطح عن طريق اختلال الخطاب العادي. و تبعا لذلك هي تكوين استبدالي وتعويضي ( أي بديل ) للخطاب المحرم من قبل القواعد الاجتماعية ( والتي كان من الممكن أن يكون الخطاب تبعا لها كما يلي : " أنا جد متعب ، وليست لدي أية رغبة في ترؤس الجلسة .. . " .

الأحلام: يبدو الحلم بفعل خاصية تفكك أطرافه " لغزا سحريا فالحلم الظاهر أفكارا مستترة ورغبات لاشعورية ؛ ذلك أن عمل الحلم (أو البناء الحلمي ) يقيم توفيقا بين دافعين متعارضين في الجهاز النفسي (بين رغبات لا شعورية وقوى قامعة لهذه الرغبات). إن الحلم تبعا لذلك حسب فرويد هو تحقيق وسواسي لرغبة ما.

العصاب:

إن أمراض العُصاب تبدو إما أنها بدون دوافع وإما أنها لا معنى لها. والحقيقة إن العُصاب هو تعبير عن حضور متسلط للرغبة ودوافع مكبوتة بشكل مرضي. إن العلامات العصابية ( الهيستيريا ، الفوبيا ، الأفعال القهرية . . . الخ ) تشكل إذن بدورها ابدالات مرضية و مشوهة, وتكوينات تسمح للمكبوت بالنجاح أخيرا في اقتحام الشعور الذي كان محرما عليه, إننا نسقط صرعى الأمراض حتى نستطيع الحصول بواسطتها على بديل عن الملذات التي تحرمنا منها الحياة ، وهي كلها " علامات مرضية " مشكلة " لجزء من النشاط الجنسي لدى الشخص [ المريض ] أو لمجموع حياته الجنسية.


_توقيعى_============================

امير الاحزان العاشق البرنس السيد @ العاشق      s&s



أحرق ما شئت من جسدي فدموعي تطفيه .. لكن إياك أن تحرقي قلبي فأنت فيه
سفير الاحزان@@@ ehlawy.ahlamontada.com


 



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ehlawy.ahlamontada.com
البرنس السيد
مدير عام
مدير عام
avatar

الاوسمه الاوسمه :
عدد المساهمات : 760
تاريخ التسجيل : 15/08/2009
العمر : 28
الموقع : ehlawy.ahlamontada.com

مُساهمةموضوع: رد: التحليل النفسي وتطور اتجاهاته   الأحد 02 يناير 2011, 4:15 pm

مقدمة عامة عن التحليل النفسي

3

الرواد الأوائل


كارل غوستاف يونج (1875-1961) :

من أوائل طلاب فرويد أسس مدرسة أسمها علم النفس التحليلي وقد استخدم مصطلح اللبيدو ولم يقصد بها فقط الطاقة الجنسية بل طاقة الدوافع الكلية النفسية. بناء على نظريته يتألف اللاشعور من قسمين : اللاشعور الفردي نتجة لخبرة الفرد الكلية والكبت ، واللاشعور الجمعي وهو مخزن لخبرة البشر العرقي ، في اللاشعور الجمعي يوجد صور بدائية شائعة للبشر في منطقة او تاريخ محدد

ألفرد آدلر (1870-1938 ) :

من طلاب فرويد إختلف مع فرويد ويونج بالتأكيد أن القوة الدافعة في حياة الإنسان هي الشعور بالنقص والتي تبدأ حالما يبدأ الطفل بفهم وجود الناس الآخرين والذين عندهم قدرة أحسن منه للعناية بأنفسهم والتكيف مع بيئتهم .من اللحظة التي ينشأ الشعور بالنقص فيها الطفل يكافح للتغلب عليها ، ولأن النقص لا يحتمل الآليات التعويضية تنشأ من النفس وتؤدي لظهور أتجاهات عصابية انانية وإفراط تعويض وانسحاب من العالم الواقعي ومشاكله

آتو رانك (1884-1939 ):

تلميذ آخر لفرويد هو اوتو رانك قدم نظرية جديد قي العصاب ونسب كل الاضطرابات العصابية إلى الصدمة الاساسية للميلاد في كتاباته و وصف النمو الفردي ، كتقدم من التبعية الكاملة للام والعائلة إلى الاستقلال المادي مصاحب بالاستقلال الفكري من المجتمع .

إيريك فروم (1900-1980 ):

فروم أكد خصوصا على مفهوم المجتمع والفرد انهما ليسا منفصلين وانهما قوى متعارضة ، وطبيعة المجتمع تتحدد من خلال الخلفية التاريخية ، وحاجات ورغبات الافراد كثيرا ما تتشكل من قبل المجتمع كنتيجة . فروم اعتقد ان المشكلة الاساسية في التحليل النفسي وعلم النفس ليس ان تحل الصراع بين الدوافع الغريزية الثابتة في الفرد وقوانين المجتمع ، ولكن ان تحضر الانسجام والفهم في العلاقة بين الفرد والمجتمع . ويؤكد فروم على اهمية الفرد في تطوير القدرة التامة لا ستخدام القوى العقلية والانفعالية والحسية .

كارين هورني (1885-1952 ):

هورني عملت اساسا في حقل العلاج وركزت على الحاجة للأمن النفسي كعامل كامن وراء كل سلوك .والعصاب نوعان : عصاب الموقف وعصاب الشخص . عصاب الموقف يبرز من القلق لصراع منفرد مثل ان يواجه بقرار صعب وهي ممكن ان تشل الفرد مؤقتا في التفكير والتصرف بفعالية وهي ليست عميقة وعصاب الشخص مميز بقلق أساسي وعدوانية أساسية نتيجة نقص الحب والعاطفة في الصغر .

هاري ستاك سوليفان (1892-1945 ):

اعتقدت كل النمو يمكن ان يوصف خصوصا بطريقة العلاقة بين الأفراد والشخصية هي سلوك الشخص في علاقاته بغيره ولا وجود للشخصية الا حيث توجد العلاقات المتبادلة.ويمكن تفسير العصاب كنتيجة لصراع ضد القلق يظهر من سياق العلاقات الفردية مع الآخرين

مليني كلاين (1882-1960 ) :

نظرياتها الرئيسة اشتقت من ملاحظاتها المتعلقة بالتحليل النفسي للاطفال .وتؤكد على دور الصراع مع الأم في تكوين الطفل النفسي افترضت كلاين وجود أوهام لاشعورية معقدة في الاطفال تحت سن ست شهور ومصدر القلق هو غريزة الموت.

آنا سيجموند فرويد (1895-1982 ) :

هي ابنة سيجموند فرويد المؤسس. ومؤسسة التحليل النفسي للطفل وعملت مع كلاين في هذا المجال. أعطت دورا أكبر للأنا والأوليات الدفاعية في الحياة النفسية النفسية . وسوف نلقي الضوء على أفكار ومساهمات أولئك الرواد والاتجاه الذي اتخذه في التحليل النفسي وذلك كل على حدا, بقسم خاص به , كي يتسنى الاطلاع على مساهماته وتجديده النظري والتطبيقي.


_توقيعى_============================

امير الاحزان العاشق البرنس السيد @ العاشق      s&s



أحرق ما شئت من جسدي فدموعي تطفيه .. لكن إياك أن تحرقي قلبي فأنت فيه
سفير الاحزان@@@ ehlawy.ahlamontada.com


 



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ehlawy.ahlamontada.com
البرنس السيد
مدير عام
مدير عام
avatar

الاوسمه الاوسمه :
عدد المساهمات : 760
تاريخ التسجيل : 15/08/2009
العمر : 28
الموقع : ehlawy.ahlamontada.com

مُساهمةموضوع: رد: التحليل النفسي وتطور اتجاهاته   الأحد 02 يناير 2011, 4:16 pm

التحليل النفسي وتطور اتجاهاته



علم النفس الفردي- الفرد آدلر




مقدمة


الفرد آدلر (1870-193 ولد في فيينا وهو طبيب وعالم نفس .بدأت ملامح نظريته حين قرأ كتاب فريد " تفسير الأحلام" ,ولم يوافقه عليه وأعرض ناقدا له ,مما دعا فرويد للتعرف إليه وكان عام 1901 ودعاه إلى حلقته في التحليل النفسي وترأس جمعية التحليل النفسي الى عام 1911 حيث استقال منها لتباين واختلاف أرائه عن الجمعية ,وانقطعت صلته بها وبفرويد وكان هذا التاريخ مولد علم النفس الفردي الذي ارتبط باسمه .
ومع آدلر وممن ساروا معه بدأ يؤرخ للإتجاهات الاجتماعية في حركة التحليل النفسي ويعتبر رائد النظرة الاجتماعية النفسية وركز على الجوانب الاجتماعية في حياة الفرد مثل تربية الطفل وترتيبه بالاسرة ,وتأكيد الذات واحراز التفوق والشعور بالنقص لمحددات لسلوكه.جاءت أفكاره لتخفف الصدمة التي أحدثتها مفاهيم فرويد مثل الجنسية الشاملة واللاشعور والحتمية النفسية, وبسبب اهتماماته الاجتماعية والطفولة افتتح عيادات التوجيه للأطفال .
ويرى إن الطفل يولد في بيئة اجتماعية ويتفاعل معها، ويكون بين ما ينتج عن ذلك شعور الفرد بالانتماء. ويعمل التفاعل بين الطفل وبيئته، ومعه آثار التربية والاستعدادات الوراثية، على أن يكوّن الطفل ما يسميه أدلر أسلوب الحياة ويمثل «أسلوب الحياة» نظام الفرد الإدراكي، وقناعاته، والتفسير الذي يكوّنه عن نفسه وعالمه. ومن هذه الزاوية، يقول أدلر، تبدو كل أشكال تعبير الفرد «موسومة» بأثر أسلوب حياته.
والحياة تواجه الإنسان بعدد من المسائل تتصل بالعمل، والعلاقات مع الآخرين، والحب والجنس، والكون، وتكيّف الإنسان مع نفسه. وحين تكون شروط طفولة الفردغير مناسبة، وتكون مشاعر الاحباط متراكمة لديه، فإنه قد يتجه نحو الهروب من حل المشكلات، ويكون السلوك العصابي، مثل القلق والوساوس والمخاوف، شكلاً من أشكال هذا الهروب. ومن هنا يمكن القول إن أثر مشاعر الإحباط لدى فرد ما، وعجزه عن حل مشكلاته، وأسلوب الحياة لديه، وتدخل اللاشعور عنده - تتفاعل هذه كلها لتؤدي إلى تكوّن عصاب لديه يجنبه استمرار الشعور بالأذى أو الخطر الناجم عن حالة الإحباط.
إن مثل هذا الفرد في حاجة إلى معالجة. إِنه ليس مريضاً، ولكنه إنسان مضطرب نفسياً.
وأسلوب المعالجة الذي يأخذ به أدلر ينطلق من مشروع متكامل يستهدف إعادة تربية ذلك الفرد ويعتمد على كشف الغطاء عن الأخطاء في أسلوب الحياة لديه، وعلى الدخول إلى اللاشعور، كما يعتمد على التشجيع وإنماء الاهتمامات الاجتماعية وتعديل الإدراكات والقيم والدوافع بحيث يغدو ذلك الفرد في النهاية بعيداً عن وطأة الشعور بأنه دون الآخرين، وقادراً على إدراك أن الأخطار التي كانت تبدو له كبيرة هي في الواقع صغيرة ومعقولة.


_توقيعى_============================

امير الاحزان العاشق البرنس السيد @ العاشق      s&s



أحرق ما شئت من جسدي فدموعي تطفيه .. لكن إياك أن تحرقي قلبي فأنت فيه
سفير الاحزان@@@ ehlawy.ahlamontada.com


 



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ehlawy.ahlamontada.com
البرنس السيد
مدير عام
مدير عام
avatar

الاوسمه الاوسمه :
عدد المساهمات : 760
تاريخ التسجيل : 15/08/2009
العمر : 28
الموقع : ehlawy.ahlamontada.com

مُساهمةموضوع: رد: التحليل النفسي وتطور اتجاهاته   الأحد 02 يناير 2011, 4:18 pm


التحليل النفسي وتطور اتجاهاته



علم النفس الفردي- الفرد آدلر






نظرية آدلر:

اسلوب الحياة :
وهو خاصية التفرد عند الانسان ,وينشا عن تمازج عاملين

-الهدف الخاص للفرد بما في ذلك الاهداف الوهمية
-القوى البيئية التي تساعد او تعوق او تعدل مسيرته لتحقيق اهدافه.

ويتكون اسلوب الحياة في سنوات الطفولة الاولى منذ الميلاد الى سن الخامسة حيث يصبح واضحا عند هذا السن,هذه سنوات التكوين وتمثل الخبرات والمشاعر وفهم الامور بطريقة معينة حيث يتكون السلوك الفريد للطفل.ويرى فرويد ان تطور الانسان كل تطوره يرتبط بقدرته باقامة علاقة مع الآخرين في السنوات 3-4-5 وعلى الأخص الاباء والاخوة والاخوات ويرتبط اسلوب الحياة بعلاقة التفاعل هذه واساليب التربية وترتيب الولادة.

ترتيب الولادة :
يؤثر ترتيب الولادة على شخصية وسلوك الطفل وذلك من خلال اختلاف الخبرات التي يعيشونها , واصبح السؤال عن ترتيب الولادة اساسيا في عيادات العلاج النفسي.

-الطفل الاول: بعد ان يحظى بكل اهتمام الاهل ,ياتي الطفل الثاني لياخذ مكانته وينتزع منه الاهتمام مما يؤدي لشعوره بعدم الامان والخوف والغيرة وقد يرد على ذلك بالكره والعدوانية وقد يشب وهو يحاول ان يحمي نفسه باستمرار.

- الطفل الاوسط (الثاني) :يتميز بطموحه ويحاول التفوق على أخيه الكبير ويميل الى التمرد والحسد ويتميز بتوافق اكثر من أخويه الاكبر والاصغر

- الطفل الاصغر : وهو الطفل المدلل وينزع للحساسية الزائدة ومن الممكن ان يصبح عصابيا وسيء التوافق.

- ويدخل في الترتيب ايضا الطفل الوحيد وحمايته الزائدة او الطفل الوحيد بين اخواته او البنت الوحيد بين اخوانها ولكل ترتيب مؤثراته النفسية.

ارادة القوة والكفاح للتفوق :
كما ذكرنا رفض حتمية فرويد المدفوعة بالليبيدو ,ونبه ان الانسان هو ذات فاعلة وخلاقة ومبدعة واجتماعية ولها هدف,وتختط طريقا واسلوبا للوصول للاهداف ,والجنس ليس الا مجالا واحدا من نشاطاته الاجتماعية.وسلوك الفرد محكوم بالغائية حيث يتحدد بالأهداف التي يحددها ويتوقعها وهو يعيش للمستقبل وهذه الاهداف تخضع لها الغرائز وتوجه الطاقة النفسية .
ارادة القوة هي دافع فطري دينامي تدفع الفرد للتنافس والصراع من اجل التفوق لأثبات الذات والشعور بالقوة وغاية هذا التفوق تحقيق الذات وبلوغ كمالها,واذا فشل في ان يكون مسيطرا وقويا يؤدي ذلك للشعور بالدونية او النقص وهذا المفهوم يعتبر علامة فارقة بفلسفة آدلر.

الشعور بالنقص:
يبدأ هذا الشعور مبكرا بالسنين الاولى للطفولة, نظرا لان الاطفال يعيشون في محيط يردع رغباتهم ويمنعهم عن انشطتهم الطبيعية , ينشأ صراع بين الطفل ومحيطه في السنوات الاولى من العمر ويكون قويا عند الاطفال لقلة خبراتهم زيادة اعتماديتهم على الكبار. واذا اشبعت حاجات اثبات الذات عندهم بطريقة ايجابية ,من وجهة مقبولة وصالحة اجتماعيا يزول الشعور بالنقص مع نمو الشخصية , وفي حال عدم الاشباع يتحول الى ما يسمى عقدة النقص.

اسباب الشعور بالنقص:
1-اسباب عضوية او وظيفية :وهي تتعلق بنقص نمو في عضو او اكثر او ضعف في ادائه الوظيفي مثل (كف البصر ,الصمم,قصر القامة...)

2-اساليب التربية :وهي ما يتصل بطريقة تعامل الاهل مع الاطفال مثل التسلط او الدلال الزائد او الاهمال .

3-الوضع الاجتماعي : من قبيل تدني الوضع المادي والمستوى الاجتماعي , اليتم ,الطلاق , والولد اللقيط..

4-الوضع الاسري : كأن يكون ولد غير مرغوب فيه . او ظهور ولد جديد ياخذ مكانة الولد الاول..
التعويض: ان الشعور بالدونية هو شهور مؤلم نفسيا ولذلك يدفع تلقائيا للتعويض لاستعادة التوازن النفسي ,ويكون التعويض آلية اساسية كمفتاح للحل ويعادل مفهوم الكبت عند فرويد .والغاية من التعويض التخلص من مشاعر الدونية والحطة ,وهو على انواع

انواع التعويض:
1-التعويض الايجابي: وهو الذي ينتهي الى التغلب على الشعور بالنقص.

2-التعويض المبالغ فيه:ويسمى (فوق تعويضي) ويكون ببذل الجهد الى اقصى حد وفوق المستطاع من اجل التغلب على النقص وتكون مبالغته واضحة للآخرين.

3-التعويض السلبي:وغالبا ما يفشل بالتخلص من الألم النفسي ويندرج ضمنه: التبرير وسوق الأعذار لتبرير الفشل والتهرب من مواجهة مواقف الحياة. وكذلك المبالغة بالبطولات الفردية الوهمية والشجاعة التي لا تتعدى حدود الكلمات .ويأتي الكذب ضمن هذا السياق , بالاضافة الى حالة تبخيس الآخرين وامكاناتهم وانجازاتهم واسقاط العيوب عليهم رغم عدم واقعيتها.

الاحلام :
يرى آدلر الاحلام كطريقة لاواعية لتحقيق التفوق الذي يرغيه النائم بشكل وهمي بعد ان فشل في تحقيقه بالواقع ,وهي ارضاء وهميا لغريزة القوة وبالتالي يرتبط الحلم بالمستقبل أكثر مما يرتبط بالماضي.وحين يقر فرويد بان الحلم تعبير عن رغبة جنسية وله محتوى ظاهر ومحتوى باطن ,يقول آدلر ان الحلم تعويض عن النقص وهو اوسع من الجنس ,والحلم دليل على ان الحالم غير كفء اتجاه موضوع الحلم او مشكلته ويقال الجبان يحلم اكثر من الجبان .ويربط الحلم بسياق الشخصية بدلا من تفسيره برموز انثربولوجية واسطورية معقدة.مثلا:

-السقوط بالحلم : يعني الخوف من فقدان مراكزنا التي تعبنا للوصول اليها.

-الطيران : تعبير عن اتجاهات مرتفعة بالطموح.

-الأحلام بالموتى: تعبير عن الارتباط النفسي الشديد بهم والشعور بوجودهم معنا.

-مظاهر التعري: هو تعبير عن الخوف من افتضاح اوجه النقص فينا.

مظاهر الاضطراب والعلاج :
الاضطراب ناتج عن اهداف غير واقعية وعلاقات اجتماعية غير سوية ويتخذ العصابي اسلوب حياة غير سوي كوسيلة لتحقيق اهداف تتسم بالتعويض المبالغ فيه عن مشاعر النقص وعقدة التفوق ,يتضمن نكران الوضع الحقيقي الذي هو الشعور بالعجز والقصور والنقص.والعصابي يعيش كذبة الحياة في اسلوب حياة يتناقض مع قدراته الواقعية .والنمط العصابي يعيش وفق تجنب المسؤولية رغم اقراره بها ,لكنه يتجنبها ويهرب منها باعراض عصابية قد تبدأ بسن مبكرة مثل انسحاب الطفل من أي نشاط اجتماعي بدافع الخجل أو الأدب والطاعة .

والعلاج : يكون بمعرفة هدف وتطلعات الشخص ,لأن سلوكه وردود فعله تتحدد بهدف الحياة والسلوك محكوم بالقصدية والنزوع نحو الهدف.
ودور المعالج هو كشف اسلوب الحياة عند الفرد ومساعدته على تقبل مشاعر القصور ويشجعه على تبني اسلوب حياة فعال وتنمية الارادة والمسؤولية.

واجرءات العلاج : تتضمن :

-اقامة علاقة الثقة بين المعالج والمتعالج.
-الكشف بلطف عن الأخطاء التي تصبغ اسلوب الحياة .
-الاستفادة من الذكريات المبكرة واحلام الطفولة كمصدر مهم في العلاج.
-تشجيع المتعالج على تولي مسؤولية تفسير اسلوب حياته واهتماماته.
-تنمية الذات الخلاقة لديه.

اخيرا يعتبر آدلر قد انتقل بنظريته هذه من موقع اقرب المقربين الى فرويد الى موقع الاشد خصومة معه حيث أعاد الشخصية الى مركز الشعور بدلا من اللاشعور وركز على اهمية الطابع التربوي والاجتماعي في سلوك الفرد .بدلا من الحتمية الجنسية في الطفولة المبكرة.



_توقيعى_============================

امير الاحزان العاشق البرنس السيد @ العاشق      s&s



أحرق ما شئت من جسدي فدموعي تطفيه .. لكن إياك أن تحرقي قلبي فأنت فيه
سفير الاحزان@@@ ehlawy.ahlamontada.com


 



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ehlawy.ahlamontada.com
البرنس السيد
مدير عام
مدير عام
avatar

الاوسمه الاوسمه :
عدد المساهمات : 760
تاريخ التسجيل : 15/08/2009
العمر : 28
الموقع : ehlawy.ahlamontada.com

مُساهمةموضوع: رد: التحليل النفسي وتطور اتجاهاته   الأحد 02 يناير 2011, 4:19 pm

التحليل النفسي وتطور اتجاهاته


علم النفس التحليلي – كارل غوستاف يونغ



مقــــدمــــة :


كارل غوستاف يونج (1875- 1960) عالم نفس وطبيب عقلي من اكبر علماء حركة التحليل النفسي, مارس الطب النفسي عام 1900 "بزيوريخ" ودرس على يد "جانيه" في باريس عام1902 ، لكن الفترة الحاسمة في حياته كانت يوم التقى بفرويدعام 1907 حيث وجد تقارباً فكرياً بينهما، استمر سنوات طويلة لكن يونج لم يصل إلى أفكاره من خلال هذه العلاقة مع فرويد لأن نضوج أفكاره حول اللاشعورأبرز تباينا واضحا مع أفكار فرويد وآرائه في التكوين النفسي للإنسان، وخاصة عندما صدر كتابه "سيكولوجية اللاشعور" الذي أذاع فيه ما يفرّق مفاهيمه عن مفاهيم فرويد، حيث بدأت القطيعة بينهما؛ فأصبحت أعمال فرويد وتلاميذه تعرف بمدرسة التحليل النفسي، بينما انتمت أعمال يونج وتلاميذه إلى ما سمي بعلم النفس التحليلي وهو أحد أصدقاء فرويد والخارجين عليه فيما بعد ما أراده خليفة له على تلك الحركة , لكنه خرج عنها مؤسسا "
مدرسة علم النفس التحليلي ".من أهم مؤلفاته : نظرية التحليل النفسي – سيكولوجيا اللاشعور –العلاقات بين الانا واللاشعور – علم النفس والدين.
يرى يونج أن فهم النفس الإنسانية قد غاب عن أذهان الكثير من المثقفين وحتى المختصين منهم في علم النفس، تحت سيطرة أفكار فرويد لذلك يقول يونج "إنه يضع اقتراحات ومحاولات منظمة لخبرة علمية جديدة مع الكائنات الإنسانية،. "رأى في أفكار فرويد أنها ثورية وقيّمة ,لكنها منحازة وغير ناضجة بعض الشيء"(دسوقي ص 249).
أسهم في ترسيخ مفهوم اللاشعور, لا ليشمل ماضي وطفولة الفرد فحسب بل وسعه ليطال ماضي الجماعات الانسانية وأنماطها البدائية , وهذا ما اسماه اللاشعور الجمعي الذي له يعود الفضل في اكتشافه .(عباس ص89).
كذلك لم يقبل يونغ بالمفهوم الضيق "لليبيدو" كطاقة جنسية عند فرويد،بل يرى أن النفس البشرية اعقد من ان تفسر بهذا فقط او بدافع التفوق عند ادلر , ووسع مفهوم الليبيدو ليشمل الحياة كلها " غريزة الحياة" ورفض ان تكون جنسية .وقال : انها " الطاقة الحيوية الكلية الباحثة عن هدف النمو , وكذلك النشاط والتناسل" (دسوقي ص251 ).وهي أقرب إلى مفهوم إرادة الحياة عند "شوبنهور والاندفاع الحيوي عند "برغسون"


_توقيعى_============================

امير الاحزان العاشق البرنس السيد @ العاشق      s&s



أحرق ما شئت من جسدي فدموعي تطفيه .. لكن إياك أن تحرقي قلبي فأنت فيه
سفير الاحزان@@@ ehlawy.ahlamontada.com


 



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ehlawy.ahlamontada.com
البرنس السيد
مدير عام
مدير عام
avatar

الاوسمه الاوسمه :
عدد المساهمات : 760
تاريخ التسجيل : 15/08/2009
العمر : 28
الموقع : ehlawy.ahlamontada.com

مُساهمةموضوع: رد: التحليل النفسي وتطور اتجاهاته   الأحد 02 يناير 2011, 4:20 pm

علم النفس التحليلي – كارل غوستاف يونغ



بناء الشخصية عند يونغ:

مع ابقائه على الأنا كما في التحليل النفسي كمدركات شعورية وذكريات و أفكار , وهو مسؤول عن وعينا و سويتنا , ميّز بين نوعين من اللاشعور : الشخصي والجمعي.
في حين يرى فرويد أن بناء الشخصية الأساسي يتكون من (ألهو،الأنا،الأنا العليا)إلا أن فكرته عن مستويا ت الوعي أخذت صورة بنائية بالإضافة إلى الديناميكية حيث يقسمه اإلى (الشعور،ماقبل اللاشعور،اللاشعور،) إلاأن العلاقة بين البناءات الأساسية وبناءات مستويات الوعي علاقة مركبة ومتداخلة. وعلى هذا الأساس فقد حاول يونج أن ينطلق من الفكرتين إلى تحديد بناءات الشخصية بشكل اكثر بساطة:

1 -الأناالشعوري: Conscious Ego
تقابل الأنا عند فرويد إلا أنها شعورية تماما ( الأنا عند فرويد تحتوي على جوانب شعورية وأخرى لاشعورية – ميكانزمات الأنا اللاشعورية) وتشمل كل الخبرات الواعية والانطباعات والعمليات العقلية. الشعور يشمل تحديدا الإحساس والتفكير والمشاعر والحدس ،وهي ما يحدد أنماط الشخصية

2. -اللاشعورالشخصي Personal Consciousness :
هو مجموعة من الذكريات الضائعة المنسية والتمثلات والانطباعات المؤلمة والرغبات الغامضة...ويضيف إليها عددا من العقد مثل عقدة الأم : كخبرة عامة تتمركز وتدور حولها الخبرات وتكبر الصورة ويتبلور فيها دور الأم الفاعل في حياة الشخص وتتمثل صورتها في نفسه أكثر من غيرها وقد تتحكم فيه . والعقدة عبارة عن مجموعة وجدانات ومدركات وذكريات تعمل كنواة تشد إليها مختلف الخبرات المشابهة وهي تعمل داخل الفرد لا شعوريا. (عباس ص90). واللاشعور الشخصي لا يقابل اللاشعورعند فرويد،،بل ماقبل الشعور إذ يحتوي على الخبرات الماضية والتوقعات المستقبلية التي لاتكون في حيزالوعي في حينها إلاأن بالإمكان استرجاعها بشيء من الجهد ،كما يمكن ظهور التوقعات المستقبلية من خلال الأحلام.(الغامدي ص2).
ويطلق يونج على اللاشعور الشخصي اسم "الظل" "Libido" والظل كائن وضيع يعشش في ذواتنا، فهو قوة هائلة تصارع الفرد، وتدفعه للقيام بأفعال لا يسمح له شعوره بها. وهو بهذا المعنى جانب شرير يدمر "الجانب وإذا تمكن من إلغائها وإفنائها فهو يلغي ويفني نفسه، إنما يستطيع أن يُعليها ويحوّلها عن مجراها، كما هو الحال عند الفنان والمبدع والعالم، أو يكبتها كما هو الحال عند الإنسان العادي الذي يمارس حياته الاجتماعية بشكل طبيعي، أو يغالي في كبتها، حتى يولّد ضد الكبت المغالى به مرض نفسي "عصاب، بفئاته المختلفة من قلق أو كآبة أو حالات هستيرية تطفح آثارها على البدن في حالات العمى أو الشلل الوظيفي الرمزي لذاتنا الشعورية الواعية" وفي هذا الجانب من الشخصية تكمن كل الرغبات المسفّة والانفعالات البربرية، وكل ما ترفضه الجماعة, وهذا الجانب كما يرى يونج لا يمكن تغييره بالتربية المألوفة، لأنه هو طفولتنا بما فيها من أنانية فطرية واندفاعية خالصة، إنه موجود منذ أن خطا الإنسان أولى خطواته على الأرض.‏

3- اللاشعورالجمعي ConsciousneCollective :
هذاالعنصرجديد لم يتحدث عنه فرويد ,هو مخزن الذكريات والافكار الجماعية التي كانت لنا بصفة شخصية وبصفتنا كجنس إنساني يختزل تاريخه في ذواتنا .مخزن من الخبرات والانطباعات التي تراكمت بتكرار حدوثها عبر الأجيال , واللاشعور الجمعي موجود لدى كل شخص . يرى يونج أن اللاشعور الجمعي عام بين كل الناس. ،ويعتمد على الاستعدادات المتوارثة Predispositio Inherited وهي استعدادات تمنحنا القدرة على التجاوب مع العالم ومواقفه وكونه الأساس الموروث الذي يقوم عليه البناء النفسي كله وهو خبرات الأجيال والعصور. مثلا : استعداد الخوف من الظلام هو من محتويات اللاشعور الجمعي حيث أسلاف الإنسان كانوا يخافون من الظلام عبر العصور.(عباس)
فهوليس الذاكرة أوالخبرات الشخصية المكبوتة كما يقول فرويد) بل تنتج عن التأثير الانفعالي التراكمي للخبرات الإنسانية أي ردود الأفعال الانفعاليةا لمكررة لأفكار قد لا تكون واقعية، أنها الاستعداد المسبق للاستجابة بطريقة محددة ورثت عبر الأجيال.)ولكل ذلك فان محتويات اللاشعور الجمعي هي مجموعة أساسية من النماذج البدائية المحددة لردود الأفعال الانفعالية ونمط الاستجابة التي تقوم بها حيال الأحداث المختلفة (الغامدي ص2).

_توقيعى_============================

امير الاحزان العاشق البرنس السيد @ العاشق      s&s



أحرق ما شئت من جسدي فدموعي تطفيه .. لكن إياك أن تحرقي قلبي فأنت فيه
سفير الاحزان@@@ ehlawy.ahlamontada.com


 



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ehlawy.ahlamontada.com
ketty
برنس جديد
برنس جديد


عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 16/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: التحليل النفسي وتطور اتجاهاته   السبت 16 أبريل 2011, 4:19 am

مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البرنس السيد
مدير عام
مدير عام
avatar

الاوسمه الاوسمه :
عدد المساهمات : 760
تاريخ التسجيل : 15/08/2009
العمر : 28
الموقع : ehlawy.ahlamontada.com

مُساهمةموضوع: رد: التحليل النفسي وتطور اتجاهاته   السبت 16 أبريل 2011, 3:47 pm

الشكر والفضل لله تعالى
اسعدنى حضورك لموضوعى

_توقيعى_============================

امير الاحزان العاشق البرنس السيد @ العاشق      s&s



أحرق ما شئت من جسدي فدموعي تطفيه .. لكن إياك أن تحرقي قلبي فأنت فيه
سفير الاحزان@@@ ehlawy.ahlamontada.com


 



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ehlawy.ahlamontada.com
bicha
برنس جديد
برنس جديد


عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 21/11/2014

مُساهمةموضوع: رد: التحليل النفسي وتطور اتجاهاته   الجمعة 06 مارس 2015, 4:07 am

merci bcp ^^
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التحليل النفسي وتطور اتجاهاته
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى البرنس ابو كريم اميرالاحزان s  :: المنتدى التعليمى :: علم النفس-
انتقل الى: