222 - حَدَّثنَا هِشَام بْن عَمَّار. حَدَّثنَا الوليد بْن مسلم. حَدَّثنَا روح بْن جناح، أَبُو سعد، عَن مجاهد، عَن ابْن عَبَاس؛ قَالَ:
- قَالَ رَسُول اللّه صَلى اللّه عَلَيْهِ وَسَلَّمْ: ((فقيه واحد أشد عَلَى الشيطان من ألف عابد)).
223 - حَدَّثنَا نصر بْن عَلِيّ الجهضميّ. حَدَّثنَا عَبْد اللّه بْن داود، عَن عاصم بْن رجاء بْن حيوة، عَن داود بْن جميل، عَن كثير بْن قيس؛ قَالَ: - كُنْت جالسا عَنْد أبِي الدرداء فِي مسجد دمشق. فأتاه رَجُل، فقَالَ: يا أَبَا الدرداء! أتيتك من المدينة، مدينة رَسُول اللّه صَلى اللّه عَلَيْهِ وَسَلَّمْ لحديث بلغني أنك تحديث بِهِ عَن الْنَّبِيّ صَلى اللّه عَلَيْهِ وَسَلَّمْ. قَالَ: فَمَا جَاءَ بك تجارة؟ قَالَ: لاَ. قَالَ: لاَ. قَالَ: ولا جَاءَ بك غيره؟ قَالَ: لاَ. قَالَ: فإني سَمِعْت رَسُول اللّه صَلى اللّه عَلَيْهِ وَسَلَّمْ يَقُولُ: ((من سلك طريقا يلتمس فِيه علما سهَلْ اللّه لَهُ بِهِ طريقا إِلَى الجنة. وإن الملائكة لتضع أجنحتها رضا لطالب العلم. وإن طالب العلم يستغفر لَهُ من فِي السماء والأرض. حتى الحيتان فِي الماء. وإن فَضْل العالم عَلَى العابد كفَضْل القمر عَلَى سائر الكواكب. أَن العلماء ورثة الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما. إنما ورثوا العلم. فمن أخذه، أخذ بحظ وافر)).
224 - حَدَّثنَا هِشَام بْن عَمَّار. حَدَّثنَا حَفْص بْن سليمان. حَدَّثنَا كثير بْن شنظير، عَن مُحَمَّد بْن سيرين، عَن أنس بْن مالك؛ قَالَ:
- قَالَ رَسُول اللّه صَلى اللّه عَلَيْهِ وَسَلَّمْ: ((طلب العلم فريضة عَلَى كُلّ مسلم.وواضع العلم عَنْد غَيْر أهَلْه كمقلد الخنازير الجوهر واللؤلؤ والذهب)).
فِي الْزَوَائِدِ: إِسْنَادُهُ ضَعِيْف، لضعف حَفْص بْن سليمان. وَقَالَ السيوطي: سئل الشيخ محي الدين النوويّ رحمه اللّه تعالى عَن هَذَا الحديث، فقَالَ: اَنَّهُ ضَعِيْف، أَي سندا. وإن كَانَ صحيحا، أَي معَنْى. وَقَالَ تلميذه جمال الدين المزي: هَذَا الحديث روى من طرق تبلغ رتبة الحسن. وَهُوَ كَمَا قَالَ. فإني رَأَيْت لَهُ خمسين طريقا وقد جمعتها فِي جزء. كلم الإمام السيوطيّ.
225 - حَدَّثنَا أَبُو بَكْر بْن أبِي شيبة، وعَلِيّ بْن مُحَمَّد؛ قَالَاَ: حَدَّثنَا أَبُو معاوية، عَن اْلأَعْمَش، عَن أبِي صالح، عَن أبِي هُرَيْرَةَ؛ قَالَ:
- قَالَ رَسُول اللّه صَلى اللّه عَلَيْهِ وَسَلَّمْ: ((من نفس عَن مسلم كربة من كرب الدنيا، نفس اللّه عَنْه كربة من كرب يَوْم القيامة. ومن ستر مسلما ستره اللّه فِي الدنيا والأخرة. ومن يسر عَلَى معسر، يسر اللّه عَلَيْهِ فِي الدنيا والأخرة. واللّه فِي عون العَبْد مَا كَانَ العَبْد فِي عون أخيه. ومن سلك طريقا يلتمس فِيه علما، سهَلْ اللّه لَهُ بِهِ طريقا إِلَى الجنة. وما اجتمع قوم فِي بيت من بيوت اللّه يتلون كتاب اللّه ويتدارسونه بينهم إِلاَّ حفتهم الملائكة ونزلت عَلِيّهم السكينة وغشيتهم الرحمة وذكرهم اللّه فِيمن عَنْده. ومن أبطأ بِهِ عمله لم يسرع بِهِ نسبه)).
226 - حَدَّثنَا مُحَمَّد بْن يَحْيَى. حَدَّثنَا عَبْد الرزاق. أَنْبَأَنَا معمر، عَن عاصم بْن أبِي النجود، عَن زر بْن حبيش؛ قَالَ:
- أتيت صفوان بْن عسال المراديَّ، فقَالَ: مَا جَاءَ بك؟ قلت: أنبط العلم. قَالَ: فإني سَمِعْت رَسُول اللّه صَلى اللّه عَلَيْهِ وَسَلَّمْ يَقُولُ: ((مَا من خارج خرج من بيته فِي طلب العلم إِلاَّ وضعت لَهُ الملائكة أجنحتها، رضا بما يصنع)).
فِي الْزَوَائِدِ: رجال إِسْنَادُهُ ثقات. إِلاَّ أَن عاصم بْن أبِي النجود اختلط بأخرة.
227 - حَدَّثنَا أَبُو بَكْر بْن أبِي شيبة. حَدَّثنَا حاتم بْن إسماعيل، عَن حميد بْن صخر، عَن المقبري، عَن أبِي هُرَيْرَةَ؛
- قَالَ: سَمِعْت رَسُول اللّه صَلى اللّه عَلَيْهِ وَسَلَّمْ يَقُولُ: ((من جَاءَ مسجدي هَذَا، لم يأته إِلاَّ لخير يتعلمه أو يعلمه، فهُوَ بمنزلة المجاهد فِي سبيل اللّه. ومن جَاءَ لغير ذلك فهُوَ بمنزلة الرجل ينظر إِلَى متاع غيره)).
فِي الْزَوَائِدِ: إِسْنَادُهُ صحيح عَلَى شرط مسلم.
228 - حَدَّثنَا هِشَام بْن عَمَّار. حَدَّثنَا صدقة بْن خالد. حَدَّثنَا عُثْمَان بْن أبِي عاتكة، عَن عَلِيّ بْن أبِي يزيد، عَن القاسم، عَن أبِي أمامة؛ قَالَ:
- قَالَ رَسُول اللّه صَلى اللّه عَلَيْهِ وَسَلَّمْ: ((عَلِيّكم بهَذَا العلم قبل أَن يقبض. وقبضه أَن يرفع)). وجمع بين إصبعيه الوسطى والتي تلي الإبهام هَكَذَا. ثُمَّ قَالَ ((العالم والمتعلم شريكان فِي الأجر. ولا خير فِي سائر الناس)).
فِي الْزَوَائِدِ: فِي إِسْنَادُهُ عَلِيّ بْن يزيد، والجمهُوَر عَلَى تضَعِيْفه.
229 - حَدَّثنَا بشر بْن هَلْال الصواف. حَدَّثنَا داود بْن الزبرقان، عَن بَكْر بْن خنيس، عَن عَبْد الرَّحْمَنبْن زياد، عَن عَبْد اللّه بْن يزيد، عَن عَبْد اللّه بْن عمرو.
- قَالَ: خرج رَسُول اللّه صَلى اللّه عَلَيْهِ وَسَلَّمْ ذات يَوْم من بعض حجره. فدخل المسجد. فإِذَا هُوَ بحلقتين. إحداهما يقرأون الْقُرْآن ويدعون اللّه، والأخرى يتعلمون ويعلمون. فقَالَ الْنَّبِيّ صَلى اللّه عَلَيْهِ وَسَلَّمْ: ((كُلّ عَلَى خير. هؤلاء يقرأون الْقُرْآن ويدعون اللّه، فإن شاء أعطاهم وإن شاء منعهم. وهؤلاء يتعلمون ويعلمون. وإنما بعثت معلما)) فجلس معهم.
فِي الْزَوَائِدِ: إِسْنَادُهُ ضَعِيْف. داود وبَكْر وعَبْد الرَّحْمَن، كلهم ضعفاء.
((18)) بَاب من بلغ علما
230 - حَدَّثنَا مُحَمَّد بْن عَبْد اللّه بْن نمير، وعَلِيّ بْن مُحَمَّد. قَالَاَ: حَدَّثنَا مُحَمَّد بْن فضيل. حَدَّثنَا ليث بْن أبِي سليم، عَن يَحْيَى بْن عباد، أبِي هبيرة الأنصاري، عَن أبِيه، عَن زَيْد بْن ثابت؛
- قَالَ رَسُول اللّه صَلى اللّه عَلَيْهِ وَسَلَّمْ: ((نضر اللّه امرأ سمع مقَالَتي فبلغها. فرب حامل فقه غَيْر فقيه. ورب حامل فقه إِلَى من هُوَ أفقه منه)) زاد فِيه عَلِيّ بْن مُحَمَّد ((ثلاث لا يغل عَلِيّهن قلب امرئٍ مسلم: إخلاص العمل لله، والنصح لأئمة المسلمين، ولزوم جماعتهم)).
231 - حَدَّثنَا مُحَمَّد بْن عَبْد اللّه بْن نمير. حَدَّثنَا أبِي، عَن مُحَمَّد بْن إسحاق، عَن عَبْد السلام، عَن الزهريِّ، عَن مُحَمَّد بْن جبير بْن مطعم، عَن أبِيه؛ قَالَ:
- قَالَ رَسُول اللّه صَلى اللّه عَلَيْهِ وَسَلَّمْ: بالخيف من مني. فقَالَ ((نضر اللّه امرأ سمع مقَالَتي فبلغها. فرب حامل فقه غَيْر فقيه، ورب حامل فقه إِلَى من هُوَ أفقه منه)).
حَدَّثنَا عَلِيّ بْن مُحَمَّد. حَدَّثنَا خالي، يعَلِيّ. ح وحَدَّثنَا هِشَام بْن عَمَّار. حَدَّثنَا سَعِيْد بْن يَحْيَى. قَالَاَ: حَدَّثنَا مُحَمَّد بْن إسحاق، عَن الزهريِّ، عَن مُحَمَّد بْن جبير بْن مطعم، عَن أبِيه، عَن الْنَّبِيّ صَلى اللّه عَلَيْهِ وَسَلَّمْ بْنحوه.
232 - حَدَّثنَا مُحَمَّد بْن بشار, وَمُحَمَّد بْن الوليد. قَالَاَ: حَدَّثنَا مُحَمَّد بْن جعفر. حَدَّثنَا شعبة، عَن سماك، عَن عَبْد الرَّحْمَن بْن عَبْد اللّه، عَن أبِيه؛
- أَن الْنَّبِيّ صَلى اللّه عَلَيْهِ وَسَلَّمْ قَالَ: ((نضر اللّه امرأ سمع منا حديثا فبلغه. فرب مبلغ أحفظ من سامع)).
233 - حَدَّثنَا مُحَمَّد بْن بشار. حَدَّثنَا يَحْيَى بْن سَعِيْد القطان، أملاه عَلِيّنا. حَدَّثنَا قرة بْن خالد. حَدَّثنَا مُحَمَّد بْن سيرين، عَن عَبْد الرَّحْمَن بْن أبِي بَكْرة، عَن أبِيه، وعَنْ رَجُل آخر هُوَ أفَضْل فِي نفسي من عَبْد الرَّحْمَن، عَن أبِي بَكْرة.
- قَالَ: خطب رَسُول اللّه صَلى اللّه عَلَيْهِ وَسَلَّمْ يَوْم النحر، فقَالَ ((ليبلغ الشاهد الغائب. فاَنَّهُ رب مبلغ يبلغه، أوعي لَهُ من سامع)).
234 - حَدَّثنَا أَبُو بَكْر بْن أبِي شيبة. حَدَّثنَا أَبُو أسامة؛ وحَدَّثنَا أَبُو أسامة. ح وحَدَّثنَا إسحاق بْن منصور. أَنْبَأَنَا النضر بْن شميل، عَن بهز بْن حكيم، عَن أبِيه، عَن جده معاوية القشيري؛ قَالَ:
- قَالَ رَسُول اللّه صَلى اللّه عَلَيْهِ وَسَلَّمْ: ((ألا ليبلغ الشاهد الغائب)).
235 - حَدَّثنَا أحمد بْن عَبْدة. أَنْبَأَنَا عَبْد العزيز بْن مُحَمَّد الدراورديُّ. حَدَّثنِي قدامة بْن موسى، عَن مُحَمَّد بْن الحصين التميمي، عَن أبِي علقمة، مولى ابْن عَبَاس، عَن يسار، مولى ابْن عمر، عَن ابْن عمر؛
- أَن رَسُول اللّه صَلى اللّه عَلَيْهِ وَسَلَّمْ قَالَ: ((ليبلغ شاهدكم غائبكم)).
236 - حَدَّثنَا مُحَمَّد بْن إبراهِيَم الدمشقي. حَدَّثنَا مبشر بْن إسماعيل الحلبي، عَن معان بْن رفاعة، عَن عَبْد الوهاب بْن بخت المكي، عَن أنس بْن مالك؛ قَالَ:
- قَالَ رَسُول اللّه صَلى اللّه عَلَيْهِ وَسَلَّمْ: ((نضر اللّه عَبْدا سمع مقَالَتي فوعاها، ثُمَّ بلغها عَنْي. فرب حامل فقه غَيْر فقيه. ورب حامل فقه إِلَى من هُوَ أفقه منه)).
قَالَ السندي: قَدْ تكلم فِي الزوائد عَلَى بعض الأحاديث ((من رقم 230 إِلَى رقم 236)) إِلاَّ أَن متونها ثابتة عَنْد الأئمة.
((19)) بَاب من كَانَ مفتاحا للخير
237 - حَدَّثنَا الحسين بْن الحسن المروزيُّ. أَنْبَأَنَا مُحَمَّد بْن أبِي عديٍّ. حَدَّثنَا مُحَمَّد بْن أبِي حميد. حَدَّثنَا حَفْص بْن عبيد اللّه بْن أنس، عَن أنس بْن مالك؛ قَالَ:
- قَالَ رَسُول اللّه صَلى اللّه عَلَيْهِ وَسَلَّمْ: ((أَن من الناس مفاتيح للخير، مغاليق للشر. وإن من الناس مفاتيح للشر، مغاليق للخير. فطوبى لمن جعل اللّه مفاتيح الخير عَلَى يديه. وويل لمن جعل اللّه مفاتيح الشر عَلَى يديه)).
فِي الْزَوَائِدِ: إِسْنَادُهُ ضَعِيْف من أجل مُحَمَّد بْن أبِي حميد، فاَنَّهُ متروك.
238 - حَدَّثنَا مروان بْن سَعِيْد الأيليُّ، أَبُو جعفر. حَدَّثنَا عَبْد اللّه بْن وهب. أخبرني عَبْد الرَّحْمَن بْن زَيْد بْن أسلم، عَن أبِي حازم، عَن سهَلْ بْن سعد؛
- أَن رَسُول اللّه صَلى اللّه عَلَيْهِ وَسَلَّمْ قَالَ: ((أَن هَذَا الخير خزائن. ولتلك الخزائن مفاتيح. فطوبى لعَبْد جعله اللّه مفتاحا للخير، مغلاقا للشر. وويل لعَبْد جعله اللّه مفتاح للشر، مغلاقا للخير)).
فِي الْزَوَائِدِ: إِسْنَادُهُ ضعيف لضعف عَبْد الرَّحْمَن.
((20)) بَاب ثواب معلم الناس الخير
239 - حَدَّثنَا هِشَام بْن عَمَّار. حَدَّثنَا حَفْص بْن عمر، عَن عُثْمَان بْن عطاء، عَن أبِيه، عَن أبِي الدرداء؛
- قَالَ: سَمِعْت رَسُول اللّه صَلى اللّه عَلَيْهِ وَسَلَّمْ يَقُولُ: ((اَنَّهُ ليستغفر للعالم من فِي السموات ومن فِي الأرض، حتى الحيتان فِي البحر)).
240 - حَدَّثنَا أحمد بْن عِيْسَى المصؤي. حَدَّثنَا عَبْد اللّه بْن وهب، عَن يَحْيَى بْن أيوب، عَن سهَلْ بْن معاذ بْن أنس، عَن أبِيه؛
- أَن الْنَّبِيّ صَلى اللّه عَلَيْهِ وَسَلَّمْ قَالَ: ((من علم علما، فله أجر من عمل بِهِ. لا ينقص من أجر العامل)).
المتن ثابت معَنْى. وإن تكلم فِي الزوائد عَلَى إسناده فقَالَ: فِيه سهَلْ بْن معاذ، ضعفه ابْن معين، ووثقه المجليّ، وذكره ابْن حبان فِي الثقات والضعفاء. ويحيى بْن أيوب، قيل: اَنَّهُ لم يدرك سهَلْ بْن معاذ. ففِيه انقطاع.
241 - حَدَّثنَا إسماعيل بْن أبِي كريمة الحراني. حَدَّثنَا مُحَمَّد بْن سلمة، عَن أبِي عَبْد الرحيم. حَدَّثنِي زَيْد بْن أبِي أنيسة، عَن زَيْد بْن أسلم، عَن عَبْد اللّه بْن أبِي قتادة، عَن أبِيه، قَالَ:
- قَالَ رَسُول اللّه صَلى اللّه عَلَيْهِ وَسَلَّمْ: ((خير ما يخَلَف الرجل من بعده ثلاث: ولد صالح يدعو لَهُ، وصدقة تجري يبلغه أجرها، وعلم يعمل بِهِ من بعده)).
قَالَ أَبُو الحسن: وحَدَّثنَا أَبُو حاتم، مُحَمَّد بْن يزيد سنان الرهاوي، عَن زَيْد بْن أسلم، عَن عَبْد اللّه بْن أبِي قتادة، عَن أبِيه؛ سَمِعْت رَسُول اللّه صَلى اللّه عَلَيْهِ وَسَلَّمْ. فذكرنحوه.
فِي الْزَوَائِدِ: مَا يقضي اَنَّهُ صحيح. رَوَاهُ ابْن حبان فِي صحيحه.
242 - حَدَّثنَا مُحَمَّد بْن يَحْيَى. حَدَّثنَا مُحَمَّد بْن وهب بْن عطية. حَدَّثنَا الوليد بْن مسلم. حَدَّثنَا مرزوق بْن أبِي الهذيل. حَدَّثنِي الزهري. حَدَّثنِي أَبُو عَبْد اللّه الأغر، عَن أبِي هُرَيْرَةَ؛ قَالَ:
- قَالَ رَسُول اللّه صَلى اللّه عَلَيْهِ وَسَلَّمْ: ((أَن مما يلحق المؤمن من عمله وحسناته بَعْد موته، علما علمه ونشره، وولدا صالحا تركه. ومصحفا ورثه، أو مسجدا بْناه أو بيتا لابْن السبيل بْناه، أو نهرا أجراه أو صدقة أخرجها من ماله فِي صحته وحياته. يلحقه من بَعْد موته)).
نقل عَن ابْن المنذر اَنَّهُ قَالَ: إِسْنَادُهُ حسن. فِي الْزَوَائِدِ: إِسْنَادُهُ غريب. ومرزوق مختلف فِيه. وقد رَوَاهُ ابْن خزيمة فِي صحيحه عَن مُحَمَّد بْن يَحْيَى الذهَلْيّ بِهِ.
243 - حَدَّثنَا يعقوب بْن حميد بْن كاسب المدني. حَدَّثنِي إسحاق بْن إبراهِيَم، عَن صفوان بْن سليم، عَن عبيد اللّه بْن طلحة، عَن الحسن البصري، عَن أبِي هُرَيْرَةَ؛
- أَن الْنَّبِيّ صَلى اللّه عَلَيْهِ وَسَلَّمْ قَالَ: ((أفَضْل الصدقة أَن يتعلم المرء المسلم علما، ثُمَّ يعلمه أخاه المسلم)).
فِي الْزَوَائِدِ: إِسْنَادُهُ ضعيف. فإسحاق بْن إبراهِيَم ضعيف وكذلك يعقوب. والحسن لم يسمع من أبِي هُرَيْرَةَ، قَالَه غَيْر واحد.
((21)) بَاب من كره أَن يوطأ عقباه
244 - حَدَّثنَا أَبُو بَكْر بْن أبِي شيبة. حَدَّثنَا سويد بْن عمرو، عَن حماد بْن سلمة، عَن ثابت، عَن شعيب بْن عَبْد اللّه بْن عمرو، عَن أبِيه؛
- قَالَ: مَا رؤي رَسُول اللّه صَلى اللّه عَلَيْهِ وَسَلَّمْ يأكل متكئا قط. ولا يطأ عقبيه رجلان.
قَالَ أَبُو الحسن: وحَدَّثنَا حازم بْن يَحْيَى. حَدَّثنَا إبراهِيَم بْن الحجاج السامي. حَدَّثنَا حماد بْن سلمة. قَالَ أَبُو الحسن: وحَدَّثنَا إبراهِيَم بْن نصر الهمذاني، صاحب القفِير. حَدَّثنَا موسى بْن إسماعيل. حَدَّثنَا حماد بْن سلمة.
245 - حَدَّثنَا مُحَمَّد بْن يَحْيَى. حَدَّثنَا أَبُو المغيرة. حَدَّثنَا معان بْن رفاعة. حَدَّثنِي عَلِيّ بْن يزيد؛ قَالَ: سَمِعْت القاسم بْن عَبْد الرَّحْمَن يحدث عَن أبِي أمامة؛
- قَالَ: مر الْنَّبِيّ صَلى اللّه عَلَيْهِ وَسَلَّمْ، فِي يَوْم شديد الحر نحو بقيع الغرقد. وكان الناس يمشون خَلَفه. فلما سمع صوت النعال وقر ذلك فِي نفسه. فجلس حتى قدمهم أمامه، لئلا يقع فِي نفسه شيء من الكبر. فِي الْزَوَائِدِ: إِسْنَادُهُ ضعيف لضعف رواته.
246 - حَدَّثنَا عَلِيّ بْن مُحَمَّدز حَدَّثنَا وكيع، عَن سُفْيَانَ، عَن الأسود بْن قيس، عَن نبيج العَنْزي، عَن جابر بْن عَبْد اللّه؛
- قَالَ: كَانَ الْنَّبِيّ صَلى اللّه عَلَيْهِ وَسَلَّمْ إِذَا مشى، مشى أصحابه أمامه، وتركوا ظهره للملائكة.
فِي الْزَوَائِدِ: رجال إِسْنَادُهُ ثقات.
((22)) بَاب الوصاة بطلبة العلم
247 - حَدَّثنَا مُحَمَّد بْن الحارث بْن راشد المصري. حَدَّثنَا الحكم بْن عَبْدة، عَن أبِي هارون العَبْدي، عَن أبِي سَعِيْد الخدري،
- رَسُول اللّه صَلى اللّه عَلَيْهِ وَسَلَّمْ؛ قَالَ ((سيأتيكم أقوام يطأَبُون العلم. فإِذَا رأيتموهم فقولوا لهم: مرحبا مرحبا بوصية رَسُول اللّه صَلى اللّه عَلَيْهِ وَسَلَّمْ. واقنوهم)).
قلت للحكم: مَا "اقنوهم؟ " قَالَ: علموهم.
248 - حَدَّثنَا عَبْد اللَّه بْن عامر بْن زرارة. حَدَّثنَا المعَلَى بْن هلال، عَن إسماعيل؛ قَالَ: دخلنا عَلَى الحسن نعوده حَتَّى ملأنا البيت، فقبض رجليه. ثُمَّ قَالَ: دخلنا عَلَى أَبِي هُرَيْرَةَ نعوده حَتَّى ملأنا البيت، فقبض رجليه. ثُمَّ قَالَ:
- دخلنا عَلَى رَسُول اللَّه صَلى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمْ حَتَّى ملأنا البيت. وَهُوَ مضطجع لجنبه، فلما رآنا قبض رجليه. ثُمَّ قَالَ ((إنه سيأتيكم أقوام من بعدي يطلبون العلم. فرحبوا بهم، وحيوهم وعلموهم)).
قَالَ: فأدركنا، واللَّه، أقواما، مَا رحبوا بنا ولا حيونا ولا علمونا. إِلاَّ بَعْد أَن كنا نذهب إليهم فيجفونا.
فِيْ الْزَوَائِدِ: إِسْنَادُهُ ضعيف. فإن المعَلَى بْن هلال كذّبه أَحْمَد وابن معين وغيرهما. ونسبه إِلَى وضع الحديث غَيْر واحد. وإسماعيل، هُوَ ابْن مسلم. اتفقوا عَلَى ضعفه. وله شاهد من حديث أَبِي سَعِيْد، قَالَ الترمذيّ فِيْهِ: لاَ نعرفه إِلاَّ من حديث أَبِي هارون عَن أَبِي سَعِيْد. قلت: أَبُو هارون العَبْديّ ضعيف باتفاقهم.
249 - حَدَّثنَا عَلِيّ بْن مُحَمَّد. حَدَّثنَا عمرو بْن مُحَمَّد العنقزي. أَنْبَأَنَا سفيان عَن أَبِي هارون العَبْدي؛ قَالَ:
- كنا إِذَا أتينا أَبَا سَعِيْد الخدري، قَالَ: مرحبا بوصية رَسُول اللَّه صَلى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمْ. أَن رَسُول اللّه صَلى اللّه عَلَيْهِ وَسَلَّمْ قَالَ: لنا ((أَن النَّاس لكم تبع. وأنهم سيأتونكم من أقطار الأرض يتفقهون فِيْ الدين. فإِذَا جاءوكم فاستوصوا بهم خيرا)).
((23)) بَاب الانتفاع بالعلم والعمل بِهِ
250 - حَدَّثنَا أَبُو بكر بْن أَبِي شيبة. حَدَّثنَا أَبُو خالد الأحمر، عَن ابْن عجلان، عَن سَعِيْد بْن أَبِي سَعِيْد، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ؛ قَالَ:
- كَانَ من دعاء الْنَّبِيّ صَلى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمْ ((اللَّهم! إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن دعاء لا يسمع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لاَ تشبع)).
251 - حَدَّثنَا أَبُو بَكْرِ بْن أَبِي شَيْبَةَ. حَدَّثنَا أَبُو خالد الأحمر، عَن ابْن عجلان، عَن سَعِيْد بْن أَبِي سَعِيْد، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ؛ قَالَ:
- كَانَ رَسُول اللَّه صَلى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمْ يَقُولُ ((اللَّهم! انفعني بما علمتني، وعلمني مَا ينفعني، وزدني علما. والحمد لله عَلَى كُلّ حال)).
252 - حَدَّثنَا أَبُو بَكْرِ بْن أَبِي شَيْبَةَ. حَدَّثنَا يونس بْن مُحَمَّد، وسريج بْن النعمان. قالاَ: حَدَّثنَا فليح بْن سليمان، عَن عَبْد اللَّه بْن عَبْد الرحمن بْن معمر، أَبِي طوالة، عَن سَعِيْد بْن يسار، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ؛ قَالَ:
- قَالَ رَسُول اللَّه صَلى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلمْ: ((من تعلم علما مما يبتغي بِهِ وجه اللَّه، لاَ يتعلمه إِلاَّ ليصيب بِهِ عرضا من الدنيا، لم يجد عرف الجنة يَوْم القيامة)) يعني ريحها.
قَالَ أَبُو الحسن: أَنْبَأَنَا أَبُو حاتم. حَدَّثنَا سَعِيْد بْن منصور. حَدَّثنَا فليح بْن سليمان، فذكر نحوه.
253 - حَدَّثنَا هشام بْن عَمَّار. حَدَّثنَا حماد بْن عَبْد الرحمن. حَدَّثنَا أَبُو كرب الأزدي، عَن نافع، عَن ابْن عمر،
- عَن الْنَّبِيّ صَلى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمْ، قَالَ: ((من طلب العلم ليماري بِهِ السفهاء، أَوْ ليباهي بِهِ العلماء، أَوْ ليصرف وجوه النَّاس إليه، فهو فِيْ النار)).
فِيْ الْزَوَائِدِ: إِسْنَادُهُ ضَعِيْف لضعف حماد وأبي كرب.
254 - حَدَّثنَا مُحَمَّد بْن يَحْيَى. حَدَّثنَا ابْن أَبِي مريم. أَنْبَأَنَا يَحْيَى بْن أيوب، عَن ابْن جريج، عَن أَبِي الزبير، عَن جابر بْن عَبْد اللَّه؛
- أَن الْنَّبِيّ صَلى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمْ، قَالَ: ((لاَ تعلموا العلم لتباهوا بِهِ العلماء، ولا لتماروا بِهِ السفهاء، ولا تخيروا بِهِ المجالس. فمن فعل ذلك، فالنار النار)).
فِيْ الْزَوَائِدِ: رجال إِسْنَادُهُ ثقات. ورواه ابْن حبان فِيْ صحيحه. والحاكم، مرفوعا وموقوفا.
255 - حَدَّثنَا مُحَمَّد بْن الصباح. أَنْبَأَنَا الوليد بْن مسلم، عَن يَحْيَى بْن عَبْد الرحمن الكندي، عَن عُبَيْد اللَّه بْن أَبِي بردة، عَن ابْن عَبَاس،
- عَن الْنَّبِيّ صَلى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمْ، قَالَ ((أَن أناسا من أمتي سيتفقهون فِيْ الدين، ويقرأون القرآن، ويقولون: نأتي الأمراء فنصيب من دنياهم ونعتزلهم بديننا، ولا يكون ذلك. كَمَا لاَ يجتنى من القتاد إِلاَّ الشوك. كذلك لاَ يجتنى من قربهم إِلاَّ)).
قَالَ مُحَمَّد بْن الصباح: كأنه يعني الخطايا.
فِيْ الْزَوَائِدِ: إِسْنَادُهُ ضَعِيْف. وعبيد اللَّه بْن أَبِي بردة لاَ يعرف.
256 - حَدَّثنَا عَلِيّ بْن مُحَمَّد، ومُحَمَّد بْن إسماعيل. قالاَ: حَدَّثنَا عَبْد الرحمن بْن مُحَمَّد المحاربي. حَدَّثنَا عَمَّار بْن سيف، عَن أَبِي معاذ البصري. ح وحَدَّثنَا عَلِيّ بْن مُحَمَّد. حَدَّثنَا إسحاق بْن منصور، عَن عَمَّار بْن سيف، عَن أَبِي معاذ، عَن ابْن سيرين، عَن أَبِي هريرة؛ قَالَ:
- قَالَ رَسُول اللَّه صَلى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلمْ: ((تعوذوا بالله من حب الحزن)) قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّه! وما جب الحزن؟ قَالَ ((واد فِيْ جهنم يتعوذ منه جهنم كُلّ يَوْم أربعمائة مرة)) قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّه! ومن يدخله؟ قَالَ ((أعد للقرء المراثين بأعمالهم. وإن من أبغض الاقراء إِلَى اللَّه الذين يزورون الأمراء)).
قَالَ المحاربي: الجورة.
قَالَ أَبُو الحسن: حَدَّثنَا حازم بْن يَحْيَى. حَدَّثنَا أَبُو بَكْرِ بْن أَبِي شَيْبَةَ، ومُحَمَّد بْن نمير. قالاَ: حَدَّثنَا ابْن نمير، عَن معاوية النصري، وكان ثقة. ثُمَّ ذكر الحديث نحوه بإِسْنَادُهُ.
حَدَّثنَا إبراهيم بْن نصر. حَدَّثنَا أَبُو غسان، مَالِك بْن إسماعيل. حَدَّثنَا عَمَّار بْن سيف، عَن أَبِي معاذ. حَدَّثنَا مَالِك بْن إسماعيل: قَالَ عَمَّار: لاَ أدري مُحَمَّد أَوْ أَنْس بْن سيرين.
257 - حَدَّثنَا عَلِيّ بْن مُحَمَّد، والحسين بْن عَبْد الرحمن، قالاَ: حَدَّثنَا عَبْد اللَّه نمير، عَن معاوية النصري، عَن نهشل، عَن الضحاك، عَن الأسود بْن يزيد، عَن عَبْد اللَّه بْن مَسْعُود، قَالَ: لو أَن أهل العلم صانوا العلم ووضعوه عند أهله لسادوا بِهِ أهل زمانهم. ولكنهم بذلوه لأهل الدنيا لينالوا بِهِ من دنياهم. فهانوا عليهم.
- سَمِعْت نبيكم صَلى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمْ يَقُولُ ((من جعل الهموم هما واحدا، هم آخرته، كفاه اللَّه هم دنياه. ومن تشعبت بِهِ الهموم فِيْ أحوال الدنيا، لم يبال اللَّه فِيْ أَي أوديتها هلك)).
قَالَ أَبُو الحسن: حَدَّثنَا حازم بْن يَحْيَى. حَدَّثنَا أَبُو بَكْرِ بْن أَبِي شَيْبَةَ، ومُحَمَّد بْن عَبْد اللَّه بْن نمير. قالاَ: حَدَّثنَا ابْن نمير. عَن معاوية النصري، وكان ثقة. ثُمَّ ذكر الحديث نحوه بإِسْنَادُهُ.
فِيْ الْزَوَائِدِ: إِسْنَادُهُ ضَعِيْف. فيه نهشل بْن سَعِيْد. قيل إنه يروي المناكير. وقيل بَلْ الموضوعات.
258 - حَدَّثنَا زَيْد بْن أخرم، وأبو بدر، عباد بْن الوليد، قالاَ: حَدَّثنَا مُحَمَّد بْن عباد الهنائي. حَدَّثنَا عَلِيّ بْن المبارك الهنائي، عَن أيوب الختياني، عَن خالد بْن دريك، عَن ابْن عمر؛
- أَن الْنَّبِيّ صَلى اللّه عَلَيْهِ وَسَلَّمْ قَالَ: ((من طلب العلم لغير اللَّه، أَوْ أراد بِهِ غَيْر اللَّه، فليتبوأ مقعده من النار)).
259 - حَدَّثنَا أَحْمَد بْن عاصم العباداني. حَدَّثنَا بشير بْن ميمون؛ قَالَ: سَمِعْت أشعث بْن سوار، عَن ابْن سيرين، عَن حذيفة، قَالَ:
- سَمِعْت رَسُول اللّه صَلى اللّه عَلَيْهِ وَسَلَّمْ يَقُولُ: ((لاَ تعلموا العلم لتباهوا بِهِ العلماء، أَوْ لتماروا بِهِ السفهاء، أَوْ لتصرفوا وجوه النَّاس إليكم. فمن فعل ذلك فهو فِيْ النار)).
فِيْ الْزَوَائِدِ: إِسْنَادُهُ ضَعِيْف.
260 - حَدَّثنَا مُحَمَّد بْن إسماعيل. أَنْبَأَنَا وهب بْن إسماعيل الأسدي. حَدَّثنَا عَبْد اللَّه بْن سَعِيْد المقبري، عَن جده، عَن أَبِي هريرة؛ قَالَ:
- قَالَ رَسُول اللَّه صَلى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلمْ: ((من تعلم العلم ليباهي بِهِ العلماء، ويجاري بِهِ السفهاء، ويصرف بِهِ وجوه النَّاس إليه؛ أدخله اللَّه جهنم)).
فِيْ الْزَوَائِدِ: إِسْنَادُهُ ضَعِيْف.
((24)) بَاب من سئل عَن علم فكتمه
261 - حَدَّثنَا أَبُو بَكْرِ بْن أَبِي شَيْبَةَ. حَدَّثنَا أسود بْن عامر. حَدَّثنَا عمارة بْن زاذان. حَدَّثنَا عَلِيّ بْن الحكم. حَدَّثنَا عطاء، عَن أَبِي هُرَيْرَة،
- عَن الْنَّبِيّ صَلى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمْ قَالَ: ((مَا من رَجُل يحفظ علما فيكتمه، إِلاَّ أتي بِهِ يَوْم القيامة ملجما بلجام من النار)).
قَالَ أَبُو الحسن، أَي القطان. وحَدَّثنَا أَبُو حاتم. حَدَّثنَا أَبُو الوليد. حَدَّثنَا عمارة بْن زاذان، فذكر نحوه.
262 - حَدَّثنَا أَبُو مروان العثماني، مُحَمَّد بْن عُثْمَان. حَدَّثنَا إبراهيم بْن سعد، عَن الزهري، عَن عَبْد الرحمن بْن هرمز الأعرج؛
- أَنَّهُ سمع أَبَا هُرَيْرَة يَقُولُ: والله! لولا آيتان فِيْ كتاب اللَّه تعالى مَا حدثت عَنْهُ ((يعني عَن الْنَّبِيّ صَلى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمْ)) شيئا أبدا. لولا قول اللَّه: أَن الذين يكتمون مَا أنزل اللَّه من الكتاب. إِلَى آخر الآيتين ((2 /سورة البقرة/ الآيتان 174 و 175)).
263 - حَدَّثنَا الحسن بْن أَبِي السري العسقلاني. حَدَّثنَا خلف بْن تميم، عَن عَبْد اللَّه بْن السري، عَن مُحَمَّد بْن المنكدر، عَن جابر؛ قَالَ:
- قَالَ رَسُول اللَّه صَلى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلمْ: ((إِذَا لعن آخر هذه الأمة أولها، فمن كتم حيثا فقد كتم مَا أنزل اللَّه)).
فِيْ الْزَوَائِدِ: إِسْنَادُ حسين بْن أَبِي السريّ، كذاب. وعبد اللَّه بْن السريّ، ضَعِيْف. وَفِي الأطراف: أَن عَبْد اللَّه بْن السريّ لم يدرك مُحَمَّد بْن النكدر. وذكر أَن بينهما وسائط. ففيه انقطاع أيضا.
264 - حَدَّثنَا أَحْمَد بْن الأزهر. حَدَّثنَا الهيثم بْن جميل. حَدَّثنِي عمرو بْن سليم. حَدَّثنَا يوسف بْن إبراهيم؛ قَالَ سَمِعْت أَنْس بْن مَالِك يَقُولُ:
- سَمِعْت رَسُول اللّه صَلى اللّه عَلَيْهِ وَسَلَّمْ يَقُولُ: ((من سئل عَن علم فكتمه، ألجم يَوْم القيامة بلجام من نار)).
فِيْ الْزَوَائِدِ: إِسْنَادُهُ حديث أَنْس، فيه يوسف بْن إبراهيم. قَالَ البخاري: هُوَ صاحب عجائب. وَقَالَ ابْن حبان: روى عَن أَنْس من حديثه مَا لاَ يخل بالرواية. اهـ. واتفقوا عَلَى ضعفه.
265 - حَدَّثنَا إسماعيل بْن حبان بْن وافد الثقفي، أَبُو إسحاق الواسطي. حَدَّثنَا عَبْد اللَّه بْن عاصم. حَدَّثنَا مُحَمَّد بْن داب، عَن صفوان بْن سليم، عَن عَبْد الرحمن بْن أَبِي سَعِيْد الخدري، عَن أَبِي سَعِيْد الخدري؛ قَالَ:
- قَالَ رَسُول اللَّه صَلى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلمْ: ((من كتم علما مما ينفع اللَّه بِهِ فِيْ أمر النَّاس، أمر الدين؛ ألجمه اللَّه يَوْم القيامة بلجام من النار)).
فِيْ إِسْنَادُهُ مُحَمَّد بْن داب. كذبه أَبُو زرعة وغيره، ونسب إِلَى الوضع.
266 - حَدَّثنَا مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّه بْن حفص بْن هشام بْن زَيْد بْن أَنْس بْن مَالِك. حَدَّثنَا أَبُو إبراهيم، إسماعيل بْن إبراهيم الكرابيسي، عَن ابْن عون، عَن مُحَمَّد بْن سيرين، عَن أَبِي هُرَيْرَة؛ قَالَ:
- قَالَ رَسُول اللَّه صَلى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلمْ: ((من سئل عَن علم يعلمه فكتمه؛ ألجم يَوْم القيامة بلجام من النار)).
1-كتاب الطهارة وسننها.
((1)) بَاب فِيْ مقدار الماء للوضوء والغسل من الجنابة
267بسم اللَّه الرحمن الرحيم
حَدَّثنَا أَبُو بَكْرِ بْن أَبِي شَيْبَةَ. حَدَّثنَا إسماعيل بْن إبراهيم، عَن أَبِي ريحانة، عَن سفينة؛ قَالَ:
- كَانَ رَسُول اللَّه صَلى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمْ يتوضأ بالمد، ويغتسل بالصاع.
268 - حَدَّثنَا أَبُو بَكْرِ بْن أَبِي شَيْبَةَ. حَدَّثنَا يزيد بْن هارون، عَن همام، عَن قتادة، عَن صفية بِنْت شيبة، عَن عَائِشَة؛ قَالَت:
- كَانَ رَسُول اللَّه صَلى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمْ يتوضأ بالمد، ويغتسل بالصاع.
269 - حَدَّثنَا هشام بْن عَمَّار. حَدَّثنَا الربيع بْن بدر. حَدَّثنَا أَبُو الزبير، عَن جابر؛
- أَن رَسُول اللَّه صَلى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمْ كَانَ يتوضأ بالمد، ويغتسل بالصاع.
270 - حَدَّثنَا مُحَمَّد بْن المؤمل بْن الصباح، وعباد بْن الوليد؛ قالاَ: حَدَّثنَا بكر بْن يَحْيَى بْن زبان. حَدَّثنَا حبان بْن عَلِيّ، عَن يزيد بْن أَبِي زياد، عَن عَبْد اللَّه بْن مُحَمَّد بْن عقيل بْن أَبِي طالب، عَن أَبِيْهِ، عَن جده؛ قَالَ:
قَالَ رَسُول اللَّه صَلى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلمْ: ((يجزئ من الوضوء مد، ومن الغسل صاع)) فَقَالَ رَجُل: لاَ يجزئنا. فَقَالَ: قَدْ كَانَ يجزئ من هُوَ خير منك، وأكثر شعرا، يعني الْنَّبِيّ صَلى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمْ.
فِيْ الْزَوَائِدِ: إِسْنَادُهُ ضَعِيْف لضعف حبان ويزيد.
((2)) بَاب لاَ يقبل اللَّه صلاة بغير طهور
271 - حَدَّثنَا مُحَمَّد بْن بشار. حَدَّثنَا يَحْيَى بْن سَعِيْد، ومُحَمَّد بْن جعفر. ح وحَدَّثنَا بكربن خلف، أَبُو بشر، ختن المقرئ. حَدَّثنَا يزيد بْن زريع. قَالُوا: حَدَّثنَا شعبة، عَن قتادة، عَن أَبِي المليح بْن أسامة، عَن أَبِيْهِ بْن عمير الهذلي؛ قَالَ:
- قَالَ رَسُول اللَّه صَلى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلمْ: ((لاَ يقبل اللَّه صلاة إِلاَّ بطهور. ولا يقبل صدقة من غلول)).
حَدَّثنَا أَبُو بَكْرِ بْن أَبِي شَيْبَةَ. حَدَّثنَا عَبْد اللَّه بْن سَعِيْد، وشبَابة بْن سوار، عَن شعبة، نحوه.
272 - حَدَّثنَا عَلِيّ بْن مُحَمَّد. حَدَّثنَا وكيع. حَدَّثنَا إسرائيل، عَن سماك. ح وحَدَّثنَا مُحَمَّد بْن يَحْيَى. حَدَّثنَا وهب بْن جرير. حَدَّثنَا شعبة، عَن سماك بْن حرب، عَن مصعب بْن سعد، عَن ابْن عمر؛ قَالَ:
- قَالَ رَسُول اللَّه صَلى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلمْ: ((لاَ يقبل اللَّه صلاة إِلاَّ بطهور، ولا صدقة من غلول)).
273 - حَدَّثنَا سهل بْن أَبِي سهل. حَدَّثنَا أَبُو زهير، عَن مُحَمَّد بْن إسحاق، عَن يزيد بْن أَبِي حبيب، عَن سنان بْن سعد، عَن أَنْس بْن مَالِك؛ قَالَ:
- سَمِعْت رَسُول اللّه صَلى اللّه عَلَيْهِ وَسَلَّمْ يَقُولُ: ((لاَ يقبل اللَّه صلاة بغير طهور، ولا صدقة من غلول)).
فِيْ الْزَوَائِدِ: حديث أَنْس ضَعِيْف لضعف التابعيّ. وقد تفرد يزيد بالرواية عَنْهُ فهو مجهول.
274 - حَدَّثنَا مُحَمَّد بْن عقيل. حَدَّثنَا الخليل بْن زكريا. حَدَّثنَا هشام بْن حسان، عَن الحسن، عَن أَبِي بكرة؛ قَالَ:
- قَالَ رَسُول اللَّه صَلى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلمْ: ((لاَ يقبل اللَّه صلاة بغير طهور، ولا صدقة من غلول)).
((3)) بَاب مفتاح الصلاة الطهور
275 - حَدَّثنَا عَلِيّ بْن مُحَمَّد. حَدَّثنَا وكيع، عَن سفيان، عَن عَبْد اللَّه بْن اللَّه بْن عقيل، عَن مُحَمَّد بْن الحنفية، عَن أَبِيْهِ؛ قَالَ:
- قَالَ رَسُول اللَّه صَلى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلمْ: ((مفتاح الصلاة الطهور، وتحريمها التكبير، وتحليلها التسليم)).
276 - حَدَّثنَا سُوَيْد بْن سَعِيْد. حَدَّثنَا عَلِيّ بْن مسهر، عَن أَبِي سفيان، طريف السعدي. ح وحَدَّثنَا أَبُو كريب، مُحَمَّد بْن العلاء. حَدَّثنَا أَبُو معاوية، عَن أَبِي سفيان السعدي؛ عَن أَبِي نضرة، عَن أَبِي سَعِيْد الخدري،
- عَن الْنَّبِيّ صَلى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمْ قَالَ: ((مفتاح الصلاة الطهور، وتحريمها التكبير، وتحليلها التسليم)).
((4)) بَاب المحافظة عَلَى الوضوء
277 - حَدَّثنَا عَلِيّ بْن مُحَمَّد. حَدَّثنَا وكيع، عَن سفيان، عَن منصور، عَن سالم بْن أَبِي الجعد، عَن ثوبان؛ قَالَ:
- قَالَ رَسُول اللَّه صَلى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلمْ: ((استقيموا ولن تحصوا. واعلموا أَن خير أعمالكم الصلاة. ولا يحافظ عَلَى الوضوء إِلاَّ مؤمن)).
فِيْ الْزَوَائِدِ: رجال إِسْنَادُهُ ثقات أثبات. إِلاَّ فيه انقطاعاً بين سالم وثوبان. ولكن أخرجه الدارميّ وابن حبان، فِيْ صحيحه، من طريق ثوبان متصلا.
278 - حَدَّثنَا إسحاق بْن إبراهيم بْن حبيب. حَدَّثنَا المعتمر بْن سليمان، عَن ليث، عَن مجاهد، عَن عَبْد اللَّه بْن عمرو؛ قَالَ:
- قَالَ رَسُول اللَّه صَلى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلمْ: ((استقيموا ولن تحصوا. واعلموا أَن من أفضل أعمالكم الصلاة. ولا يحافظ عَلَى الوضوء إِلاَّ مؤمن)).
فِيْ الْزَوَائِدِ: إِسْنَادُهُ ضَعِيْف لأجل ليث بْن أَبِي سليم.
279 - حَدَّثنَا مُحَمَّد بْن يَحْيَى. حَدَّثنَا ابْن مريم. حَدَّثنَا يَحْيَى بْن أيوب. حَدَّثنِي إسحاق بْن أسيد، عَن أَبِي حفص الدمشقي، عَن أَبِي أمامة، يرفع الحديث؛
قَالَ ((استقيموا. ونعما أَن استقمتم. وخير أعمالكم الصلاة. ولا يحافظ عَلَى الوضوء إِلاَّ مؤمن)).
فِيْ الْزَوَائِدِ: إِسْنَادُهُ ضَعِيْف لضعف التابع.
((5)) بَاب الوضوء شطر الإيمان
280 - حَدَّثنَا عَبْد الرحمن بْن إبراهيم الدمشقي. حَدَّثنَا مُحَمَّد بْن شعيب بْن شابور. أخبرني معاوية بْن سلام، عَن أخيه؛ أَنَّهُ أخبره عَن جده أَبِي سلام، عَن عَبْد الرحمن بْن غنم، عَن أَبِي مَالِك الأشعري؛
- أَن رَسُول اللّه صَلى اللّه عَلَيْهِ وَسَلَّمْ قَالَ: ((إسباغ الوضوء شطر الإيمان. والحمد لله ملء الميزان. والتسبيح والتكبير ملء السموات والأرض. والصلاة نور. والزكاة برهان. والصبر ضياء. والقآن حجة لك أَوْ عليك. كُلّ النَّاس يغدو، فبائع نفسه فمعتقها، أَوْ موبقها)).
((6)) بَاب ثواب الطهور
281 - حَدَّثنَا أَبُو بَكْرِ بْن أَبِي شَيْبَةَ. حَدَّثنَا أَبُو معاوية، عَن الأَعْمَش، عَن أَبِي صالح، عَن أَبِي هُرَيْرَة؛ قَالَ:
- قَالَ رَسُول اللَّه صَلى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلمْ: ((أَن أحدكم إِذَا توضأ فأحسن الوضوء، ثُمَّ أتى المسجد لاَ ينهره إِلاَّ الصلاة، لم يخط خطوة إِلاَّ رفعه اللَّه عز وجل بِهَا درجة، وحط عَنْهُ بِهَا خطيئة، حَتَّى يدخل المسجد)).
282 - حَدَّثنَا سُوَيْد بْن سَعِيْد. حَدَّثنِي حفص بم ميسرة. حَدَّثنِي زَيْد بْن أسلم، عَن عطاء بْن يسار، عَن عَبْد اللَّه الضابحي،
- عَن رَسُول اللَّه صَلى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمْ قَالَ ((من توضأ فمضمض واستنشق، خرجت خطاياه من فيه وأنفه. فإِذَا غسل وجهه خرجت خطاياه من وجهه، حَتَّى يخرج من يحي أشفار عينيه. فإِذَا غسل يديه خرجت خطاياه من يديه. فإِذَا مسح برأسه خرجت من رأسه، حَتَّى تخرج من أذنيه. فإِذَا غسل رجليه خرجت خطاياه من رجليه حَتَّى تخرج من تحت أظفار رجليه. وكانت صلاته، ومشيه إِلَى المسجد نافلة)).
283 - حَدَّثنَا أَبُو بَكْرِ بْن أَبِي شَيْبَةَ. ومُحَمَّد بْن بشار؛ قالاَ: حَدَّثنَا غندر، مُحَمَّد بْن جعفر، عَن شعبة، عَن يعلى بْن عطاء، عَن يزيد بْن طلق، عَن عَبْد الرحمن بْن البيلماني، عَن عمرو بْن عبسة؛ قَالَ:
- قَالَ رَسُول اللَّه صَلى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلمْ: ((أَن العبد إِذَا توضأ فغسل يديه، خرت خطاياه من يديه. خرت خطاياه من يديه. فإِذَا غسل وجهه خرت خطاياه من وجهه. فإِذَا غسل ذراعيه ومسح برأسه خرت خطاياه من ذراعيه ورأسه. فإِذَا غسل رجليه خرت خطاياه من رجليه)).
284 - حَدَّثنَا مُحَمَّد بْن يَحْيَى النيسا بوري. حَدَّثنَا أَبُو الوليد، هشام بْن عَبْد اللك. حَدَّثنَا حماد، عَن عاصم، عَن زر بْن حبيش؛ أَن عَبْد اللَّه بْن مَسْعُود قَالَ:
- قيل: يَا رَسُولَ اللَّه! كَيْفَ تعرف من لم تر من أمتك؟ قَالَ ((غر محجلون. بلق من آثار الوضوء)).
قَالَ أَبُو الحسن القطان: حَدَّثنَا أَبُو حاتم. حَدَّثنَا أَبُو الوليد. فذكر مثله.
فِيْ الْزَوَائِدِ: أصل هَذَا الحديث فِيْ الصحيحين من حديث أَبِي هُرَيْرَة وحذيفة. وَهَذَا حديث حسن. وحماد هُوَ ابْن سلمة. وعاصم هُوَ ابْن أَبِي النجود، كوفيّ صدوق، فِيْ حفظه شيء.
285 - حَدَّثنَا عَبْد الرحمن بْن إبراهيم. حَدَّثنَا الوليد بْن مسلم. حَدَّثنَا الأوزعي. حَدَّثنَا يَحْيَى بْن أَبِي كثير. حَدَّثنِي مُحَمَّد بْن إبراهيم. حَدَّثنِي شقسق بْن سلمة. حَدَّثنِي حمران مولى عُثْمَان بْن عَفَان؛
- قَالَ: رَأَيْت عُثْمَان بْن عَفَان قاعدا فِيْ المقاعد. فدعا بوضوء فتوضأ. ثُمَّ قَالَ: رَأَيْت رَسُول اللَّه صَلى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمْ فِيْ مقعدي هَذَا توضأ مثل وضوئي هَذَا. ثُمَّ قَالَ ((من توضأ مثل وضوئي هَذَا، غفر لَهُ مَا تقدم من ذنبه)) وَقَالَ رَسُول اللَّه صَلى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلمْ: ((ولا تغتروا)).
قَالَ هشام بْن عَمَّار. حَدَّثنَا عَبْد الحميد بْن حبيب. حَدَّثنَا الأوزعي. حَدَّثني يَحْيَى. حَدَّثنِي مُحَمَّد بْن إبراهيم. حَدَّثنِي عِيْسَى بْن طلحة. حَدَّثنِي حمران، عَن عُثْمَان، عَن الْنَّبِيّ صَلى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمْ نحوه.
فِيْ الْزَوَائِدِ: الحديث فِيْ مسلم خلا قوله ((ولا تغتروا)).
((7)) بَاب السواك
286 - حَدَّثنَا مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّه بْن نمير، حَدَّثنَا أَبُو معاوية وأبي، عَن الأَعْمَش. ح وحَدَّثنَا عَلِيّ بْن مُحَمَّد. حَدَّثنَا وكيع. عَن سفيان، عَن منصور. وحصين، عَن أَبِي وائل، عَن حذيفة؛
- قَالَ: كَانَ رَسُول اللَّه صَلى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمْ إِذَا قام من الليل يتهجد يشوص فاه بالسواك.
287 - حَدَّثنَا أَبُو بَكْرِ بْن أَبِي شَيْبَةَ. حَدَّثنَا أَبُو أسامة، وعبد اللَّه بْن نمير، عَن عُبَيْد اللَّه بْن عمر، عَن سَعِيْد بْن أَبِي سَعِيْد المقبري، عَن أَبِي هُرَيْرَة؛ قَالَ:
- قَالَ رَسُول اللَّه صَلى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلمْ: ((لولا أَن أشق عَلَى أمتي لأمرتهم بالسواك عند كُلّ صلاة)).
288 - حَدَّثنَا سفيان بْن وكيع. حَدَّثنَا عثام بْن عَلِيّ، عَن الأَعْمَش، عَن حبيب بْن أَبِي ثابت، عَن سَعِيْد بْن جبير، عَن ابْن عَبَاس؛ قَالَ:
- كَانَ رَسُول اللَّه صَلى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمْ يصلي باليل ركعتين ركعتين، ثُمَّ ينصرف فيستاك.
289 - حَدَّثنَا هشام بْن عَمَّار. حَدَّثنَا مُحَمَّد بْن شعيب. حَدَّثنَا عُثْمَان بْن أَبِي العاتكة، عَن عَلِيّ بْن يزيد، عَن القاسم، عَن أَبِي أمامة؛
- أَن رَسُول اللّه صَلى اللّه عَلَيْهِ وَسَلَّمْ قَالَ: ((تسوكوا. فإن السواك مطهرة للفم، مرضاة للرب. مَا جاءني جبريل إِلاَّ أوصاني بالسواك. حَتَّى لقد خشيت أَن يفرض عَلِيّ وعلى أمتي. ولولا أني أخاف أَن أشق عَلَى أمتي لفرضته لهم، وإني لأستاك حَتَّى لقد خشيت أَن أحفي مقادم فمي)).
فِيْ الْزَوَائِدِ: إِسْنَادُهُ .
290 - حَدَّثنَا أَبُو بَكْرِ بْن أَبِي شَيْبَةَ. حَدَّثنَا شريك، عَن المقدام بْن شريح بْن هانئ، عَن أَبِيْهِ، عَن عَائِشَة؛ قَالَ،
قلت: أخبرني. بأي شيء كَانَ الْنَّبِيّ صَلى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمْ يبدأ إِذَا دخل عليك؟ قالت: كَانَ إِذَا دخل يبدأ بالسواك.
291 - حَدَّثنَا مُحَمَّد بْن عَبْد العزيز. حَدَّثنَا مسام بْن إبراهيم. حَدَّثنَا بحر بْن كنيز، عَن عُثْمَان بْن ساج، عَن سَعِيْد بْن جبير، عَن عَلِيّ بْن أَبِي طالب؛
- قال: إن أفواهكم طرق للقرآن. فطيبوها بالسواك.
فِيْ الْزَوَائِدِ: إِسْنَادُهُ ضَعِيْف.
((
) بَاب الفطرة
292 - حَدَّثنَا أَبُو بَكْرِ بْن أَبِيْ شَيْبَةَ. حَدَّثنَا سفيان بْن عيينة. عَن الزهري، عَن سَعِيْد بْن المسيب، عَن أَبِيْ هُرَيْرَة؛ قَالَ:
- قَالَ رَسُول اللَّه صَلى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلمْ: ((الفطرة خمس. أَوْ خمس من الفطرة: الختان والاستحداد وتقليم الأظافر ونتف الإبط وقص الشارب)).
293 - حَدَّثنَا أَبُو بَكْرِ بْن أَبِيْ شَيْبَةَ. حَدَّثنَا وَكِيْع. حَدَّثنَا زكريا بْن أَبِيْ زائدة، عَن مصعب بْن شيبة، عَن طلق بْن حبيب، عَن أَبِيْ الزبير، عَن عَائِشَة؛ قالت:
- قَالَ رَسُول اللَّه صَلى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلمْ: ((عشر من الفطرة: قص الشارب وإعفاء اللحية والسواك والاستنشاق بالماء وقص الأظافر وغسل البراخم ونتف الإبط وحلق العانة وانتقاص الماء)) يعني الاستنجاء.
قَالَ زكريا: قَالَ مصعب: ونسيت العاشرة إِلاَّ أَن تكون المضمضة.
294 - حَدَّثنَا سهل بْن أَبِيْ سهل، ومُحَمَّد بْن يَحْيَى؛ قالاَ: حَدَّثنَا أَبُو الوليد. حَدَّثنَا حماد، عَن عَلِيّ بْن زَيْد، عَن سامة بْن مُحّمَّد بْن عَمَّار بْن ياسر، عَن عَمَّار بْن ياسر؛
- أَن رَسُول اللّه صَلى اللّه عَلَيْهِ وَسَلَّمْ قَالَ: ((من الفطرة المضمضة والاستنشاق والسواك وقص الشارب وتقليم الأظافر ونتف الإبط والاستحداد وغسل البراجم والانتضاح والإختتان)).
حَدَّثنَا جعفر بْن أَحْمَد بْن عمر. حَدَّثنَا عَفَان بْن مسام. حَدَّثنَا حماد بْن سلمة، عَن عَلِيّ بْن زَيْد، مثله.
295 - حَدَّثنَا بشر بْن هلال الصواف. حَدَّثنَا جعفر بْن سليمان، عَن أَبِيْ عمران الجوني، عَن أنس بْن مَالِك؛ قَالَ:
- وُقِّتَ لنا فِيْ قص الشارب وحلق العانة ونتف الإبط وتقليم الأظافر أَن لاَ تترك أكثر من أربعين ليلة.
((9)) بَاب مَا يَقُوْلُ الرجل إِذَا دخل بيت الخلاء
296 - حَدَّثنَا مُحّمَّد بْن بشار. حَدَّثنَا مُحّمَّد بْن جعفر، وعبد الرحمن بْن مهدي؛ قالاَ: حَدَّثنَا شعبة، عَن قتادة، عَن النضر بْن أَنَس، عَن زَيْد بْن أرقم؛ قَالَ:
- قَالَ رَسُول اللَّه صَلى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلمْ: ((أَن هَذِهِ الحشوش محتضرة. فإِذَا دخل أحدكم فليقل: اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث)).
حَدَّثنَا جميل بْن الحسن العتكي. حَدَّثنَا عَبْد الأعلى بْن عَبْد الأعلى. حَدَّثنَا سَعِيْد بْن أَبِيْ عروبة، عَن قتادة. ح وحَدَّثنَا هارون بْن إسحاق. حَدَّثنَا عبدة. قَالَ: حَدَّثنَا سَعِيْد، عَن قتادة، عَن القاسم بْن عوف الشيباني، عَن زَيْد بْن أرقم؛ أَن رَسُول اللّه صَلى اللّه عَلَيْهِ وَسَلَّمْ قَالَ:، فذكر الحديث.
297 - حَدَّثنَا مُحّمَّد بم حميد. حَدَّثنَا الحكم بْن بشير بْن سلمان. حَدَّثنَا خلاد الصفار، عَن الحكم البصري، عَن أَبِيْ إسحاق، عَن أَبِيْ جحيفة، عَن عَلِيّ؛ قَالَ:
- قَالَ رَسُول اللَّه صَلى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلمْ: ((ستر مَا بين الجن وعورات بني آدم، إِذَا دخل الكنيف، أَن يَقُوْلُ: بسم اللَّه)).
298 - حَدَّثنَا عمرو بْن رافع. حَدَّثنَا إسماعيل بْن علية، عَن عَبْد العزيز بْن صهيب، عَن أَنَس بْن مَالِك؛ قَالَ:
- كَانَ رَسُول اللَّه صَلى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمْ، إِذَا دخل الخلاء قَالَ ((أعوذ بالله من الخبث والخبائث)).
299 - حَدَّثنَا مُحّمَّد بْن يَحْيَى. حَدَّثنَا ابْن مريم. حَدَّثنَا يَحْيَى بْن أيوب، عَن عُبَيْد اللَّه بْن زجر، عَن عَلِيّ بْن يزيد، عَن القاسم، عَن أَبِيْ أمامة؛
- أَن رَسُول اللّه صَلى اللّه عَلَيْهِ وَسَلَّمْ قَالَ: ((لاَ يعجز أحدكم، إِذَا دخل مرفقه أَن يَقُوْلُ: اللهم إني أعوذ بك من الرجس النخس، الخبيث المخبث، الشيطان الرجيم)).
قَالَ أَبُو الحسن: إِسْنَادُهُ ضَعِيْف. قَالَ ابْن حبان: إِذَا اجتمع فِيْ إسناد خبرٍ عُبَيْد اللَّه بْن زحْر وعليّ بْن يزيد والقاسم، فذاك مما عماته أيديهم.
((10)) بَاب مَا يَقُوْلُ إِذَا خرج من الخلاء
300 - حَدَّثنَا أَبُو بَكْرِ بْن أَبِيْ شَيْبَةَ. حَدَّثنَا يَحْيَى بْن أَبِيْ بكير. حَدَّثنَا إسرائيل. حَدَّثنَا يوسف بْن أَبِيْ بردة: سَمِعْت أَبِيْ يَقُوْلُ: دخلت عَلَى عَائِشَة فسمعتها تقول:
- كَانَ رَسُول اللَّه صَلى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمْ، إِذَا خرج من الغائط، قَالَ ((غفرانك)).
قَالَ أَبُو الحسن بْن سامة. وأخبرنا أَبُو حاتم. حَدَّثنَا أَبُو غسان النهدي. حَدَّثنَا إسرائيل، نحوه.
301 - حَدَّثنَا هارون بْن إسحاق. حَدَّثنَا عَبْد الرحمن المحاربي، عَن إسماعيل بْن مسلم، عَن الحسن وقتادة، عَن أَنَس بْن مَالِك؛ قَالَ:
- كَانَ الْنَّبِيّ صَلى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمْ، إِذَا خرج من الخلاء قَالَ ((الحمد لله الَّذِي أذهب عني الأذى وعافاني)).
"عَن إسماعيل بْن مسلم" فِيْ الْزَوَائِدِ: هُوَ متفق عَلَى تضعيفه. والحديث بهذا اللفظ غَيْر ثابت.
((11)) بَاب ذكر اللَّه عز وجل عَلَى الخلاء والخاتم فِيْ الخلاء
302 - حَدَّثنَا سُوَيْد بْن سَعِيْد. حَدَّثنَا يَحْيَى بْن ذكريا بْن أَبِيْ زائدة، عَن أبيه، عَن خالد بْن سلمة، عَن عَبْد اللَّه البهي، عَن عروة، عَن عَائِشَة؛
- أَن رَسُول اللَّه صَلى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمْ كَانَ يذكر اللَّه عَلَى كُلّ أحيانه.
303 - حَدَّثنَا نصر بْن عَلِيّ الجهضمي. حَدَّثنَا أَبُو بكر الحنفي. حَدَّثنَا همام بْن يَحْيَى، عَن بْن جريج، عَن الزهري، عَن أَنَس بْن مَالِك؛
- أَن الْنَّبِيّ صَلى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمْ كَانَ إِذَا دخل الخلاء وضع خاتمه.
((12)) بَاب كراهية البول فِيْ المغتسل
304 - حَدَّثنَا مُحّمَّد بْن يَحْيَى. حَدَّثنَا عَبْد الرزاق. أَنْبَأَنَا معمر، عَن أشعث بْن عَبْد اللَّه، عَن الحسن، عَن عَبْد اللَّه بْن مغفل؛ قَالَ:
- قَالَ رَسُول اللَّه صَلى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلمْ: ((لاَ يبولن أحدكم فِيْ مستحمه. فإن عامة الوسواس منه)).
قَالَ أَبُو عَبْد اللَّه بْن ماجة: سَمِعْت مُحّمَّد بْن يزيد يَقُوْلُ: سَمِعْت عَلِيّ بْن مُحّمَّد الطنافسي يَقُوْلُ: غنما هَذَا فِيْ الحفيرة. فأما اليوم، فلا. فمغتسلاتهم الجص والصاروج والقير. فإِذَا بال فأرسل عَلَيْهِ الماء، لاَ بأس بِهِ.
((13)) بَاب مَا جَاءَ فِيْ البول قائما
305 - حَدَّثنَا أَبُو بَكْرِ بْن أَبِيْ شَيْبَةَ. حَدَّثنَا شريك وهشيم ووكيع، عَن الأَعْمَش، عَن أَبِيْ وائل، عَن حذبفة؛
- أَن رَسُول اللَّه صَلى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمْ أتى سباطة قوم فبال عَلَيْهَا قائماً.
306 - حَدَّثنَا إسحاق بْن منصور. ح