((116)) باب ما جاء في الوتر بركعة
1174 - حَدَّثَنَا أحمد بْن عبدة. حَدَّثَنَا حماد بْن زيد، عَن أنس بْن سيرين، عَن ابن عمر؛
- قَالَ: كان رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ يصلي من الليل مثنى مثنى. ويوتر بركعة.
1175 - حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عَبْدُ الملك بْن أبي الشوارب. حَدَّثَنَا عَبْدُ الواحد بْن زياد. حَدَّثَنَا عاصم، عَن أبي مجلز، عَن ابن عمر؛ قَالَ:
- قال رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ ((صلاة الليل مثنى مثنى. والوتر ركعة)). قلت: أرأيت أن غلبتني عيني، أرأيت أن نمت، قَالَ: اجعل ((أرأيت)) عند ذلك النجم. فرفعت رأسي، فإذا السماك. ثم أعاد فقال: قال رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ ((صلاة الليل مثنى مثنى. والوتر ركعة قبل الصبح)).
1176 - حَدَّثَنَا عَبْدُ الرحمن بْن إبراهيم الدمشقي. حَدَّثَنَا الوليد بْن مسلم. حَدَّثَنَا الأوزاعي. حَدَّثَنَا المطلب بْن عَبْد اللّه. قَالَ:
- سأل ابن عمر رجل فقال: كيف أوتر؟ قَالَ: أوتر بواحدة. قال: إني أخشى أن يقول الناس: البتيراء. فقال: سنة اللَّه ورسوله. يريد هذه سنة اللَّه و رَسُوله اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ.
فِي الزَوائِد: رجال إسناده ثقات إلا أنه منقطع. قال البخاري: لا أعرف للمطلب سماعا من أحد الصحابة.
1177 - حَدَّثَنَا أَبُو بَكْر بْنُ أَبِي شَيْبَة. حَدَّثَنَا شبابة، عَن ابن أبي ذئب، عَن الزهري، عَن عروة، عَن عائشة؛ قالت:
- كان رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ يسلم في كل ثنتين، ويوتر بواحدة.
فِي الزَوائِد: إسناده صَحِيْح ورجاله ثقات.
((117)) باب ما جاء في القنوت في الوتر
1178 - حَدَّثَنَا أَبُو بَكْر بْنُ أَبِي شَيْبَة. حَدَّثَنَا شريك، عَن أبي إِسْحَاق، عَن بريد بْن أبي مريم، عَن أبي الحوراء، عَن الحسن بْن علي؛ قَالَ:
- علمني جدي، رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ كلمات أقولهن في قنوت الوتر ((اللهم عافني فيمن عافيت. وتولني فيمن توليت. واهدني فيمن هديت. وقني شر ما قضيت. وبارك لي فيما أعطيت. إنك تقضي ولا يقضى عليك. إنه لا يذل من واليت. سبحانك ربنا وتعاليت)).
1179 - حَدَّثَنَا أبو عمر، حفص بْن عمر. حَدَّثَنَا بهز بْن أسد. حَدَّثَنَا حماد بْن سلمة. حَدَّثني هِشَامُ بْنُ عمرو الفزاري، عَن عَبْدُ الرحمن بْن الحارث بْن هشام المخزومي، عَن علي بْن أبي طالب؛
- أن النَّبِي صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمْ كان يقول، في آخر الوتر ((اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك. وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك. وأعوذ بك منك. لا أحصي ثناء عليك. أنت كما أثنيت على نفسك)).
((118)) باب من كان لا يرفع يديه في القنوت
1180 - حَدَّثَنَا نصر بْن علي الجهضمي. حَدَّثَنَا يزيد بْن زريع. حَدَّثَنَا سعيد، عَن قتادة، عَن أَنَس بْن مَالِك؛
- أن نبِي اللَّه صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمْ كان لا يرفع يديه في شيء من دعائه إلا عند الاستسقاء. فإنه كان يرفع يديه حتى يرى بياض إبطيه.
((119)) باب من رفع يديه في الدعاء ومسح بهما وجهه
1181 - حَدَّثَنَا أبو كريب، ومُحَمَّد بْنُ الصَّبَّاح. قالا: حَدَّثَنَا عائذ بْن حبيب، عَن صالح بْن حسان الأنصاري، عَن مُحَمَّد بْن كعب القرظي، عَن ابن عباس؛ قَالَ:
- قال رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ ((إذا دعوت فادع اللَّه بباطن كفيك. ولا تدع بظهورهما. فإذا فرغت فامسح بهما وجهك)).
فِي الزَوائِد: إسناده ضعيف لاتفاقهم على ضعف صالح بْن حسان.
((120)) باب ما جاء في القنوت قبل الركوع وبعده
1182 - حَدَّثَنَا علي بْن ميمون الرقي. حَدَّثَنَا مخلد بْن يزيد، عَن سُفْيَان، عَن زبيد اليامي، عَن سعيد بْن عَبْدُ الرحمن بْن أبزى، عَن أبيه، عَن أبي بْن كعب؛
- أن رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ كان يوتر فيقنت قبل الركوع.
1183 - حَدَّثَنَا نصر بْن علي الجهضمي. حَدَّثَنَا سهل بْن يوسف. حَدَّثَنَا حميد، عَن أَنَس بْن مَالِك؛
- قَالَ: سئل عَن القنوت في صلاة الصبح، فقال: كنا نقنت قبل الركوع وبعده.
فِي الزَوائِد: إسناده صَحِيْح ورجاله ثقات.
1184 - حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن بشار. حَدَّثَنَا عَبْدُ الوهاب. حَدَّثَنَا أيوب، عَن مُحَمَّد؛ قَالَ:
- سألت أَنَس بْن مَالِك عَن القنوت، فقال: قنت رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ بعد الركوع.
((121)) باب ما جاء في الوتر آخر الليل
1185 - حَدَّثَنَا أَبُو بَكْر بْنُ أَبِي شَيْبَة. حَدَّثَنَا أبو بكر بْن عياش، عَن ابن حصين، عَن يحيى، عَن مسروق؛ قَالَ:
- سألت عائشة عَن وتر رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ فقالت: من كل الليل قد أوتر. من أوله وأوسطه، وانتهى وتره، حين مات، في السحر.
1186 - حَدَّثَنَا علي بْن مُحَمَّد. حَدَّثَنَا وَكِيع. ح وحَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن بشار. حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن جعفر. قَالَ: حَدَّثَنَا شعبة، عَن أبي إِسْحَاق، عَن عاصم بْن ضمرة، عَن علي؛
- قَالَ: من كل الليل قد أوتر رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ. من أوله وأوسطه، وانتهى وتره إلى السحر.
1187 - حَدَّثَنَا عَبْد اللّه بْن سعيد. حَدَّثَنَا ابن أبي غنية. حَدَّثَنَا الأعمش، عَن أبي سُفْيَان، عَن جابر،
- عَن رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ قال ((من خاف منكم أن لا يستيقظ من آخر الليل، فليوتر من أول الليل ثم ليرقد. ومن طمع منكم أن يستيقظ من آخر الليل، فليوتر من آخر الليل. فإن قراءة آخر الليل محضورة. وذلك أفضل)).
((122)) باب من نام عَن وتر أو نسيه
1188 - حَدَّثَنَا أبو مصعب، أحمد بْن أبي بكر المديني، وسويد بْن سعيد؛ قَالَ: حَدَّثَنَا عَبْدُ الرحمن بْن زيد بْن أسلم، عَن أبيه، عَن عطاء بْن يسار، عَن أبي سعيد؛ قَالَ:
- قال رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ ((من نام عَن الوتر أو نسيه، فليصل إذا أصبح، أوذكره)).
1189 - حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن يحيى، وأحمد بْن الأزهر؛ قالا: حَدَّثَنَا عَبْدُ الرزاق. أَنْبَأَنَا معمر، عَن يحيى بْن أبي كثير، عَن أبي نضرة، عَن أبي سعيد؛ قَالَ:
- قال رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ ((أوتروا قبل أن تصبحوا)).
قال مُحَمَّد بْن يحيى: في هذا الحديث دليل على أن حديث عَبْدُ الرحمن واه.
((123)) باب ما جاء في الوتر بثلاث وخمس وسبع وتسع
1190 - حَدَّثَنَا عبد الرحمن بن إبراهيم الدمشقي. حَدَّثَنَا الفريابي، عن الأوزاعي، عن الزهري، عن عطاء بن يزيد الليثي، عن أبي أيوب الأنصاري؛
- أن رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ قال ((الوتر حق. فمن شاء فليوتر بخمس. ومن شاء فليوتر بثلاث. ومن شاء فليوتر بواحدة)).
1191 - حَدَّثَنَا أَبُو بَكْر بْنُ أَبِي شَيْبَة. حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن بشر. حَدَّثَنَا سعيد بْن أبي عروبة، عَن قتادة، عَن زرارة بْن أوفى، عَن سعد بْن هشام؛ قَالَ:
- سألت عائشة، قلت: يا أم المؤمنين! أفتيني عَن وتر رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ. قالت: كنا نعد له سواكه وطهوره. فيبعثه اللَّه فيما شاء أن يبعثه من الليل. فيتسوك ويتوضأ ثم يصلي تسع ركعات. لا يجلس فيها إلا عند الثامنة. فيدعو ربه. فيذكر اللَّه ويحمده ويدعوه. ثم ينهض ولا يسلم. ثم يقوم فيصلي التاسعة. ثم يقعد فيذكر اللَّه، ويحمده ويدعو ربه ويصلي على نبيه. ثم يسلم تسليماً يسمعنا. ثم يصلي ركعتين بعد ما يسلم وهو قاعد. فتلك إحدى عشرة ركعة. فلما أسن رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ، وأخذ اللحم، أوتر بسبع وصلى ركعتين، بعد ما سلم.
1192 - حَدَّثَنَا أَبُو بَكْر بْنُ أَبِي شَيْبَة. حَدَّثَنَا حميد بْن عَبْدُ الرحمن، عَن زهير، عَن منصور، عَن الحكم، عَن مقسم، عَن أم سلمة؛ قالت:
- كان رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ يوتر بسبع أو بخمس. لا يفصل بينهن بتسليم ولا كلام.
((124)) باب ما جاء في الوتر في السفر
1193 - حَدَّثَنَا أحمد بْن سنان، وإِسْحَاق بْن منصور؛ قالا: حَدَّثَنَا يزيد بْن هارون. أَنْبَأَنَا شعبة، عَن جابر، عَن سالم، عَن أبيه؛
- قَالَ: كان رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ يصلي في السفر ركعتين. لا يزيد عليهما. وكان يتهجد من الليل. قلت: وكان يوتر؟ قَالَ: نعم.
فِي الزَوائِد: في إسناده جابر الجعفي، وهو كذاب.
1194 - حَدَّثَنَا إسماعيل بْن موسى. حَدَّثَنَا شريك، عَن جابر، عَن عامر، عَن ابن عباس وابن عمر؛ قالا:
- سن رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ صلاة السفر ركعتين. وهما تمام غير قصر. والوتر في السفر سنة.
((125)) باب ما جاء في الركعتين بعد الوتر جالساً
1195 - حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن بشار. حَدَّثَنَا حماد بْن مسعدة. حَدَّثَنَا ميمون بْن موسى المرئي، عَن الحسن، عَن أمه، عَن أم سلمة؛
- أن النَّبِي صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمْ كان يصلي بعد الوتر ركعتين خفيفتين، وهو جالس.
فِي الزَوائِد: في إسناده مقال. لأن ميمون بْن موسى، قال فيه أحمد: ما أرى به بأساً. وقال أبو حاتم: صدوق. وقال أبو داود: لا بأس به. ولينه غير واحد. وذكره ابن حبان في الثقات والضعفاء، وقال: منكر الحديث لا يجوز الإحتجاج به إذا انفرد.
1196 - حَدَّثَنَا عَبْدُ الرحمن بْن إبراهيم الدمشقي. حَدَّثَنَا عمر بْن عَبْدُ الواحد. حَدَّثَنَا الأوزاعي، عَن يحيى بْن أبي كثير، عَن أبي سلمة؛ قال حَدَّثتني عائشة قالت:
- كان رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ يوتر بواحدة. ثم يركع ركعتين يقرأ فيهما وهو جالس. فإذا أراد أن يركع، قام فركع.
فِي الزَوائِد: هذا إسناده صَحِيْح ورجاله ثقات.
((126)) باب ما جاء في الضجعة بعد الوتر وبعد ركعتي الفجر
1197 - حَدَّثَنَا علي بْن مُحَمَّد. حَدَّثَنَا وَكِيع، عَن مسعر وسُفْيَان، عَن سعد بْن إبراهيم، عَن أبي سلمة بْن عَبْدُ الرحمن، عَن عائشة؛ قالت:
- ما كنت ألفى ((أو ألقى)) النَّبِي صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمْ من آخر الليل إلا وهو نائم عندي.
قال وَكِيع: تعني بعد الوتر.
1198 - حَدَّثَنَا أَبُو بَكْر بْنُ أَبِي شَيْبَة. حَدَّثَنَا إسماعيل بْن علية، عَن عَبْدُ الرحمن بْن إِسْحَاق، عَن الزهري، عَن عروة، عَن عائشة؛ قالت:
- كان النَّبِي صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمْ إذا صلى ركعتي الفجر اضطجع على شقه الأيمن.
1999 - حَدَّثَنَا عمر بْن هشام. حَدَّثَنَا النضر بْن شميل. أَنْبَأَنَا شعبة. حَدَّثَني سهيل بْن أبي صالح، عَن أبيه، عَن أبي هُرَيْرَة؛ قَالَ:
- كان رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ إذا صلى ركعتي الفجر اضطجع.
((127)) باب ما جاء في الوتر على الراحلة
1200 - حَدَّثَنَا أحمد بْن سنان. حَدَّثَنَا عَبْدُ الرحمن بْن مهدي، عَن مالك بْن أنس، عَن أبي بكر بْن عمر بْن عَبْدُ الرحمن بْن عَبْد اللّه بْن عمر بن اْلخطَّاب ، عَن سعيد بْن يسار؛ قَالَ:
- كنت مع ابن عمر. فتخلفت فأوترت. فقال: ما خلفك؟ قلت: أوترت. فقال: أمالك في رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ أسوة حسنة؟ قلت: بلى. قَالَ: فإن رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ كان يوتر على بعيره.
1201 - حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن يزيد الأسفاطي. حَدَّثَنَا أبو داود. حَدَّثَنَا عباد بْن منصور، عَن عكرمة، عَن ابن عباس؛
- أن النَّبِي صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمْ كان يوتر على راحلته.
فِي الزَوائِد: في إسناده عباد بْن منصور وهو ضعيف.
((128)) باب ما جاء في الوتر أول الليل
1202 - حَدَّثَنَا أبو داود، سليمان بْن توبة. حَدَّثَنَا يحيى بْن أبي بكير. حَدَّثَنَا زائدة، عَن عَبْد اللّه بْن مُحَمَّد بْن عقيل، عَن جابر بْن عَبْد اللّه؛ قَالَ:
- قال رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ لأبي بكر ((أي حين توتر؟)) قَالَ: أول الليل، بعد العتمة. قال ((فأنت يا عمر؟)) فقال: آخر الليل. فقال النَّبِي صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمْ ((أما أنت يا أبا بكر، فأخذت بالوثقى. وأما أنت يا عمر، فأخذت بالقوة)).
حَدَّثَنَا أبو داود، سليمان بْن توبة. أَنْبَأَنَا مُحَمَّد بْن عباد. حَدَّثَنَا يحيى بْن سليم، عَن عبيد اللَّه، عَن نافع، عَن ابن عمر؛ أن النَّبِي صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمْ قال لأبي بكر. فذكر نحوه.
فِي الزَوائِد: إسناده حسن. وقال في الرواية الثانية: إسناده صَحِيْح ورجاله ثقات. وقال: والحديث رواه أبو داود من حديث أبي قتادة.
((129)) باب السهو في الصلاة
1203 - حَدَّثَنَا عَبْد اللّه بْن عامر بْن زرارة. حَدَّثَنَا علي بْن مسهر، عَن الأعمش، عَن إبراهيم، عَن علقمة، عَن عَبْد اللّه؛ قَالَ:
- صلى رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ فزاد أو نقص ((قال إبراهيم: والوهم مني)) فقيل له: يا رَسُول اللَّه! أزيد في الصلاة شيء؟ قال ((إنما أنا بشر. أنسى كما تنسون. فإذا نسي أحدكم فليسجد سجدتين وهو جالس)) ثم تحول النَّبِي صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمْ فسجد سجدتين.
1204 - حَدَّثَنَا عمرو بْن رافع. حَدَّثَنَا إسماعيل بْن علية، عَن هشام. حَدَّثَني يحيى. حَدَّثَني عياض؛
- أنه سأل أبا سعيد الخدري، فقال: أحدنا يصلي فلا يدري كم صلى. فقال: قال رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ ((إذا صلى أحدكم فلم يدر كم صلى، فليسجد سجدتين وهو جالس)).
((130)) باب من صلى الظهر خمساً وهو ساه
1205 - حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن بشار، وأبو بكر بْن خلاد؛ قالا: حَدَّثَنَا يحيى بْن سعيد، عَن شعبة. حَدَّثَني الحكم، عَن إبراهيم، عَن علقمة، عَن عَبْد اللّه؛
- قَالَ: صلى النَّبِي صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمْ الظهر خمساً. فقيل له: أزيد في الصلاة؟ قال ((وما ذاك؟)) فقيل له. فثنى رجله، فسجد سجدتين.
((131)) باب ما جاء فيمن قام من اثنتين ساهياً
1206 - حَدَّثَنَا عثمان وأبو بكر. ابنا أبي شيبة، وهِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ؛ قالوا: حَدَّثَنَا سُفْيَان ابن عيينة، عَن الزهري، عَن الأعرج، عَن ابن بحينة؛
- أن النَّبِي صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمْ صلى صلاة، أظن أنها الظهر ((العصر)). فلما كان في الثانية قام قبل أن يجلس. فلما كان قبل أن يسلم سجد سجدتين.
1207 - حَدَّثَنَا أَبُو بَكْر بْنُ أَبِي شَيْبَة. حَدَّثَنَا ابن نمير، وابن فضيل، ويزيد بْن هارون. ح وحَدَّثَنَا عثمان بْن أبي شيبة. حَدَّثَنَا أبو خالد الحمر، ويزيد بْن هارون، وابو معاوية، كلهم عَن يحيى بْن سعيد، عَن عَبْدُ الرحمن الأعرج؛ أن ابن بحينة أخبره؛
- أن النَّبِي صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمْ قام في ثنتين من الظهر نسي الجلوس. حتى إذا فرغ من صلاته إلا أن يسلم، سجد سجدتي السهو وسلم.
1208 - حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن يحيى. حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن يوسف. حَدَّثَنَا سُفْيَان، عَن جابر، عَن المغيرة ابن شبيل، عَن قيس بْن أبي حازم، عَن المغيرة بْن شعبة؛
- قَالَ: قال رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ ((إذا قام أحدكم من الركعتين فلم يستتم قائماً فليجلس. فإذا استتم قائماً فلا يجلس ويسجد سجدتي السهو)).
((132)) باب ما جاء فيمن شك في صلاته فرجع إلى اليقين
1209 - حَدَّثَنَا أبو يوسف الرقي، مُحَمَّد بْن أحمد الصيدلاني. حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن سلمة، عَن مُحَمَّد بْن إِسْحَاق، عَن مكحول، عَن كريب، عَن ابن عباس، عَن عَبْدُ الرحمن بْن عوف؛ قَالَ:
- سمعت رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ يقول ((إذا شك أحدكم في الثنتين والواحدة، فليجعلها واحدة. وإذا شك في الثنتين والثلاث فليجعلها ثنتين. وإذا شك في الثلاث والأربع فليجعلها ثلاثاً. ثم ليتم ما بقي من صلاته حتى يكون الوهم في الزيادة. ثم يسجد سجدتين وهو جالس قبل أن يسلم)).
1210 - حَدَّثَنَا أبو كريب. حَدَّثَنَا أبو خالد الحمر، عَن ابن عجلان، عَن زيد بْن أسلم، عَن عطاء بْن يسار، عَن أبي سعيد الخدري؛ قَالَ:
- قال رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ ((إذا شك أحدكم في صلاته فليلغ الشك وليبن على اليقين. فإذا استيقن التمام سجد سجدتين. فإن كانت صلاته تامة، كانت الركعة نافلة. وإن كانت ناقصة، كانت الركعة لتمام صلاته، وكانت السجدتان رغم أنف الشيطان)).
((133)) باب ما جاء فيمن شك في صلاته فتحرى الصواب
1211 - حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن بشار. حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن جعفر. حَدَّثَنَا شعبة، عَن منصور؛ قال شعبة: كتب إلي وقرأته عليه. قَالَ: أخبرني إبراهيم، عَن علقمة، عَن عَبْد اللّه؛ قَالَ:
- صلى رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ صلاة لا ندري أزاد أو نقص. فسأل. فحدثناه فثنى رجله، واستقبل القبلة، وسجد سجدتين. ثم سلم. ثم أقبل علينا بوجهه، فقال ((لو حدث في الصلاة شيء لأنبأتكموه. وإنما أنا بشر أنسى كما تنسون. فإذا نسيت فذكروني. وأيكم ما شك في الصلاة فليتحر أقرب ذلك من الصواب، فيتم عليه ويسلم ويسجد سجدتين)).
1212 - حَدَّثَنَا علي بْن مُحَمَّد. حَدَّثَنَا وَكِيع، عَن مسعر، عَن منصور؛ عَن إبراهيم، عَن علقمة، عَن عَبْد اللّه؛ قَالَ:
- قال رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ ((إذا شك احدكم في الصلاة، فليتحر الصواب ثم يسجد سجدتين)).
قال الطنفاسي: هذا الأصل، ولا يقدر أحد يرده.
((134)) باب فيمن سلم من ثنتين أو ثلاث ساهياً
1213 - حَدَّثَنَا علي بْن مُحَمَّد، وأبو كريب، وأحمد بْن سنان. قالوا: حَدَّثَنَا أبو أسامة، عَن عبيد اللَّه بْن عمر، عَن نافع، عَن ابن عمر؛
- أن رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ سها فسلم في الركعتين. فقال له رجل يقال له ذو اليدين: يا رسول اللَّه! أقصرت أو نسيت؟ قال ((ما قصرت وما نسيت)) قَالَ: إذا، فصليت ركعتين. قال ((أكما يقول ذو اليدين؟)) قالوا: نعم. فتقدم فصلى ركعتين ثم سلم. ثم سجد سجدتي السهو.
1214 - حَدَّثَنَا علي بْن مُحَمَّد. حَدَّثَنَا أبو أسامة، عَن ابن عون، عَن ابن سيرين، عَن أبي هُرَيْرَة؛ قَالَ:
- صلى بنا رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ إحدى صلاتي العشي ركعتين. ثم سلم. ثم قام إلى خشبة كانت في المسجد يستند إليها. فخرج سرعان الناس يقولون: قصرت الصلاة. وفي القوم أبو بكر وعمر. فهاباه أن يقولا له شيئاً وفي القوم رجل طويل اليدين، يسمى ذا اليدين. فقال: يا رسول اللَّه! أقصرت الصلاة أم نسيت؟ فقال ((لم تقصر ولم أنس)) قَالَ: فإنما صليت ركعتين. فقال ((أكما يقول ذو اليدين؟)) قالوا: نعم. قَالَ: فقام فصلى ركعتين. ثم سلم. ثم سجد سجدتين. ثم سلم.
1215 - حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن المثنى، وأحمد بْن ثابت الجحدري. حَدَّثَنَا عَبْدُ الوهاب. حَدَّثَنَا خالد الحذاء، عَن أبي قلابة، عَن أبي المهلب، عَن عمران بْن الحصين؛ قَالَ:
- سلم رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ في ثلاث ركعات من العصر. ثم قام فدخل الحجرة. فقام الخرباق، رجل بسيط اليدين، فنادى: يا رسول اللَّه! أقصرت الصلاة؟ فخرج مغضباً يجر إزاره. فسأل، فأخبر. فصلى تلك الركعة التي كان ترك. ثم سلم. ثم سجد سجدتين. ثم سلم.
((135)) باب ما جاء في سجدتي السهو قبل السلام
1216 - حَدَّثَنَا سُفْيَان بْن وَكِيع. حَدَّثَنَا يونس بْن بكير. حَدَّثَنَا ابن إِسْحَاق حَدَّثَني الزهري، عَن أبي سلمة، عَن أبي هُرَيْرَة؛
- أن النَّبِي صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمْ قال ((إن الشيطان يأتي أحدكم في صلاته، فيدخل بينه وبين نفسه حتى لا يدري زاد أو نقص. فإذا كان ذلك، فليسجد سجدتين قبل أن يسلم. ثم يسلم)).
1217 - حَدَّثَنَا سُفْيَان بْن وَكِيع. حَدَّثَنَا يونس بْن بكير. حَدَّثَنَا ابن إِسْحَاق. أخبرني سلمة ابن صفوان بْن سلمة، عَن أبي سلمة، عَن أبي هُرَيْرَة؛
- أن النَّبِي صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمْ قال ((إن الشيطان يدخل بين ابن آدم وبين نفسه. فلا يدري كم صلى. فإذا وجد ذلك فليسجد سجدتين قبل أن يسلم)).
((136)) باب ما جاء فيمن سجدها بعد السلام
1218 - حَدَّثَنَا أَبُو بَكْر بْنُ خلاد. حَدَّثَنَا سُفْيَان بْن عيينة، عَن منصور، عَن إبراهيم، عَن علقمة؛
- أن ابن مسعود سجد سجدتي السهو بعد السلام. وذكر أن النَّبِي صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمْ فعل ذلك.
1219 - حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، وعثمان بْن أبي شيبة. قالا: حَدَّثَنَا إسماعيل بْن عياش، عَن عبيد اللَّه بْن عبيد، عَن زهير بْن سالم العنسي، عَن عَبْدُ الرحمن بْن جبير بْن نفير، عَن ثوبان؛
- قال سمعت رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ يقول ((في كل سهو سجدتان، بعد ما يسلم)).
((137)) باب ما جاء في البناء على الصلاة
1220 - حَدَّثَنَا يعقوب بْن حميد بْن كاسب. حَدَّثَنَا عَبْد اللّه بْن موسى التيمي، عَن أسامة بن زيد، عَن عَبْد اللّه بْن يزيد، مولى الأسود بْن سفيان، عَن مُحَمَّد بْن عَبْدُ الرحمن بْن ثوبان، عَن أبي هُرَيْرَة؛ قَالَ:
- خرج النَّبِي صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمْ إلى الصلاة وكبر. ثم أشار إليهم، فمكثوا. ثم انطلق فاغتسل. وكان رأسه يقطر ماءً. فصلى بهم. فلما انصرف قال ((إني خرجت إليكم جنباً. وإني نسيت حتى قمت في الصلاة)).
فِي الزَوائِد: هذا إسناده ضعيف لضعف أسامة بْن زيد. رواه الدارقطني في سننه من طريق أسامة بْن زيد.
1221 - حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن يحيى. حَدَّثَنَا الهيثم بْن خارجة. حَدَّثَنَا إسماعيل بْن عياش، عَن ابن جريج، عَن ابن أبي مليكة، عَن عائشة. قالت:
- قال رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ ((من أصابه قيء أو رعاف أو قلس أو مذي، فلينصرف، فليتوضأ. ثم ليبن على صلاته، وهو في ذلك لا يتكلم)).
فِي الزَوائِد: في إسناده إسماعيل بْن عياش. وقد روى عَن الحجازيين، وروايته عنهم ضعيفة.
((138)) باب ما جاء فيمن أحدث في الصلاة كيف ينصرف
1222 - حَدَّثَنَا عمر بْن شبة بْن عبيدة بْن زيد. حَدَّثَنَا عمر بْن علي المقدمي، عَن هِشَامُ بْنُ عروة، عَن أبيه، عَن عائشة،
- عَن النَّبِي صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمْ قال ((إذا صلى أحدكم فأحدث فليمسك على أنفه، ثم لينصرف)).
حَدَّثَنَا حرملة بْن يحيى. حَدَّثَنَا عَبْد اللّه بْن وهب. حَدَّثَنَا عمر بْن قيس، عَن هِشَامُ بْنُ عروة، عَن أبيه، عَن عائشة، عَن النَّبِي صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمْ نحوه.
فِي الزَوائِد: إسناده صَحِيْح ورجاله ثقات. والطريقة الثانية ضعيفة لإتفاقهم على ضعف عمر بْن قيس.
((139)) باب ما جاء في صلاة المريض
1223 - حَدَّثَنَا علي بْن مُحَمَّد. حَدَّثَنَا وَكِيع، عَن غبراهيم بْن طهمان، عَن حسين المعلم، عَن ابن بريدة، عَن عمران بْن حصين؛
- قَالَ: كان بي الناصور. فسألت النَّبِي صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمْ عن الصلاة. فقال ((صل قائماً. فإن لم تستطع فقاعداً. فإن لم تستطع، فعلى جنب)).
1224 - حَدَّثَنَا عَبْدُ الحميد بْن بيان الواسطي. حَدَّثَنَا إِسْحَاق الأزرق، عَن سُفْيَان، عَن جابر، عَن أبي حريز، عَن وائل بْن حجر؛ قَالَ:
- رأيت النَّبِي صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمْ صلى جالساً على يمينه وهو وجع.
فِي الزَوائِد: في إسناده جابر الجعفي، وهو متهم.
((14)) باب في صلاة النافلة قاعداً
1225 - حَدَّثَنَا أَبُو بَكْر بْنُ أَبِي شَيْبَة. حَدَّثَنَا أبو الأحوص، عَن أبي إِسْحَاق، عَن أبي سلمة، عَن أم سلمة، قالت:
- والذي ذهب بنفسه، صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ ما مات حتى كان أكثر صلاته وهو جالس. وكان أحب الأعمال إليه العمل الصالح الذي يداوم علي العبد، وإن كان يسيراً.
1226 - حَدَّثَنَا أَبُو بَكْر بْنُ أَبِي شَيْبَة. حَدَّثَنَا إسماعيل بْن علية، عَن الوليد بْن أبي هشام، عَن أبو بكر بْن مُحَمَّد، عَن عمرة، عَن عائشة؛ قالت:
- كان النَّبِي صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمْ يقرأ وهو قاعد. فإذا أراد أن يركع قام قدر ما يقرأ إنسان أربعين آية.
1227 - حَدَّثَنَا أبو مروان العثماني. حَدَّثَنَا عَبْدُ العزيز بْن أبي حازم، عَن هشام بْن عروة، عَن أبيه، عَن عائشة؛ قالت:
- ما رأيت رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ يصلي في شيء من صلاة الليل إلا قائماً. حتى دخل في السن. فجعل يصلي جالساً. حتى إذا بقي عليه من قراءته أربعون آية، أو ثلاثون آية، قام فقرأها وسجد.
فِي الزَوائِد: إسناده صَحِيْح، ورجاله ثقات.
1228 - حَدَّثَنَا أَبُو بَكْر بْنُ أَبِي شَيْبَة. حَدَّثَنَا معاذ بْن معاذ، عَن حميد، عَن عَبْد اللّه بْن شقيق العقيلي؛ قال:
- سألت عائشة عَن صلاة رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ بالليل، فقالت: كان يصلي ليلاً طويلاً قائماً. وليلاً طويلاً قاعداً. فإذا قرأ قائماً ركع قائماً. وإذا قرأ قاعداً ركع قاعداً.
((141)) باب صلاة القاعد على النصف من صلاة القائم
1229 - حَدَّثَنَا عثمان بْنُ أَبِي شَيْبَة. حَدَّثَنَا يحيى بْن آدم. حَدَّثَنَا قطبة، عَن الأعمش، عَن حبيب بْن أبي ثابت، عَن عَبْد اللّه بْن باباه، عَن عَبْد اللّه بْن عمرو؛
- أن النَّبِي صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمْ مر به وهو يصلي جالساً. فقال ((صلاة الجالس على النصف من صلاة القائم)).
1230 - حَدَّثَنَا نصر بْن علي الجهضمي. حَدَّثَنَا بشر بْن عمر. حَدَّثَنَا عَبْد اللّه بْن جعفر. حَدَّثَني إسماعيل بْن مُحَمَّد بْن سعد، عَن أَنَس بْن مَالِك؛
- أن رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ خرج فرأى أتاساً يصلون قعوداً. فقال ((صلاة القاعد على النصف من صلاة القائم)).
فِي الزَوائِد: إسناده صَحِيْح.
1231 - حَدَّثَنَا بشر بْن هلال الصواف. حَدَّثَنَا يزيد بْن زريع، عَن حسين المعلم، عَن عَبْد اللّه بْن بريدة، عَن عمران بْن حصين؛
- أنه سأل رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ عَن الرجل يصلي قاعدأ. قَالَ: ((من صلى قائماً فهو أفضل. ومن صلى قاعداً فله نصف أجر القائم. ومن صلى نائماً فله نصف أجر القاعد)).
((142)) باب ما جاء في صلاة رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ في مرضه
1232 - حَدَّثَنَا أَبُو بَكْر بْنُ أَبِي شَيْبَة. حَدَّثَنَا أبو معاوية ووكيع، عَن الأعمش. ح وحَدَّثَنَا علي بْن مُحَمَّد. حَدَّثَنَا وَكِيع، عَن الأعمش، عَن إبراهيم، عَن الأسود، عَن عائشة؛ قالت:
- لما مرض رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ مرضه الذي مات فيه ((وقال أبو معاوية: لما ثقل)) جاء بلال يؤذنه بالصلاة. فقال ((مروا أبا بكر فليصل بالناس)) قلنا: يا رَسُول اللَّهِ! أن أبا بكر رجل أسيف. تعني رقيق. ومتى ما يقوم مقامك يبكي فلا يستطيع. فلو أمرت عمر فصلى بالناس. فقال ((مروا أبا بكر فليصل بالناس، فإنكن صواحبات يوسف)). قالت: فأرسلنا أبي بكر، فصلى بالناس. فوجد رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ من نفسه خفة. فخرج إلى الصلاة يهادي بين رجلين. ورجلاه تخطان في الأرض. فلما أحس به أبو بكر ذهب ليتأخر. فأوما إليه النَّبِي صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمْ أن مكانك. قال، فجاء حتى أجلسه إلى جنب أبي بكر. فكان أبو بكر يأتم بالنَّبِي صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمْ. والناس يأتمون بأبي بكر.
1233 - حَدَّثَنَا أَبُو بَكْر بْنُ أَبِي شَيْبَة. حَدَّثَنَا عَبْد اللّه بْن نمير، عَن هِشَامُ بْنُ عروة، عَن أبيه، عَن عائشة؛ قالت:
- أمر رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ أبا بكر أن يصلي بالناس في مرضه. فكان يصلي بهم. فوجد رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ خفة. فخرج. وإذا أبو بكر يأم الناس. فلما رأه أبو بكر استأخر. فأشار إليه رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ، ((أي كما أنت)). فجلس رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ حذاء أبي بكر، إلى جنبه. فكان أبو بكر يصلي بصلاة رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ. والناس يصلون بصلاة أبي بكر.
1234 - حَدَّثَنَا نصر بْن علي الجهضمي. أَنْبَأَنَا عَبْد اللّه بْن داود، من كتابه في بيته، قال سلمة بْن بهيط. أَنْبَأَنَا عَن نعيم بْن أبي هند، عَن نبيط بْن شريط، عَن سالم بْن عبيد؛ قَالَ:
- أغمى على رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ في مرضه. ثم أفاق. فقال ((أحضرت الصلاة؟)) قالوا: نعم. قَالَ ((مروا بلالاً فليؤذن. ومروا أبا بكر فليصل بالناس)). ثم أغمى عليه، فأفاق، فقال
(أحضرت الصلاة؟)) قالوا: نعم. قال ((مروا بلالاً فليؤذن. ومروا أبا بكر فليصل بالناس)). ثم أغمي عله. فأفاق، فقال ((أحضرت الصلاة؟)) قالوا: نعم. قال ((مروا بلالاً فليؤذن. ومروا أبا بكر فليصل بالناس)). فقالت عائشة: أن أبي رجل أسيف. فإذا قام ذلك المقام يبكي، لا يستطيع. فلو أمرت غيره. ثم أغمي عليه. فأفاق، فقال ((مروا بلالاً فليؤذن. ومروا أبا بكر فليصل بالناس. فإنكم صواحب يوسف. أو صواحبات يوسف)). قال، فأمر بلال فأذن. وأمر أبو بكر فصلى بالناس. ثم أن رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ وجد خفة فقال ((انظروا لي من أتكئ عليه)) فجاءت بريرة ورجل أخر، فاتكأ عليهما. فلما رآه ابو بكر، ذهب لينكص. فأومأ إليه، أن اثبت مكانك. ثم جاء رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ حتى جلس إلى جنب أبي بكر. حتى قضى أبو بكر صلاته. ثم أن رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ قبض.
قال أبو عَبْد اللّه هذا حديث غريب لم يحدث به غير نصر بْن علي.
فِي الزَوائِد: هذا إسناده صَحِيْح، ورجاله ثقات.
1235 - حَدَّثَنَا علي بْن مُحَمَّد. حَدَّثَنَا وَكِيع، عَن إسرائيل، عَن أبي إِسْحَاق، عَن الأرقم ابن شرحبيل، عَن ابن عباس؛ قَالَ:
- لما مرض رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ مرضه الذي مات فيه، كان في بيت عائشة. فقال ((ادعوا لي علياً)) قالت عائشة: يا رَسُول اللَّهِ! ندعو لك أبا بكر؟ قال ((ادعوه)) قالت حفصة: يا رسول اللَّه! ندعو لك عمر؟ قال ((ادعوه)) قالت أم الفضل: يا رَسُول اللّه! ندعو لك العباس؟ قال: نعم. فلما اجتمعوا رفع رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ رأسه. فنظر فسكت. فقال عمر: قوموا عَن رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ. ثم جاء بلال يؤذنه بالصلاة. فقال ((مروا أبا بكر فليصل بالناس)) فقالت عائشة: يا رسول اللَّه! أن أبا بكر رجل رقيق حصر. ومتى لا يراك، يبكي، والناس يبكون. فلو أمرت عمر يصلي بالناس. فخرج أبو بكر فصلى بالناس. فوجد رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ من نفسه خفة. فخرج يهادي بين رجلين. ورجلاه تخطان في الأرض. فلما رآه الناس سبحوا بأبي بكر. فذهب ليستأخر. فأومأ إليه النَّبِي صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمْ أي مكانك. فجاء رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ فجلس عَن يمينه. وقام أبو بكر. وكان أبو بكر يأتم بالنَّبِي صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمْ، والناس يأتمون بأبي بكر. قال ابن عباس: وأخذ رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ من القراءة من حيث كان بلغ أبو بكر.
قال وَكِيع: وكذا السنة. قال: فمات رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ في مرضه ذلك.
فِي الزَوائِد: إسناده صَحِيْح ورجاله ثقات. إلا أبا إِسْحَاق اختلط بأخر عمره وكان مدلسا. وقد رواه بالعنعنة. وقد قال البخاري: لا نذكر لأبي إِسْحَاق سماعا من الأرقم بْن شرحبيل.
((143)) باب ما جاء في صلاة رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ خلف رجل من أمته
1236 - حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن المثنى. حَدَّثَنَا ابن أبي عدي، عَن حميد، عَن بكر بْن عَبْد اللّه، عَن حمزة بْن المغيرة بْن شعبة، عَن أبيه؛ قَالَ:
- تخلف رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ. فانتهينا إلى القوم وقد صلى بهم عَبْدُ الرحمن بْن عوف ركعة. فلما أحس بالنَّبِي صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمْ ذهب يـتأخر. فأومأ إليه النَّبِي صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمْ أن يتم الصلاة. قال ((وقد أحسنت. كذلك فافعل)).
((144)) باب ما جاء في إنما جعل الإمام ليؤتم به
1237 - حَدَّثَنَا أَبُو بَكْر بْنُ أَبِي شَيْبَة. حَدَّثَنَا عبدة بْن سليمان، عَن هِشَامُ بْنُ عروة، عَن أبيه، عَن عائشة؛ قالت:
- اشتكى رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ. فدخل عليه ناس من أصحابه يعودونه. فصلى النَّبِي صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمْ جالساً. فصلوا بصلاته قياماً. فأشار إليهم أن اجلسوا. فلما انصرف قال ((إنما جعل الإمام ليؤتم به فإذا ركع فاركعوا. وإذا رفع فارفعوا. وإذا صلى جالساً فصلوا جلوساً)).
1238 - حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ. حَدَّثَنَا سُفْيَان بْن عيينة، عَن الزهري، عَن أَنَس بْن مَالِك؛
- أن النَّبِي صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمْ صرع عَن فرس فجحش شقه الأيمن. فدخلنا نعوده. وحضرت الصلاة. فصلى بنا قاعداً، وصلينا وراءه قعود. فلما قضى الصلاة، قال ((إنما جعل الأمام ليؤتم به. فإذا كبر فكبروا. وإذا ركع فاركعوا. وإذا قال: سمع اللَّه لمن حمده فقولوا: ربنا ولك الحمد. وإذا سجد فاسجدوا. وإذا صلى قاعداً فصلوا قعوداً أجمعين)).
1239 - حَدَّثَنَا أَبُو بَكْر بْنُ أَبِي شَيْبَة. حَدَّثَنَا هشيم بْن بشير، عَن عمر أبي سلمة، عَن أبيه، عَن أبي هُرَيْرَة؛ قَالَ:
- قال رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ ((إنما جعل الإمام ليؤتم به. فإذا كبر فكبروا. وإذا ركع فاركعوا. وإذا قال: سمع اللَّه لمن حمده، فقولوا: ربنا ولك الحمد. وإن صلى قائماً فصلوا قياماً. وإن صلى قاعداً فصلوا قعوداً)).
1240 - حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن رمح المصري. أَنْبَأَنَا الليث بْن سعد، عَن أبي الزبير، عَن جابر؛ قَالَ:
- اشتكى رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ. فصلينا وراءه وهو قاعد، وأبو بكر يكبر يسمع الناس تكبيره. فالتفت إلينا فرآنا قياماً. فأشار إلينا فقعدنا فصلينا بصلاته قعوداً. فلما سلم قال ((إن كدتم أن تفعلوا فعل فارس والروم. يقومون على ملوكهم وهم قعود. فلا تفعلوا. ائتموا بأئمتكم. أن صلى قائماً فصلوا قياماً. وإن صلى قاعداً فصلوا قعوداً)).
((145)) باب ما جاء في القنوت في صلاة الفجر
1241 - حَدَّثَنَا أَبُو بَكْر بْنُ أَبِي شَيْبَة. حَدَّثَنَا عَبْد اللّه بْن إدريس، وحفص بْن غياث، ويزيد بْن هارون، عَن أبي مالك الأشجعي، سعد بْن طارق؛ قَالَ،
- قلت لأبي: يا أبت! إنك قد صليت خلف رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ وأبي بكر وعمر وعثمان وعلي هاهنا بالكوفة، نحواً من خمس سنين. فكانوا يقنتون في الفجر؟ فقال: أي بني! محدث.
1242 - حَدَّثَنَا حاتم بْن نصر الضبي. حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن يعلى، زنبورٌ. حَدَّثَنَا عنبسة بْن عَبْدُ الرحمن، عَن عَبْد اللّه بْن نافع، عَن أبيه، عَن أم سلمة؛
- قالت: نهى رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ عن القنوت في الفجر.
فِي الزَوائِد: إسناده ضعيف. قال الدارقطني: مُحَمَّد بْن يعلى وعنبسة بْن عَبْدُ الرحمن وعَبْد اللّه بْن نافع، كلهم ضعفاء. ولا يصح لنافع سماع من أم سلمة.
1243 - حَدَّثَنَا نصر بْن علي الجهضمي. حَدَّثَنَا يزيد بْن زريع. حَدَّثَنَا هشام، عَن قتادة، عَن أَنَس بْن مَالِك؛
- أن رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ، كان يقنت في صلاة الصبح. يدعو على حي من أحياء العرب، شهراً. ثم ترك.
1244 - حَدَّثَنَا أَبُو بَكْر بْنُ أَبِي شَيْبَة. حَدَّثَنَا سُفْيَان بْن عيينة، عَن الزهري، عَن سعيد بْن المسيب، عَن أبي هُرَيْرَة؛ قَالَ:
- لما رَفَعَ رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ رَأسه من صلاةِ الصبح قال ((اللهم أنج الوليد بْن الوليد، وسلمة بْن هشام، وعياش بْن أبي ربيعة، والمستضعفين بمكة. اللهم اشدد وطأتك على مضر، واجعلها عليهم سنين كسني يوسف)).
((146)) باب ما جاء في قتل الحية والعقرب في الصلاة
1245 - حَدَّثَنَا أَبُو بَكْر بْنُ أَبِي شَيْبَة، ومُحَمَّد بْن الصباح؛ قالا: حَدَّثَنَا سُفْيَان بْن عيينة، عَن معمر، عَن يحيى بْن أبي كثير، عَن ضمضم بْن جوس، عَن أبي هُرَيْرَة؛
- أن النَّبِي صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمْ أمر بقتل الأسودين في الصلاة: العقرب والحية.
1246 - حَدَّثَنَا أحمد بْن عثمان بْن حكيم الأودي، والعباس بْن جعفر؛ قالا: حَدَّثَنَا علي بْن ثابت الدهان. حَدَّثَنَا الحكم بْن عَبْدُ الملك، عَن قتادة، عَن سعيد بْن المسيب، عَن عائشة؛ قالت:
- لدغت النَّبِي صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمْ عقرب وهو في الصلاة. فقال: لعن اللَّه العقرب. ما تدع المصلي وغير المصلي. اقتلوها في الحل والحرم)).
فِي الزَوائِد: في إسناده الحكم بْن عَبْدُ الملك، وهو ضعيف. لكن لا ينفرد به الحكم. فقد رواه ابن خزيمة في صحيحه عَن مُحَمَّد بْن بشار، عَن مُحَمَّد بْن جعفر، عَن شعبة، عَن قتادة، به
وقال: رواه الترمذي من حديث أبي هُرَيْرَة وقال: حديث حسن. وفي الباب عَن ابن عباس وأبي رافع.
1247 - حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن يحيى. حَدَّثَنَا الهيثم بْن جميل. حَدَّثَنَا مندل، عَن ابن أبي رافع، عَن أبيه، عَن جده؛
- أن النَّبِي صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمْ قتل عقرباً وهو في الصلاة.
فِي الزَوائِد: في إسناده مندل، وهو ضعيف.
((147)) باب النهي عَن الصلاة بعد الفجر وبعد العصر
1248 - حَدَّثَنَا أَبُو بَكْر بْنُ أَبِي شَيْبَة. حَدَّثَنَا عَبْد اللّه بْن نمير، وابو أسامة، عَن عبيد اللَّه بْن عمر، عَن حبيب بْن عَبْدُ الرحمن، عَن حفص بْن عاصم، عَن أبي هُرَيْرَة؛
- أن رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ نهى عَن صلاتين: عَن الصلاة بعد الفجر حتى تطلع الشمس، وبعد العصر حتى تغرب الشمس.
1249 - حَدَّثَنَا أَبُو بَكْر بْنُ أَبِي شَيْبَة. حَدَّثَنَا يحيى بْن يعلى التيمي، عَن عَبْدُ الملك بْن عمير، عَن قزعة، عَن أبي سعيد الخدري،
- عَن النَّبِي صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمْ؛ قال ((لا صلاة بعد العصر حتى تغرب الشمس، ولا صلاة بعد الفجر حتى تطلع الشمس)).
1250 - حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن بشار. حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن جعفر. حَدَّثَنَا شعبة، عَن قتادة. ح وحَدَّثَنَا أَبُو بَكْر بْنُ أَبِي شَيْبَة. حَدَّثَنَا عفان. حَدَّثَنَا همام. حَدَّثَنَا قتادة، عَن أبي العالية، عَن ابن عباس؛ قال:
- عندي رجال مرضيون، فيهم عمر بن اْلخطَّاب، وأرضاهم عندي عمر؛ أن رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ قال ((لا صلاة بعد الفجر حتى تطلع الشمس. ولا صلاة بعد العصر حتى تغرب الشمس)).
((148)) باب ما جاء في الساعات التي تكره فيها الصلاة
1251 - حَدَّثَنَا أَبُو بَكْر بْنُ أَبِي شَيْبَة. حَدَّثَنَا غندر، عَن شعبة، عَن يعلى بْن عطاء، عَن يزيد بْن طلق، عَن عَبْدُ الرحمن بْن البيلماني، عَن عمرو بْن عبسة؛ قَالَ:
- أتيت رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ فقلت: هل من ساعة أحب إلى اللَّه من أخرى؟ قال ((نعم. جوف الليل الأوسط. فصل ما بدا لك حتى يطلع الصبح. ثم انته حتى تطلع الشمس، وما دامت كأنها حجفة حتى تبشبش. ثم صل ما بدا لك حتى يقوم العمود على ظله. ثم انته حتى تزيغ الشمس فإن جهنم تسجر نصف النهار. ثم صل ما بدا لك حتى تصلي العصر. ثم انته حتى تغرب الشمس، فإنها تغرب بين قرني الشيطان وتطلع بين قرني الشيطان)).
1252 - حَدَّثَنَا الحسن بْن داود المنكدري. حَدَّثَنَا ابن أبي فديك، عَن الضحاك بْن عثمان، عَن المقبري، عَن أبي هُرَيْرَة؛ قَالَ:
- سأل صفوان بْن المعطل رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ فقال يا رَسُول اللَّه! إني سائلك عَن أمر أنت به عالم وأنا به جاهل. قال ((وما هو؟)) قَالَ: هل من ساعات الليل والنهار تكره فيها الصلاة؟ قال ((نعم. إذا صليت الصبح، فدع الصلاة حتى تطلع الشمس. فإنها تطلع بقرني الشيطان. ثم صل فالصلاة محضورة متقبلة حتى تستوي الشمس على رأسك كالرمح. فإذا كانت على رأسك كالرمح فدع الصلاة. فإن تلك الساعة تسجر فيها جهنم وتفتح فيها أبوابها. حتى تزيغ الشمس عَن حاجبك اليمن. فإذا زالت فالصلاة محضورة متقبلة حتى تصلي العصر. ثم دع الصلاة حتى تغيب الشمس)).
فِي الزَوائِد: إسناده حسن.
1253 - حَدَّثَنَا إِسْحَاق بْن منصور. أَنْبَأَنَا عَبْدُ الرزاق. أَنْبَأَنَا معمر، عَن زيد بْن أسلم، عَن عطاء بْن يسار، عَن أبي عَبْد اللّه الصنابحي؛
- أن رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ قال ((إن الشمس تطلع بين قرني الشيطان ((أو قال يطلع معها قرنا الشيطان)) فإذا ارتفعت فارقها. فإذا كانت في وسط السماء قارنها. فإذا دلكت ((أو قال زالت)) فارقها. فإذا دنت للغروب قارنها. فإذا غربت فارقها. فلا تصلوا هذه الساعات الثلاث)).
فِي الزَوائِد: إسناده مرسل ورجاله ثقات.
((149)) باب ما جاء في الرخصة في الصلاة بمكة في كل وقت
1254 - حَدَّثَنَا يحيى بْن حكيم. حَدَّثَنَا سُفْيَان بْن عيينة، عَن أبي الزبير، عَن عَبْد اللّه بْن بابيه، عَن جبير بْن مطعم؛ قَالَ:
- قال رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ ((يا بني عَبْدُ مناف! لا تمنعوا أحداً طاف بهذا البيت وصلى. أية ساعة شاء من الليل والنهار)).
((150)) باب ما جاء فيما إذا أخروا الصلاة عَن وقتها
1255 - حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْنُ الصَّبَّاح. أَنْبَأَنَا أبو بكر بْن عياش، عَن عاصم، عَن زر، عَن عَبْد اللّه ابن مسعود؛ قَالَ:
- قال رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ ((لعلكم ستدركون أقواماً يصلون الصلاة لغير وقتها. فإذا أدركتموهم فصلوا في بيوتكم للوقت الذي تعرفون. ثم صلوا معهم واجعلوها سبحة)).
1256 - حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن بشار. حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن جعفر. حَدَّثَنَا شعبة، عَن أبي عمران الجوني، عَن عَبْد اللّه بْن الصامت، عَن أبي ذر،
- عَن النَّبِي صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمْ قال ((صلوا الصلاة لوقتها. فإن أدركت الإمام يصلي بهم فصل معهم، وقد أحرزت صلاتك. وإلا فهي نافلة لك)).
1257 - حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن بشار. حَدَّثَنَا أبو أحمد. حَدَّثَنَا سُفْيَان بْن عيينة، عَن منصور، عَن هلال بْن يساف، عَن أبي المثنى، عَن أبي أبيّ، ابن امرأة عبادة بْن الصامت، يعني عَن عبادة بْن الصامت،
- عَن النَّبِي صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمْ قال ((سيكون أمراء تشغلهم أشياء. يؤخرون الصلاة عَن وقتها. فاجعلوا صلاتكم معهم تطوعاً)).
((151)) باب ما جاء في صلاة الخوف
1258 - حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْنُ الصَّبَّاح. أَنْبَأَنَا جرير، عَن عبيد اللَّه بْن عمر، عَن نافع، عَن ابن عمر؛ قَالَ:
- قال رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ، في صلاة الخوف ((أن يكون الإمام يصلي بطائفة معه. فيسجدون سجدة واحدة. وتكون طائفة منهم بينهم وبين العدو. ثم ينصرف الذين سجدوا السجدة مع أميرهم. ثم يكونون مكان الذين لم يصلوا. ويتقدم الذين لم يصلوا فيصلوا مع أميرهم سجدة واحدة. ثم ينصرف أميرهم وقد صلى صلاته. ويصلي كل واحد من الطائفتين بصلاته سجدة لنفسه. فإن كان خوف أشد من ذلك، فرجالاً أو ركباناً)).
قَالَ: يعني بالسجدة الركعة.
1259 - حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن بشار. حَدَّثَنَا يحيى بْن سعيد القطان. حَدَّثَني يحيى بْن سعيد الأنصاري، عَن القاسم بْن مُحَمَّد، عَن صالح بْن خوات، عَن سهل بْن أبي حثمة؛
- أنه قال في صلاة الخوف، قَالَ: يقوم الإمام مستقبل القبلة. وتقوم طائفة منهم معه. وطائفة من قبل العدو. ووجوههم إلى الصف. فيركع بهم ركعة. ويركعون لأنفسهم ويسجدون لأنفسهم سجدتين في مكانهم. ثم يذهبون إلى مقام أولئك. ويجيء أولئك. فيركع بهم ركعة. ويسجد بهم سجدتين. فهي له ثنتان ولهم واحدة. ثم يركعون ركعة ويسجدون سجدتين.
قال مُحَمَّد بْن بشار: فسالت يحيى بْن سعيد القطان عَن هذا الحديث. فحدثني عَن شعبة، عَن عَبْدُ الرحمن بْن القاسم، عَن أبيه، عَن صالح بْن خوات، عَن سهل بْن أبي حثمة، عَن النَّبِي صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمْ بمثل حديث يحيى بْن سعيد.
قَالَ: قال لي يحيى: اكتبه إلى جنبه. ولست أحفظ الحديث، ولكن مثل حديث يحيى.
1260- حَدَّثَنَا أحمد بن عبدة. حَدَّثَنَا عبد الوارث بن سعيد. حَدَّثَنَا أيوب، عن أبي الزبير، عن جابر بن عبد الله؛
- أن النَّبِي صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمْ صلى بأصحابه صلاة الخوف. فركع بهم جميعاً ثم سجد رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ، والنصف الذين يلونه، والأخرون قيام. حتى إذا نهض سجد أولئك بأنفسهم سجدتين. ثم يأخر الصف المتقدم. حتى قاموا مقام أولئك. وتخلل أولئك حتى قاموا مقام الصف المتقدم. فركع بهم النَّبِي صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمْ جميعاً. ثم سجد رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ والصف الذي يلونه. فلما رفعوا رؤوسهم سجد أولئك سجدتين. وكلهم قد ركع مع النَّبِي صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمْ وسجد طائفة بأنفسهم سجدتين. وكان العدو مما يلي القبلة.
في الزوائد: إسناد حد يث جابر هذا صحيح.
((152)) باب ما جاء في صلاة الكسوف
1261 - حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عَبْد اللّه بْن نمير. حَدَّثَنَا أبي. حَدَّثَنَا إسماعيل بْن أبي خالد، عَن قيس ابن أبي حازم، عَن أبي مسعود؛ قَالَ:
- قال رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ ((إن الشم