مسلم بْن إبراهيم. حَدَّثَنَا الحرث بْن نبهان. حَدَّثَنَا عتبة بْن يقظان، عَن أبي سعيد، عَن مكحول، عَن واثلة بْن الأسقع؛
- أن النَّبِي صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلِّمْ قَالَ ((جنبوا مساجدكم صبيانكم ومجانينكم وشراركم وبيعكم وخصوماتكم ورفع أصواتكم وإقامة حدودكم وسل سيوفكم. واتخذوا على أبوابها المطاهر. وجمروها في الجمع)).
في الزوائد: إسناده ضعيف. فإن الحارث بْن نبهان متفق على ضعفه.
((6)) باب النوم في المسجد
751 - حَدَّثَنَا إسحاق بن منصور. حَدَّثَنَا عبد الله بن نمير. أنبأنا عبيد اللَّه بْن عمر، عن نافع، عن ابْن عُمَر ؛ قال:
- كنا ننام في المسجد على عهد رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ
752 - حَدَّثَنَا أبو بكر بْن أبي شيبة. حَدَّثَنَا الحسن بْن موسى. حَدَّثَنَا شيبان بْن عبد الرحمن، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة بْن عبد الرحمن؛ أن يعيش بْن قيس بْن طخفة حدثه عن أبيه، وكان من أصحاب الصفة. قال:
- قال لنا رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ ((انطلقوا)) فانطلقنا إلى بيت عائشة وأكلنا وشربنا. فقال لنا رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّم ((إن شئتم نمتم هاهنا. وإن شئتم انطلقتم إلى المسجد)) قال فقلنا: بل ننطلق إلى المسجد.
((7)) باب أي مسجد وضع أول
753 - حَدَّثَنَا علي بْن ميمون الرقي. حَدَّثَنَا محمد بْن عبيد. وحَدَّثَنَا علي بْن محمد. حَدَّثَنَا أبو معاوية، عن الأعمش، عن إبراهيم التيمي، عن أبيه، عن أبي ذر الغفاري؛ قال:
- قلت يا رسول اللّه! أي مسجد وضع أول؟ قال: ((المسجد الحرام)) قال: قلت : ثم أي؟ قال: ((ثم المسجد الأقصى)) قلت: كم بينهما؟ قال: ((أربعون عاماً. ثم الأرض لك مصلى. فصل حيثما أدركتك الصلاة)).
((
) باب المساجد في الدور
754 - حَدَّثَنَا أبو مروان، مُحَمَّد بْن عثمان. حَدَّثَنَا إبراهيم بْن سعد، عَن ابن شهاب، عَن محمود بْن الربيع الأنصاري، وكان قد عقل مجة مجها رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ من دلو في بئر لهم، عَن عتبان بْن مالك السالمي، وكان إمام قومه بني سالم. وكان شهد بدراً مع رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ. قَالَ:
- جئت رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ فقلت: يا رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ! إني قد أنكرت من بصري. وإن السيل يأتي فيحول بينه وبين مسجد قومي. ويشق عليّ اجتيازه. فإن رأيت أن تأتيني فتصلي في بيتي مكاناً أتخذه مصلى، فافعل. قَالَ ((أفعل)). فغدا رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ وأبو بكر، بعد ما اشتد النهار، واستأذن. فأذنت له. ولم يجلس حتى قَالَ ((أين تحب أن أصلي لك من بيتك؟)) فأشرت له إلى المكان الذي أحب أن أصلي فيه. فقام رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ. وصففنا خلفه. فصلى بنا ركعتين. ثم احتبسته على خزيرة تصنع لهم.
755 - حَدَّثَنَا يحيى بْن الفضل المقري. حَدَّثَنَا أبو عامر. حَدَّثَنَا حمَّاد بْن سلمة، عَن عاصم، عَن أبي صالح، عَن أبي هُرَيْرَة؛
- أن رجلاً من الأنصار أرسل إلى رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ أن: تعال فخطَّ لي مسجداً في داري أصلي فيه. وذلك بعد ما عمي. فجاء ففعل.
756 - حَدَّثَنَا يحيى بْن حكيم. حَدَّثَنَا ابْن أبي عدي، عَن ابن عون، عَن أنس بْن سيرين، عَن عبد الحميد بْن المنذر بْن الجارود، عَن أَنَس بْن مَالِك؛ قَالَ:
- صنع بعض عمومتي للنَّبِي صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلِّمْ طعاماً. فقال للنَّبِي صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلِّمْ: إني أحب أن تأكل في بيتي وتصلي فيه. قال، فأتاه. وفي البيت فحل من هذه الفحول. فأمر بناحية منه، فكنس ورش فصلى وصلينا معه. قَالَ أبو عَبْد اللّه بْن ماجة: الفحل هو الحصير الذي قد اسود.
في الزوائد: إسناده حسن، وله أصل في الصحيح.
((9)) باب تطهير المساجد وتطيبها
757 - حَدَّثَنَا هشام بْن عمَّار. حَدَّثَنَا عبد الرحمن بْن سليمان بْن أبي الجون. حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن صالح المدني. حَدَّثَنَا مسلم بْن أبي سعيد الخدري؛ قَالَ:
- قَالَ رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ ((من أخرج أذى من المسجد بنى اللَّه له بيتاً في الجنة)).
في الزوائد: إسناده فيه انقطاع ولين. فإن فيه سلمان بْن يسار، وهو ابن أبي مريم، لم يسمع عن أبي سعيد. ومُحَمَّد بْن صالح فيه لين.
758 - حَدَّثَنَا عبد الرحمن بْن بشر بْن الحكم، وأحمد بْن الأزهر، قالا: حَدَّثَنَا مالك بْن سعير. أنبأنا هشام بْن عروة، عَن أبيه، عَن عائشة؛
- أن رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ أمر بالمساجد أن تبنى في الدور، وأن تطهر وتطيب.
759 - حَدَّثَنَا رزق اللَّه بْن موسى. حَدَّثَنَا يعقوب بْن إسحاق الحضرمي. حَدَّثَنَا زائدة بْن قدامة، عَن هشام بْن عروة، عَن أبيه، عَن عائشة؛ قالت:
- أمر رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ أن تتخذ المساجد في الدور وأن تطهر وتطيب.
760 - حَدَّثَنَا أحمد بْن سنان. حَدَّثَنَا أبو معاوية، عَن خالد بْن إياس، عَن يحيى بْن عَبْدُ الرحمن بْن حاطب، عَن أبي سعيد الخدري؛ قَالَ:
- أول من أسرج في المساجد تميم الداري.
في الزوائد: هو موقوف. وفي إسناده خالد بْن إياس، اتفقوا على ضعفه.
((10)) باب كراهية النخامة في المسجد
761 - حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عثمان العثماني أبو مروان. حَدَّثَنَا إبراهيم بْن سعد، عَن ابن شهاب، عَن حميد بْن عَبْدُ الرحمن بْن عوف، عَن أبي هُرَيْرَة، وأبي سعيد الخدري؛ أنهما أخبراه
- أن رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ رأى نخامة في جدار المسجد. فتناول حصاة فحكها. ثم قال ((إذا تنخم أحدكم فلا يتنخمن قبل وجهه، ولا عن يمنيه. وليبزق عَن شماله أو تحت قدمه اليسرى)).
762 - حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن طريف. حَدَّثَنَا عائذ بْن حبيب، عَن حميد، عَن أنس؛
- أن رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ رأى نخامة في قبلة المسجد. فغضب حتى احمر وجهه. فجاءته امرأة من الأنصار فحكتها. وجعلت مكانها خلوقأً. فقال رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ ((ما أحسن هذا)).
763 - حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن رمح المصري. أنبأنا الليث بْن سعد، عَن نافع، عَن عَبْدُ اللَّه بْن عمر؛ قَالَ:
- رأى رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ نخامة في قبلة المسجد، وهو يصلي بين يدي الناس، فحتها. ثم قَالَ، حين انصرف من الصلاة ((إن أحدكم، إذا كان في الصلاة، كان اللَّه قبل وجهه. فلا يتنخمن أحدكم قبل وجهه في الصلاة)).
764 - حَدَّثَنَا علي بْن مُحَمَّد. حَدَّثَنَا وكيع، عَن هشام بْن عروة، عَن أبيه، عَن عائشة؛
- أن النَّبِي صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلِّمْ حك بزاقاً في قبلة المسجد.
في الزوائد: إسناده صحيح، ورجاله ثقات. والحديث في الصحيحين من حديث أبي هُرَيْرَة وأبي سعيد وعَبْد اللّه بْن عمر.
((11)) باب النهي عَن إنشاد الضوال في المسجد
765 - حَدَّثَنَا علي بْن مُحَمَّد. حَدَّثَنَا وكيع، عَن أبي سنان، سعيد بْن سنان، عَن علقمة بْن مرثد، عَن سليمان بْن بريدة، عَن أبيه؛ قَالَ:
- صلى رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ. فقال رجل: من دعا إلى الجمل الأحمر؟ فقال النَّبِي صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلِّمْ ((لا وجدته. إنما بنيت المساجد لما بنيت له)).
766 - حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن رمح. أنبأنا ابن لهيعة. ح وحَدَّثَنَا أبو كريب. حَدَّثَنَا حاتم بْن إسماعيل، جميعاً عن ابن عجلان، عَن عمرو بْن شعيب، عَن أبيه، عَن جده؛
- أن رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ نهى عَن إنشاد الضالة في المسجد.
767 - حَدَّثَنَا يعقوب بْن حميد بْن كاسب. حَدَّثَنَا عَبْد اللّه بْن وهب. أخبرني حيوة بْن شريح، عَن مُحَمَّد بْن عَبْدُ الرحمن الأسدي، أبي الأسود، عَن أبي عَبْد اللّه مولى شداد بْن الهاد؛ أنه سمع أبا هُرَيْرَة يقول:
- سمعت رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ يقول: ((من سمع رجلاً ينشد ضالة في المسجد فليقل: لا رد اللَّه عليك. فإن المساجد لم تبن لهذا)).
((12)) باب الصلاة في أعطان الإبل ومراح الغنم
768 - حَدَّثَنَا أَبُو بَكْر بْنُ أَبِي شَيْبَة. حَدَّثَنَا يزيد بْن هارون. ح وحَدَّثَنَا أبو بشر، بكر بن خلف. حَدَّثَنَا يزيد بْن زريع. قالا: حَدَّثَنَا هشام بْن حسان، عَن مُحَمَّد بْن سيرين، عَن أبي هُرَيْرَة؛ قَالَ:
- قَالَ رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ ((إن لم تجدوا إلا مرابض الغنم وأعطان الإبل، فصلوا في مرابض الغنم، ولا تصلوا في أعطان الإبل)).
في الزوائد: إسناده صحيح.
769 - حَدَّثَنَا أَبُو بَكْر بْنُ أَبِي شَيْبَة. حَدَّثَنَا أبو نعيم، عَن يونس، عَن الحسن، عَن عَبْد اللّه بْن مغفل المزنيِّ؛ قَالَ:
- قَال النَّبِي صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَكِيع َوسَلِّمْ ((صلوا في مرابض الغنم. ولا تصلوا في أعطان الإبل. فإنها خلقت من الشياطين)).
في الزوائد: إسناد المصنف فيه مقال. وأصل الحديث رواه النسائيّ مقتصراً على النهي عن أعطان الإبل.
770 - حَدَّثَنَا أَبُو بَكْر بْنُ أَبِي شَيْبَة. حَدَّثَنَا زيد بْن الحباب. حَدَّثَنَا عَبْدُ الملك بْن ربيع بْن سبرة بْن معبد الجهني. أخبرني أبي. عَن أبيه؛
- أن رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ قَالَ ((لا يصلى في أعطان الإبل، ويصلى في مراح الغنم)).
الحديث ذكره صاحب الزوائد ولم يتكلم على إسناده.
((13)) باب الدعاء عند دخول المسجد
771 - حَدَّثَنَا أَبُو بَكْر بْنُ أَبِي شَيْبَة. حَدَّثَنَا إسماعيل بْن إبراهيم، وأبو معاوية، عَن ليث، عَن عَبْد اللّه بْن الحسن، عَن أمه، عَن فاطمة بنت رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ؛
- قالت: كان رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ إذا دخل المسجد يقول ((بسم اللَّه. والسلام على رسول اللَّه. اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب رحمتك)). وإذا خرج قال ((بسم الله. والسلام على رسول الله. اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب فضلك)).
قال الترمذي بعد تخريج هذا الحديث، أي حديث فاطمة: حديث حسن، وليس إسناده بمتصل. وفاطمة بنت الحسين لم تدرك فاطمة الكبرى. إذ عاشت فاطمة بعد النَّبِي صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلِّمْ أشهراً.
772 - حَدَّثَنَا عمرو بْن عثمان بْن سعيد بْن كثير بْن دينار الحمصي، وعَبْد الوهاب بْن الضحاك؛ قالا: حَدَّثَنَا إسماعيل بْن عياش؛ عَن عمارة بْن غزية؛ عَن ربيعة بْن أبي عَبْدُ الرحمن؛ عَن عَبْدُ الملك بْن سعيد بْن سويد الأنصاري؛ عَن أبي حميد الساعدي؛ قال:
- قال رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّم ((إذا دخل أحدكم المسجد فليسلم على النَّبِي صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلِّمْ . وإذا خرج فليقل: اللهم إني أسألك من فضلك)).
773 - حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن بشار. حَدَّثَنَا أبو بكر الحنفي. حَدَّثَنَا الضحاك بْن عثمان. حَدَّثَنَا سعيد المقبري، عَن أبي هُرَيْرَة؛
- أن النَّبِي صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلِّمْ قَالَ: ((إذا دخل أحدكم المسجد فليسلم على النَّبِي وليقل: اللهم اعصمني من الشيطان الرجيم)).
في الزوائد: إسناده صحيح، ورجاله ثقات
((14)) باب المشي إلى الصلاة
774 - حَدَّثَنَا أَبُو بَكْر بْنُ أَبِي شَيْبَة. حَدَّثَنَا أبو معاوية، عَن الأعمش، عَن أبي صالح، عَن أبي هُرَيْرَة؛ قَالَ:
- قَالَ رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ ((إذا توضأ العبد فأحسن الوضوء، ثم أتى إلى المسجد لا ينهزه إلا الصلاة، لا يريد إلا الصلاة، لم يخط خطوة إلا رفعه اللَّه بها درجة، وحط عنه بها خطيئة. حتى يدخل المسجد. فإذا دخل المسجد كان في صلاة، ما كانت الصلاة تحبسه)).
775 - حَدَّثَنَا أبو مروان العثماني، مُحَمَّد بْن عُثْمَان. حَدَّثَنَا إبراهيم بْن سعد، عَن ابْن شهاب، عَن سعيد بْن المسيب، وأبي سلمة، عَن أبي هُرَيْرَة؛
- أن رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ قَالَ ((إذا أقيمت الصلاة فلا تأتوها وأنتم تسعون. وأتوها وأنتم تمشون، وعليكم السكينة. فما أدركتم فصلوا، وما فاتكم فأتموا)).
776 - حَدَّثَنَا أَبُو بَكْر بْنُ أَبِي شَيْبَة. حَدَّثَنَا يحيى بْن أبي بكير. حَدَّثَنَا زهير بْن مُحَمَّد، عَن عَبْدُ اللَّه بْن مُحَمَّد بْن عقيل، بْن سعيد بْن المسيب، عن أبي سعيد الخدري؛
- أنه سمع رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ يقول ((ألا أدلكم على ما يكفر اللَّه به الخطايا ويزيد به في الحسنات؟)) قَالَوا: بلى. يا رَسُول اللَّهِْ! قَالَ إسباغ الوضوء عند المكاره، وكثرة الخطى إلى المساجد، وانتظار الصلاة بعد الصلاة)).
فِي الزَوائِد: حَدِيث أبي سعيد رواه ابن خزيمة وابن حبان في صحيحه. وله شاهد في صحيح مسلم وغيره.
777 - حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن بشار. حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن جعفر. حَدَّثَنَا شعبة، عَن إبراهيم الهجري، عَن أبي الحوص، عَن عَبْدُ اللَّه؛ قَالَ:
- من سره أن يلقى اللَّه غداً مسلماً، فليحافظ على هؤلاء الصلوات الخمس، حيث ينادى بهن. فإنهن من سنن الهدى. وإن اللَّه شرع لنبيكم صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلِّمْ سنن الهدى. ولعمري. لو أن كلكم صلى في بيته، لتركتم سنة نبيكم. ولو تركتم سنة نبيكم لضللتم. ولقد رأيتنا وما يتخلف عنها إلا منافق، معلوم النفاق. ولقد رأيت الرجل يهادى بين الرجلين حتى يدخل في الصف. وما من رجل يتطهر فيحسن الطهور، فيعمد إلى المسجد فيصلي فيه، فما يخطو خطوة إلا رفع اللَّه له بها درجة، وحط عنه بها خطيئة.
778 - حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن سعيد بْن يزيد بْن إبراهيم التستري. حَدَّثَنَا الفضل بْن الموفق أبو الجهم. حَدَّثَنَا فضيل بْن مرزوق، عَن أبو سعيد الخدري؛ قال:
- قَالَ رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ ((من خرج من بيته إلى الصلاة فقال: اللهم إني أسألك بحق السائلين عليك، وأسألك بحق ممشاي هذا. فإني لم أخرج أشراً ولا بطراً ولا رياء ولا سمعة. وخرجت اتقاء سخطك وابتغاء مرضاتك. فأسألك أن تعيذني من النار وأن تغفر لي ذنوبي. إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت -أقبل اللَّه عليه بوجهه، واستغفر له سبعون ألف ملك)).
في الزائد: هذا إسناده مسلسل بالضعفاء. عطية وهو العوفي، وفضيل بْن مرزوق، والفضل بْن الموفق كلهم ضعفاء. لكن رواه ابن خزيمة في صحيحه من طريق فضيل بْن مرزوق، فهو صحيح عنده.
779 - حَدَّثَنَا راشد بْن سعيد بْن راشد الرمليّ. حَدَّثَنَا الوليد بْن مسلم، عَن أبي رافع، إسماعيل بْن رافع، عَن سميٍّ، مولى أبي بكر، عَن أبي صالح، عَن أبي هُرَيْرَة؛ قال:
- قَالَ رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ ((المشاءون إلى المساجد في الظلم، أولئك الخواضون في رحمة اللَّه)).
780 - حَدَّثَنَا إبراهيم بْن مُحَمَّد الحلبي. حَدَّثَنَا يحيى بْن الحرث الشيرازي. حَدَّثَنَا زهير بْن مُحَمَّد التميمي، عَن أبي حازم، عَن سهل بْن سعد الساعدي؛ قَالَ:
- قَالَ رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ ((ليبشر المشاءون في الظلم بنور تام يوم القيامة)).
781 - حَدَّثَنَا مجزأة بْن سفيان بْن أسيد، مولى ثابت البناني. حَدَّثَنَا سليمان بْن داود الصائغ، عَن ثابت البناني، عَن أَنَس بْن مَالِك؛ قَالَ:
- قَالَ رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ ((بشر المشائين في الظلم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة)).
فِي الزَوائِد: إسناد حديث أنس ضعيف.
((15)) باب الأبعد فالأبعد من المسجد أعظم أجراً
782 - حَدَّثَنَا أَبُو بَكْر بْنُ أَبِي شَيْبَة. حَدَّثَنَا وَكِيع، عَن ابن أبي ذئب، عَن عَبْدُ الرحمن ابن مهران، عَن عَبْدُ الرحمن بْن سعد، عَن أبي هُرَيْرَة؛ قَالَ:
- قَالَ رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ ((الأبعد فالأبعد من المسجد أعظم أجراً)).
783 - حَدَّثَنَا أحمد بْن عبدة. حَدَّثَنَا عباد بْن عباد المهلبي. حَدَّثَنَا عاصم الأحول، عَن أبي عثمان النهدي، عَن أبي بْن كعب؛ قَالَ:
- كان رجل من الأنصار، بيته أقصى بيت بالمدينة. وكان لا تخطئه الصلاة مع رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ. قَالَ، فتوجعت له. فقلت: يا فلان! لو انك اشتريت حمارا يقيك الرمض، ويرفعك من الوقع ويقيك هوام الأرض! فقال: واللَّه، ما أحب أن بيتي بطنب مُحَمَّد صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّم. قَال، فحملت به حملاً حتى أتيت بيت النَّبِي صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمْ
فذكرت ذلك له. فدعاه فسأله. فذكر له مثل ذلك. وذكر أنه يرجو في أثره. فقَالَ رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ ((إن لك ما احتسبت)).
784 - حَدَّثَنَا أبو موسى، مُحَمَّد بْن المثنى. حَدَّثَنَا خالد بْن الحرث. حَدَّثَنَا حميد، عَن أَنَس بْن مَالِك؛ قَالَ:
- أرادت بنو سلمة أن يتحولوا من ديارهم إلى قرب المسجد. فكره النَّبِي صَلَى اللَّهُ عَليه وسلم أن يعروا المدينة. فقال ((يا بني سلمة، ألا تحتسبون آثاركم؟)) فأقاموا.
785 - حَدَّثَنَا علي بْن مُحَمَّد. ثنا وَكِيع. ثنا إسرائيل، عَن سماك، عَن عكرمة، عَن بْن عباس؛ قَالَ:
- كانت الأنصار بعيدة منازلهم من المسجد. فأرادوا أن يقتربوا فنزلت -ونكتب ما قدموا وآثارهم - قَالَ، فثبتوا.
فِي الزَوائِد: هذا موقوف. فيه سماك، وهو ابن حرب، وإن وثقة ابن معين وأبو حاتم فقد قَالَ أحمد: مضطرب الحديث. وقَالَ يعقوب بْن شيبة: روايته عَن عكرمة، خاصة، مضطربة. وروايته عَن غيره صالحة.
((16)) باب فضل الصلاة في جماعة
786 - حَدَّثَنَا أَبُو بَكْر بْنُ أَبِي شَيْبَة. حَدَّثَنَا أبو معاوية، عَن الأعمش، عَن أبي صالح، عَن أبي هُرَيْرَة؛ قَالَ:
- قَالَ رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ ((صلاة الرجل في جماعة، تزيد على صلاته في بيته وصلاته في سوقه، بضعاً وعشرين درجة)).
787 - حَدَّثَنَا أبو مروان، مُحَمَّد بْن عثمان العثماني. حَدَّثَنَا إبراهيم بْن سعد، عَن بْن سهاب، عَن سعيد بْن المسيب، عَن أبي هُرَيْرَة؛
- أن رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ قَالَ ((فضل الجماعة على أحدكم وحدة وعشرون جزءًا)).
788 - حَدَّثَنَا أبو كريب. حَدَّثَنَا أبو معاوية، عَن هلال بْن ميمون، عَن عطاء بْن يزيد، عَن أبو سعيد الخدري؛ قَالَ:
- قَالَ رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ ((صلاة الرجل في جماعة تزيد على صلاته في بيته خمساً وعشرون درجة)).
789 - حَدَّثَنَا عَبْدُ الرحمن بْن عمر رسته. حَدَّثَنَا يحيى بْن سعيد. حَدَّثَنَا عبيد اللَّه بْن عمر، عَن نافع، عَن ابن عمر؛ قَالَ:
- قَالَ رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ ((صلاة الرجل في جماعة تفضل على صلاة الرجل وحده بسبع وعشرين درجة)).
790 - حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن معمر. حَدَّثَنَا أبو بكر الحنفي. حَدَّثَنَا يونس بْن أبي إسحاق، عَن أبيه، عَن عَبْدُ اللَّه بْن أبي بصير، عَن أبيه، عَن أبي بْن كعب؛ قَالَ:
- قَالَ رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ ((صلاة الرجل في جماعة تزيد على صلاة الرجل وحده أربعاً وعشرين أو خمساً وعشرين درجة)).
((17)) باب التغليظ في التخلف عن الجماعة
791 - حَدَّثَنَا أَبُو بَكْر بْنُ أَبِي شَيْبَة. حَدَّثَنَا أبو معاوية، عَن الأعمش، عَن أبي صالح، عَن أبي هُرَيْرَة؛ قَالَ:
- قَالَ رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ ((لقد هممت أن آمر بالصلاة فتقام، ثم آمر رجلا فيصلي بالناس، ثم أنطلق برجال معهم حزم من حطب إلى قوم لا يشهدون الصلاة، فأحرق عليهم بيوتهم بالنار)).
792 - حَدَّثَنَا أَبُو بَكْر بْنُ أَبِي شَيْبَة. حَدَّثَنَا أبو أسامة، عَن زائدة، عَن عاصم، عَن أبي رزين، عَن ابن أم مكتوم؛ قَالَ:
- قلت للنَّبِي صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمْ: إني كبير، شاسع الدار. وليس لي قائد يلاومني. فهل تجد من رخصة؟ قال ((هل تسمع النداء؟)) قلت: نعم. قَالَ ((ما أجد لك رخصة)).
793 - حَدَّثَنَا عَبْدُ الحميد بْن بيان الواسطي. أنبأنا هشيم، عَن شعبة، عَن عدي بْن ثابت، عَن سعيد ابْن جبير، عَن ابن عباس،
- عَن النَّبِي صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمْ قَالَ: ((من سمع النداء فلم يأته، فلا صلاة له، إلا من عذر)).
794 - حَدَّثَنَا علي بْن مُحَمَّد. حَدَّثَنَا أبو أسامة، عَن هشام الدستوائي، عَن يحيى بْن أبي كثير، عَن الحكم بْن ميناء. أخبرني ابن عباس، وابن عمر؛
- أنهما سمعا النَّبِي صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمْ يقول، على أعواده ((لينتهين أقوام عَن ودعهم الجماعات. أو ليختمن اللَّه على قلوبهم، ثم ليكونن من الغافلين)).
795 - حَدَّثَنَا عثمان بْن إسماعيل الهذلي الدمشقي. حَدَّثَنَا الوليد بْن مسلم، عَن ابن أبي ذئب، عَن الزبرقان بْن عمرو الضمري، عَن أسامة بْن زيد؛ قَالَ:
- قَالَ رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ ((لينتهين رجال عَن ترك الجماعة، أو لأحرقن بيوتهم)).
فِي الزَوائِد: في إسناده الوليد بْن مسلم الدمشقي مدلس. وعثمان لا يعرف حاله. والمعنى ثابت في الصحيحين وغيرهما.
((18)) باب صلاة العشاء والفجر في جماعة
796 - حَدَّثَنَا عَبْدُ الرحمن بْن إبراهيم الدمشقي. حَدَّثَنَا الوليد بْن مسلم. حَدَّثَنَا الأوزاعي. حَدَّثَنَا يحيى ابْن أبي كثير. حَدَّثَني مُحَمَّد بْن إبراهيم التيمي. حَدَّثَني عيسى بْن طلحة. حَدَّثَتني عائشة: قَالَت:
- قَالَ رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ ((لو يعلم الناس ما في صلاة العشاء وصلاة الفجر، لأتوهما ولو حبواً)).
797 - حَدَّثَنَا أَبُو بَكْر بْنُ أَبِي شَيْبَة. أنبأنا أبو معاوية، عَن الأعمش، عَن أبي صالح، عَن أبي هُرَيْرَة؛ قَالَ:
- قَالَ رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ ((إن أثقل الصلاة على المنافقين صلاة العشاء وصلاة الفجر. ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبواً)).
798 - حَدَّثَنَا عثمان بْنُ أَبِي شَيْبَة. حَدَّثَنَا إسماعيل بْن عياش، عَن عمارة بْن غرية، عَن أَنَس بْن مَالِك، عَن عمر بن اْلخطَّاب،
- عَن النَّبِي صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمْ أنه كان يقول ((من صلى في مسجد، جماعة، أربعين ليلة، لا تفوته الركعة الأولى من صلاة العشاء، كتب اللَّه له بها عتقاً من النار)).
فِي الزَوائِد: فيه إرسال وضعف. قَالَ الترمذي والدارقطني: لم يدرك عمارة أنسا ولم يلقه. وإسماعيل كان يدلّس.
((19)) باب لزوم المساجد وانتظار الصلاة
799 - حَدَّثَنَا أَبُو بَكْر بْنُ أَبِي شَيْبَة. حَدَّثَنَا أبو معاوية، عَن الأعمش، عَن أبي صالح، عَن أبي هُرَيْرَة؛ قَالَ:
- قَالَ رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ ((إن أحدكم إذا دخل المسجد، كان في صلاة، ما كانت الصلاة تحبسه. والملائكة يصلون على أحدكم ما دام في مجلسه الذي صلى فيه. يقولون: اللهم اغفر له. اللّهم ارحمه. اللهم تب عليه. ما لم يحدث فيه. ما لم يؤذ فيه)).
800 - حَدَّثَنَا أَبُو بَكْر بْنُ أَبِي شَيْبَة. حَدَّثَنَا شبابة. حَدَّثَنَا ابن أبي ذئب، عَن المقبري، عَن سعيد بْن يسار، عَن أبي هُرَيْرَة،
- عَن النَّبِي صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمْ؛ قَالَ ((ما توطن رجل مسلم المساجد للصلاة والذكر، إلا تبشبش اللَّه له كما يتبشبش أهل الغائب بغائبهم، إذا قدم عليهم)).
فِي الزَوائِد: إسناده صحيح، رجاله ثقات.
801 - حَدَّثَنَا أحمد بْن سعيد الدرامي. حَدَّثَنَا النضر بْن شميل. حَدَّثَنَا حماد، عَن ثابت، عَن أبي أيوب، عَن عَبْد اللّه بْن عمرو؛ قَالَ:
- صلينا مع رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ المغرب. فرجع من رجع. وعقب من عقب. فجاء رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ مسرعاً، قد حفزه النفس، وقد حسر عَن ركبتيه، فقال ((أبشروا. هذا ربكم قد فتح باباً من أبواب السماء، يباهي بكم الملائكة. يقول: انظروا إلى عبادي قد قضوا فريضة؛ وهم ينتظرون أخرى)).
فِي الزَوائِد: هذا إسناد صحيح. ورجاله ثقات.
802 - حَدَّثَنَا أبو كريب. حَدَّثَنَا رشدين بْن سعد، عَن عمرو بْن الحارث، عَن دارج، عَن أبي الهيثم، عَن أبي سعيد،
- عَن رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ قَالَ ((إذا رأيتم الرجل يعتاد المساجد، فاشهدوا له بالإيمان. قَالَ اللَّه تعالى: إنما يعمر مساجد اللَّه من آمن باللّه. الآية)).
5 - كتاب إقامة الصلاة والسنة فيها
((1)) باب افتتاح الصلاة
803 - حَدَّثَنَا علي بْن مُحَمَّد الطنافسي. حَدَّثَنَا أبو أسامة. حدثني عَبْدُ الحميد بْن جعفر. حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عمرو بْن عطاء؛ قَالَ:
- سمعت أبا حميد الساعدي يقول: كان رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ إذا قام إلى الصلاة استقبل القبلة، ورفع يديه وقال ((اللَّه أكبر)).
804 - حَدَّثَنَا أَبُو بَكْر بْنُ أَبِي شَيْبَة. حَدَّثَنَا زيد بْن الحباب. حدثني جعفر بْن سليمان الضبعي. حَدَّثَني علي بْن علي الرفاعي، عَن أبي المتوكل، عَن أبي سعيد الخدري؛ قَالَ:
- كان رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ يستفتح صلاته يقول ((سبحانك اللهم وبحمدك. وتبارك اسمك. وتعالى جدك. ولا إله غيرك)).
805 - حَدَّثَنَا أَبُو بَكْر بْنُ أَبِي شَيْبَة، وعلي بْن مُحَمَّد؛ قالا: حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن فضيل، عَن عمارة بْن القعقاع، عَن أبي زرعة، عَن أبي هُرَيْرَة؛ قَالَ:
- كان رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ إذا كبر سكت بين التكبير والقراءة. قال فقلت: بأبي أنت وأمي. أرأيت سكوتك بين التكبير والقراءة، فأخبرني ما تقول. قَالَ ((أقول: اللّهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب. اللّهم نقني من خطاياي كالثوب الأبيض من الدنس. اللّهم اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد)).
806 - حَدَّثَنَا علي بْن مُحَمَّد، وعَبْد اللّه بْن عمران. قالا: حَدَّثَنَا أبو معاوية. حَدَّثَنَا حارثة ابن أبي الرجال، عَن عمرة، عَن عائشة؛
- أن النَّبِي صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمْ كان إذا افتتح الصلاة قَال ((سبحانك اللهم وبحمدك. تبارك اسمك. وتعالى جدك. ولا إله غيرك)).
((2)) باب الاستعاذة في الصلاة
807 - حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن بشار. حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن جعفر. حَدَّثَنَا شعبة، عَن عمرو بْن مرة، عَن عاصم العنزي، عَن ابن جبير بْن مطعم، عَن أبيه؛ قَالَ:
- رأيت رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ حين دخل في الصلاة، قال ((الله أكبر كبيراً. اللَّه أكبر كبيراً)) ثلاثاً. ((الحمد للّه كثيراً. الحمد للّه كثيراً)) ثلاثاً. ((سبحان اللّه بكرة وأصيلاً)) ثلاث مرات. اللّهم إني أعوذ بك من الشيطان الرجيم، من همزه ونفخه ونفثه)).
قَالَ عمرو: همزه الموتة. ونفثه الشعر. ونفخه الكبر.
808 - حَدَّثَنَا علي بْن المنذر. حَدَّثَنَا ابن فضيل. حَدَّثَنَا عطاء بن السائب، عَن أبي عَبْدُ الرحمن السلمي، عَن ابن مسعود،
- عَن النَّبِي صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمْ قال ((اللهم إني أعوذ بك من الشيطان الرجيم، وهمزه ونفخه ونفثه)).
فِي الزَوائِد: في إسناده مقال. فإن عطاء بن السائب اختلط بأخر عمره، وسمع منه مُحَمَّد بن فضيل بعد الاختلاط. وفي سماع أبي عَبْدُ الرحمن السلمي من ابن مسعود كلام. قال شعبة: لم يسمع. وقال أحمد: أرى قول شعبة وهما. وقال أبو عمرو الداني: أخذ أبو عَبْدُ الرحمن القراءة عرضا عَن عثمان وعلي وابن مسعود. اهـ
والحديث قد رواه أبو داود والترمذيّ والنسائي من حديث أبي سعيد الخدري. ورواه ابن حبان في صحيحه من حديث جبير بن مطعم.
((3)) باب وضع اليمين على الشمال في الصلاة
809 - حَدَّثَنَا عثمان بْنُ أَبِي شَيْبَة. حَدَّثَنَا أبو الأحوص، عَن سماك بن حرب، عَن قبيصة ابن هلب، عَن أبيه؛ قال:
- كان النَّبِي صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمْ يؤمنا. فيأخذ شماله بيمينه.
810 - حَدَّثَنَا علي بن مُحَمَّد. حَدَّثَنَا عَبْد اللّه بْن إدريس. ح وحَدَّثَنَا بشر بن معاذ الضرير. حَدَّثَنَا بشر بْن المفضل، قالا: حَدَّثَنَا عاصم بْن كليب، عَن أبيه، عَن وائل بْن حجر؛ قَالَ:
- رأيت النَّبِي صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمْ يصلي. فيأخذ شماله بيمينه.
811 - حَدَّثَنَا أبو إسحاق الهروي، إبراهيم بْن عَبْد اللّه بْن حاتم. أنبأنا هشيم. أنبأنا الحجاج بْن أبي زينب السلمي، عَن أبي عثمان النهدي، عَن عَبْد اللّه بْن مسعود؛ قَالَ:
- مر بي النَّبِي صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم وأنا واضع يدي اليسرى على اليمنى. فأخذ بيدي اليمنى فوضعها على اليسرى.
((4)) باب افتتاح القراءة
812 - حَدَّثَنَا أَبُو بَكْر بْنُ أَبِي شَيْبَة. حَدَّثَنَا يزيد بْن هارون، عَن حسين المعلم، عَن بديل بْن ميسرة، عَن أبي الجوزاء، عَن عائشة؛ قَالتَ:
- كان رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ يفتتح القراءة بـ{الحمد لله رب العالمين}.
813 - حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن الصباح. أنبأنا سفيان، عَن أيوب، عَن قتادة، عَن أَنَس بْن مَالِك. ح وحَدَّثَنَا جبارة بن المغلس. حَدَّثَنَا أبو عوانة، عَن قتادة، عن أَنَس بْن مَالِك؛ قَالَ:
- كان رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ، وأبو بكر وعمر يفتتحون القراءة بـ{الحمد لله رب العالمين}.
814 - حَدَّثَنَا نصر بن علي الجهضمي، وبكر بن خلف، وعقبة بن مكرم. قالوا: حَدَّثَنَا صفوان بن عيسى. حَدَّثَنَا بشر بن رافع، عَن أبي عَبْد اللّه، ابن عم أبي هُرَيْرَة، عَن أبي هُرَيْرَة؛
- أن النَّبِي صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمْ كان يفتتح القراءة بـ{الحمد لله رب العالمين}.
فِي الزَوائِد: إسناده ضعيف. أبي عَبْد اللّه الدوسي ابن عم أبي هُرَيْرَة مجهول الحال. وبشر بن رافع، اختلف قول ابن معين فيه. فمرة وثقه، ومرة ضعفه. وضعفه أحمد. وقال ابن حبان: يروى أشياء موضوعة. والحديث من رواية غير أبي هُرَيْرَة، ثابت في الصحيحين وغيرهما.
815 - حَدَّثَنَا أَبُو بَكْر بْنُ أَبِي شَيْبَة. حَدَّثَنَا إسماعيل بن علية، عَن الجريري، عَن قيس بْن عباية. حَدَّثَني ابن عَبْد اللّه بْن المغفل، عَن أبيه؛ قَالَ:
- وقلما رأيت رجلاً أشد عليه في الإسلام حدثاً منه. فسمعني وأنا أقرأ{بسم اللَّه الرحمن الرحيم} فقال أي بني! إياك والحدث. فإني صليت مع رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ، ومع أبي بكر، ومع عمر، ومع عثمان، فلم أسمع رجلا منهم يقوله. فإذا قرأت فقل الحمد لله رب العالمين.
((5)) باب القراءة في صلاة الفجر
816 - حَدَّثَنَا أَبُو بَكْر بْنُ أَبِي شَيْبَة. حَدَّثَنَا شريك، وسفيان بن عيينة، عَن زياد بن علاقة، عَن قطبة بن مالك.
- سمع النَّبِي صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم يقرأ في الصبح {والنخل باسقات لها طلع نضيد}
718 - حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عَبْد اللّه بْن نمير. حَدَّثَنَا أبي. حَدَّثَنَا إسماعيل بْن أبي خالد، عَن أصبغ، مولى عمرو بْن حريث، عَن عمرو بْن حريث؛ قَالَ:
- صليت مع النَّبِي صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم وهو يقرأ في الفجر، كأني أسمع قراءته {فلا أقسم بالخنس الجوار الكنس}.
818 - حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن الصباح. حَدَّثَنَا عباد بْن العوام، عَن عوف، عَن أبي المنهال، عَن أبي برزة. ح وحَدَّثَنَا سويد. حَدَّثَنَا معتمر بْن سلمان، عَن أبيه؛ حدثه أبو المنهال، عَن أبي برزة؛
- أن رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ كان يقرأ في الفجر ما بين الستين إلى المائة.
819 - حَدَّثَنَا أبو بشر، بكر بْن خلف. حَدَّثَنَا ابن أبي عدي، عَن حجاج الصواف، عَن يحيى بْن أبي كثير، عَن عَبْد اللّه بْن أبي قتادة. وعن أبي سلمة، عَن أبي قتادة؛ قَالَ:
- كان رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ يصلي بنا، فيطيل في الركعة الأولى من الظهر ويقصر في الثانية. وكذلك في الصبح.
820 - حَدَّثَنَا هشام بْن عمار. حَدَّثَنَا سفيان بْن عيينة، عَن ابن جريج، عَن ابن أبي مليكة، عَن عَبْد اللّه بْن السائب؛ قَالَ:
- قرأ رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ في صلاة الصبح بـ{المؤمنون}. فلما أتى على ذكر عيسى، أصابته شرقة، فركع. يعني سعلة.
((6)) باب القراءة في صلاة الفجر يوم الجمعة
821 - حَدَّثَنَا أَبُو بَكْر بْنُ خلاد الباهلي. حَدَّثَنَا وَكِيع، وعبد الرحمن بْن مهدي. قالا: حَدَّثَنَا سفيان، عن مخول، عَن مسلم البطين، عَن سعيد بْن جبير، عَن ابن عباس؛ قَالَ:
- كان رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ يقرأ في صلاة الصبح، يوم الجمعة: آلم تنزيل، السجدة. وهل أتى على الإنسان.
822 - حَدَّثَنَا أزهر بْن مروان. حَدَّثَنَا الحرث بْن نبهان. حَدَّثَنَا عاصم بْن بهدلة، عَن مصعب ابن سعد، عَن أبيه؛ قَالَ:
- كان رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ يقرأ في صلاة الفجر، يوم الجمعة: آلم تنزيل، وهل أتى على الإنسان.
فِي الزَوائِد: إسناد حديث سعد ضعيف، لاتفاقهم على ضعف الحارث بْن نبهان. والحديث، من رواية ابن عباس، أخرجه مسلم وغيره.
823 - حَدَّثَنَا حرملة بْن يحيى. حَدَّثَنَا عَبْد اللّه بْن وهب. أخبرني إبراهيم بْن سعد، عَن أبيه، عن الأعرج، عَن أبي هُرَيْرَة؛
- أن رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ كان يقرأ في صلاة الصبح، يوم الجمعة: آلم تنزيل، وهل أتى على الإنسان.
824 - حَدَّثَنَا إِسْحَاق بْن منصور. أنبأنا إِسْحَاق بْن سليمان. أنبأنا عمرو بْن أبي قيس، عَن أبي فروة، عَن أبي الأحوص، عَن عَبْدُ اللَّه بْن مسعود؛
- أن رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ كان يقرأ في صلاة الصبح، يوم الجمعة: آلم تنزيل، وهل أتى على الإنسان.
قال إِسْحَاق هكذا حَدَّثَنَا عمرو، عَن عَبْدُ اللَّه. لا شك فيه.
فِي الزَوائِد: إسناده صَحِيْح ورجاله ثقات.
((7)) باب القراءة في الظهر والعصر
825 - حَدَّثَنَا أَبُو بَكْر بْنُ أَبِي شَيْبَة. حَدَّثَنَا زيد بْن الحباب. حَدَّثَنَا معاوية بْن صالح. حَدَّثَنَا ربيعة بْن يزيد، عَن قزعة؛ قَالَ:
- سألت أبا سعيد الخدري عَن صلاة رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ. فقال: ليس لك في ذلك خير. قلت: بَيِّنْ. رحمك اللَّه. قَالَ: كانت الصلاة تقام لرسول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ الظهر. فيخرج أحدنا إلى البقيع، فيقضي حاجته، فيتوضأ، فيجد رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ في الركعة الأولى من الظهر.
826 - حَدَّثَنَا علي بْن مُحَمَّد. حَدَّثَنَا وكيع. حَدَّثَنَا الأعمش، عَن عمارة بْن عمير، عَن أبي معمر، قَالَ:
- قلت لخباب: بأي شيء كنتم تعرفون قراءة رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ في الظّهر والعصر؟ قَالَ: باضطراب لحيته.
728 - حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن بشار. حَدَّثَنَا أَبُو بَكْر الحنفي. حَدَّثَنَا الضحاك بْن عُثْمَان. حَدَّثَني بكير بْن عَبْدُ اللَّه بْن الأشج، عَن سليمان بْن يسار، عَن أبي هُرَيْرَة؛ قَالَ:
- ما رأيت أحداً أشبه صلاة برَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ من فلان. قَالَ: وكان يطيل الأولين من الظّهر، ويخفف الأخريين، ويخفف العصر.
828 - حَدَّثَنَا يحيى بْن حكيم. حَدَّثَنَا أبو داود الطيالسي. حَدَّثَنَا المسعودي. حَدَّثَنَا زيد العمي، عَن أبي نضرة، عَن أبي سعيد الخدري؛ قَالَ:
- اجتمع ثلاثون بدرياً من أصحاب رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ فقالوا: تعالوا حتى نقيس قراءة رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ فيما لم يجهر فيه من الصلاة فما اختلف منهم رجلان. فقاسوا قراءته في الركعة الأولى من الظّهر بقدر ثلاثين آية. وفي الركعة الأخرى قدر النصف من ذلك. وقاسوا ذلك في العصر على قدر النصف من الركعتين الأخريين من الظّهر.
فِي الزَوائِد: إسناده ضعيف. زيد العمى ضعيف. والمسعودي اختلط بآخر عمره. وأبو داود سمع منه بعد الاختلاط.
((
) باب الجهر أحياناً بالآية في صلاة الظّهر والعصر
829 - حَدَّثَنَا بشر بْن هلال الصواف. حَدَّثَنَا يزيد بْن زريع. حَدَّثَنَا هشام الدستوائي. عَن يحيى بْن أبي كثير، عَن عَبْدُ اللَّه بْن أبي قتادة، عَن أبيه؛ قَالَ:
- كان رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ يقرأ بنا في الركعتين الأوليين من صلاة الظّهر. ويسمعنا الآية أحياناً.
830 - حَدَّثَنَا عقبة بْن مكرم . حَدَّثَنَا سلم بْن قتيبة، عَن هاشم بْن البريد، عَن أبي إِسْحَاق، عَن البراء بْن عازب؛ قَالَ:
- كان رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ يصلي بنا الظّهر. فنسمع منه الآية بعد الآيات، من سورة لقمان والذاريات.
((9)) باب القراءة في صلاة المغرب
831 - حَدَّثَنَا أَبُو بَكْر بْنُ أَبِي شَيْبَة، وهشام بْن عمار. قالا: حَدَّثَنَا سفيان بْن عيينة، عَن الزهري، عَن عبيد اللَّه بْن عَبْد اللّه، عَن ابن عباس، عَن أمه ((قال أَبُو بَكْر بْنُ أَبِي شَيْبَة: هي لبابة))
- أنها سمعت رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ يقرأ في المغرب بالمرسلات عرفاً.
832 - حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن الصباح. أنبأنا سفيان، عَن الزهري، عَن مُحَمَّد بْن جبير بْن مطعم، عَن أبيه؛ قَالَ:
- سمعت النَّبِي صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمْ يقرأ في المغرب بالطور.
قال جبير، في غير هذا الحديث: فلما سمعته يقرأ {أم خلقوا من غير شيء أم هم الخالقون، إلى قوله، فليأت مستمعهم بسلطان مبين} كاد قلبي يطير.
833 - حَدَّثَنَا أحمد بْن بديل. حَدَّثَنَا حفص بْن غياث. حَدَّثَنَا عبيد اللَّه، عَن نافع، عَن ابن عمر؛ قَالَ:
- كان النَّبِي صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمْ يقرأ في المغرب: قل يا أيها الكافرون، وقل هو اللَّه أحد.
قال السندي: هذا الحديث، فيما أراه، من الزوائد وما تعرض له. ويدل على ما ذكرت قول الحافظ في شرح البخاري: ولم أر حديثاً مرفوعاً فيه التنصيص على القراءة فيها، بشيء من قصار المفصل، إلا حديثاً في ابن ماجة عَن ابن عمر نص فيه على ((الكافرون والإخلاص)) وظاهر إسناده الصحة. إلا أنه معلول. قال الدارقطنيّ: أخطأ بعض رواته.
((10)) باب القراءة في صلاة العشاء
834 - حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن الصباح. أنبأنا سفيان بْن عيينة. ح وحَدَّثَنَا عَبْد اللّه بْن عامر بْن زرارة. حَدَّثَنَا يحيى بْن زكريا بْن أبي زائدة، جميعاً عَن يحيى بْن سعيد، عَن عدي بْن ثابت، عَن البراء بْن عازب؛
- أنه صلى مع النَّبِي صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمْ العشاء الآخرة. قَالَ: فسمعته يقرأ بالتين والزيتون.
835 - حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْنُ الصَّبَّاح. أَنْبَأَنَا سُفْيَان. ح وحَدَّثَنَا عَبْد اللّه بْن عامر بْن زرارة. حَدَّثَنَا ابن أبي زائدة، جميعاً، عَن مسعر، عَن عدي بْن ثابت، عَن البراء، مثله. قَالَ: فما سمعت إنساناً أحسن صوتاً أو قراءة منه.
836 - حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن رمح. أَنْبَأَنَا الليث بْن سعد، عَن أبي الزبير، عَن جابر؛ أن معاذ بْن جبل صلى بأصحابه العشاء. فطول عليهم.
- فقال النَّبِي صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمْ ((اقرأ بالشمس وضحاها، وسبح اسم ربك الأعلى، والليل إذا يغشى، واقرأ باسم ربك)).
((11)) باب القراءة خلف الإمام
837 - حَدَّثَنَا هشام بْن عمار، وسهل بن أبي سهل، وإِسْحَاق بْن إسماعيل. قالوا: حَدَّثَنَا سُفْيَان بْن عيينة، عَن الزهري، عَن محمود بْن الربيع، عَن عبادة بْن الصامت؛
- أن النَّبِي صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمْ قَال ((لا صلاة لمن لم يقرأ فيها بفاتحة الكتاب)).
838 - حَدَّثَنَا أَبُو بَكْر بْنُ أَبِي شَيْبَة. حَدَّثَنَا إسماعيل بْن علية، عَن ابن جريج، عَن العلاء بْن عَبْدُ الرحمن بْن يعقوب؛ أن أبا السائب أخبره أنه سمع أبا هُرَيْرَة يقول:
- قال رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّم ((من صلى صلاة لم يقرأ بأم القرآن فهي خداج، غير تمام)).
فقلت: يا أبا هُرَيْرَة! فإني أكون أحياناً وراء الإمام. فغمز ذراعي وقال: يا فارسي! اقرأ بها في نفسك.