منتدى البرنس ابو كريم اميرالاحزان s
اهلا بيك زائرنا الكريم انت غير مسجل يتوجب عليك تسجيل عضويه او التعريف بنفسك مع تحيات اداره المنتدى البرنس سيد وكيموا العاشق كل جديد ومتميز مع البرنس
منتدى البرنس ابو كريم اميرالاحزان s
اهلا بيك زائرنا الكريم انت غير مسجل يتوجب عليك تسجيل عضويه او التعريف بنفسك مع تحيات اداره المنتدى البرنس سيد وكيموا العاشق كل جديد ومتميز مع البرنس
منتدى البرنس ابو كريم اميرالاحزان s
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى البرنس ابو كريم اميرالاحزان s

كل جديد ومتميز فى عالم الرومانسيه كل ماتشاء تلاقيه هنا فقط
 
الرئيسيةكل جديد ومتميز أحدث الصورالتسجيلدخول
كل جديد ومتميز فى عالم الرومانسيه وكل الحلول والاجوبه على الاسئله التى تريدها انت وا نتى مع تحيات اداره المنتدى البرنس سيد وكيـــــــــــــــــs&sـــــــــــــــموا
العضو الذهبى لهذا المنتدى الان sandra.........العضو المميز الان هوه القلب المجروح ........العضو الاكثر شعبيه الان ميار........ الاداره المتميزه الحضور الدائم. لوفلي انجل ........مع تحيات اداره المنتدى البرنس سيد وكيموا
اذاعه القران الكريم

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» حصريا وبانفراد تاام الفليم النادر جداا صائد النساء
تفسير صوره الفاتحه Emptyالسبت 11 يناير 2020, 4:03 am من طرف inasr4654

» التحليل النفسي وتطور اتجاهاته
تفسير صوره الفاتحه Emptyالجمعة 06 مارس 2015, 4:07 am من طرف bicha

» عميــد المـوال الشعبــى -- يوسـف شـتا -- قصـه كـرم اليتيــم
تفسير صوره الفاتحه Emptyالأربعاء 21 يناير 2015, 9:58 am من طرف كيموا

» أطباق رمضانية 13 (تاوا تاكا تاك)
تفسير صوره الفاتحه Emptyالخميس 25 يوليو 2013, 4:38 am من طرف لوفلي انجل

» أطباق رمضانية 21 (دجاج تاندوري)
تفسير صوره الفاتحه Emptyالخميس 25 يوليو 2013, 4:35 am من طرف لوفلي انجل

» أطباق رمضانية 11 (برياني السمان)
تفسير صوره الفاتحه Emptyالخميس 25 يوليو 2013, 4:31 am من طرف لوفلي انجل

» أطباق رمضانية 3 (اليخنة التقليدية)
تفسير صوره الفاتحه Emptyالخميس 25 يوليو 2013, 4:06 am من طرف لوفلي انجل

» أطباق رمضانية 2 (فيليه السمك الأبيض المنقوع والمشوي)
تفسير صوره الفاتحه Emptyالخميس 25 يوليو 2013, 3:47 am من طرف لوفلي انجل

» أطباق رمضانية 1 (كبدة مقلية مع بطاطس)
تفسير صوره الفاتحه Emptyالخميس 25 يوليو 2013, 3:28 am من طرف لوفلي انجل

المواضيع الأكثر شعبية
جميع اسماء ملوك الجن والجان العلوي وملك الجن الجان السفلي
التحليل النفسي وتطور اتجاهاته
اجمل كلمات للنادى الاهلى
تحميل موسيقى هادئة, موسيقى هادئة mp3,استماع موسيقى هادئة mp3
صدور الدجاج مع الفلفل والبصل المشوي وسلطة الكرنب
سلطة النودلز (اندومي او تويا على حسب الرغبة)
وصفة اندومي بتشهي (بحبك اندومي)
فيلم The Hangover Part III رووووووعة ^_^
المسلسل التركى نور ومهند واروع الصور
Spring Breakers
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
البرنس السيد
تفسير صوره الفاتحه I_vote_rcapتفسير صوره الفاتحه I_voting_barتفسير صوره الفاتحه I_vote_lcap 
كيموا
تفسير صوره الفاتحه I_vote_rcapتفسير صوره الفاتحه I_voting_barتفسير صوره الفاتحه I_vote_lcap 
ثيودورا
تفسير صوره الفاتحه I_vote_rcapتفسير صوره الفاتحه I_voting_barتفسير صوره الفاتحه I_vote_lcap 
ميار
تفسير صوره الفاتحه I_vote_rcapتفسير صوره الفاتحه I_voting_barتفسير صوره الفاتحه I_vote_lcap 
sandra
تفسير صوره الفاتحه I_vote_rcapتفسير صوره الفاتحه I_voting_barتفسير صوره الفاتحه I_vote_lcap 
لوفلي انجل
تفسير صوره الفاتحه I_vote_rcapتفسير صوره الفاتحه I_voting_barتفسير صوره الفاتحه I_vote_lcap 
القلب المجروح
تفسير صوره الفاتحه I_vote_rcapتفسير صوره الفاتحه I_voting_barتفسير صوره الفاتحه I_vote_lcap 
اسير اليل
تفسير صوره الفاتحه I_vote_rcapتفسير صوره الفاتحه I_voting_barتفسير صوره الفاتحه I_vote_lcap 
ضى القمر
تفسير صوره الفاتحه I_vote_rcapتفسير صوره الفاتحه I_voting_barتفسير صوره الفاتحه I_vote_lcap 
دموع عاشق
تفسير صوره الفاتحه I_vote_rcapتفسير صوره الفاتحه I_voting_barتفسير صوره الفاتحه I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
البرنس السيد
تفسير صوره الفاتحه I_vote_rcapتفسير صوره الفاتحه I_voting_barتفسير صوره الفاتحه I_vote_lcap 
كيموا
تفسير صوره الفاتحه I_vote_rcapتفسير صوره الفاتحه I_voting_barتفسير صوره الفاتحه I_vote_lcap 
ثيودورا
تفسير صوره الفاتحه I_vote_rcapتفسير صوره الفاتحه I_voting_barتفسير صوره الفاتحه I_vote_lcap 
القلب المجروح
تفسير صوره الفاتحه I_vote_rcapتفسير صوره الفاتحه I_voting_barتفسير صوره الفاتحه I_vote_lcap 
sandra
تفسير صوره الفاتحه I_vote_rcapتفسير صوره الفاتحه I_voting_barتفسير صوره الفاتحه I_vote_lcap 
لوفلي انجل
تفسير صوره الفاتحه I_vote_rcapتفسير صوره الفاتحه I_voting_barتفسير صوره الفاتحه I_vote_lcap 
اسير اليل
تفسير صوره الفاتحه I_vote_rcapتفسير صوره الفاتحه I_voting_barتفسير صوره الفاتحه I_vote_lcap 
دموع عاشق
تفسير صوره الفاتحه I_vote_rcapتفسير صوره الفاتحه I_voting_barتفسير صوره الفاتحه I_vote_lcap 
ميار
تفسير صوره الفاتحه I_vote_rcapتفسير صوره الفاتحه I_voting_barتفسير صوره الفاتحه I_vote_lcap 
ابو محمد
تفسير صوره الفاتحه I_vote_rcapتفسير صوره الفاتحه I_voting_barتفسير صوره الفاتحه I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 893 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو وسيم فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 3520 مساهمة في هذا المنتدى في 1650 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1141 بتاريخ الجمعة 27 نوفمبر 2020, 2:57 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

 

 تفسير صوره الفاتحه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
كيموا
نائب مدير عام
نائب مدير عام
كيموا


الاوسمه الاوسمه : تفسير صوره الفاتحه 1_6910
عدد المساهمات : 648
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
العمر : 35

تفسير صوره الفاتحه Empty
مُساهمةموضوع: تفسير صوره الفاتحه   تفسير صوره الفاتحه Emptyالجمعة 04 يونيو 2010, 6:43 am

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِالرَّحِيمِ (1[size=21])
[/size]
سورة الفاتحة سميت هذه السورة بالفاتحة; لأنه يفتتح بها القرآن العظيم, وتسمى المثاني; لأنها تقرأ في كل ركعة, ولها أسماء أخر. أبتدئ قراءة القرآن باسم الله مستعينا به, (اللهِ) علم على الرب -تبارك وتعالى- المعبود بحق دون سواه, وهو أخص أسماء الله تعالى, ولا يسمى به غيره سبحانه. (الرَّحْمَنِ) ذي الرحمة العامة الذي وسعت رحمته جميع الخلق, (الرَّحِيمِ) بالمؤمنين, وهما اسمان من أسمائه تعالى، يتضمنان إثبات صفة الرحمة لله تعالى كما يليق بجلاله.
الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2)
(الحَمْدُ للهِ رَبِّ العَالَمِينَ) الثناء على الله بصفاته التي كلُّها أوصاف كمال, وبنعمه الظاهرة والباطنة، الدينية والدنيوية، وفي ضمنه أَمْرٌ لعباده أن يحمدوه, فهو المستحق له وحده, وهو سبحانه المنشئ للخلق, القائم بأمورهم, المربي لجميع خلقه بنعمه, ولأوليائه بالإيمان والعمل الصالح.
الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3)
(الرَّحْمَنِ) الذي وسعت رحمته جميع الخلق, (الرَّحِيمِ), بالمؤمنين, وهما اسمان من أسماء الله تعالى.
مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4)
وهو سبحانه وحده مالك يوم القيامة, وهو يوم الجزاء على الأعمال. وفي قراءة المسلم لهذه الآية في كل ركعة من صلواته تذكير له باليوم الآخر, وحثٌّ له على الاستعداد بالعمل الصالح, والكف عن المعاصي والسيئات.
إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5)
إنا نخصك وحدك بالعبادة, ونستعين بك وحدك في جميع أمورنا, فالأمر كله بيدك, لا يملك منه أحد مثقال ذرة. وفي هذه الآية دليل على أن العبد لا يجوز له أن يصرف شيئًا من أنواع العبادة كالدعاء والاستغاثة والذبح والطواف إلا لله وحده, وفيها شفاء القلوب من داء التعلق بغير اله, ومن أمراض الرياء والعجب, والكبرياء.
اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6)
دُلَّنا, وأرشدنا, ووفقنا إلى الطريق المستقيم, وثبتنا عليه حتى نلقاك, وهو الإسلام، الذي هو الطريق الواضح الموصل إلى رضوان الله وإلى جنته, الذي دلّ عليه خاتم رسله وأنبيائه محمد صلى الله عليه وسلم, فلا سبيل إلى سعادة العبد إلا بالاستقامة عليه.
صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ (7)
طريق الذين أنعمت عليهم من النبيين والصدِّيقين والشهداء والصالحين, فهم أهل الهداية والاستقامة, ولا تجعلنا ممن سلك طريق المغضوب عليهم, الذين عرفوا الحق ولم يعملوا به, وهم اليهود, ومن كان على شاكلتهم, والضالين, وهم الذين لم يهتدوا, فضلوا الطريق, وهم النصارى, ومن اتبع سنتهم. وفي هذا الدعاء شفاء لقلب المسلم من مرض الجحود والجهل والضلال, ودلالة على أن أعظم نعمة على الإطلاق هي نعمة الإسلام, فمن كان أعرف للحق وأتبع له, كان أولى بالصراط المستقيم, ولا ريب أن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم هم أولى الناس بذلك بعد الأنبياء عليهم السلام, فدلت الآية على فضلهم, وعظيم منزلتهم, رضي الله عنهم. ويستحب للقارئ أن يقول في الصلاة بعد قراءة الفاتحة: (آمين), ومعناها: اللهم استجب, وليست آية من سورة الفاتحة باتفاق العلماء; ولهذا أجمعوا على عدم كتابتها في المصاحف.
سورة الإخلاص
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

بَين يَدَيْ السُّورَة


* سورة الإِخلاص مكية، وقد تحدثت عن صفات الله جل وعلا الواحد الأحد، الجامع لصفات الكمال، المقصود على الدوام، الغني عن كل ما سواه، المتنزه عن صفات النقص، وعن المجانسة والمماثلة، وردت على النصارى بالقائلين بالتثليث، وعلى المشركين الذين جعلوا لله الذرية والبنين.


توحيد الله وتنزيهه

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

سبب نزول السورة:
أخرج الإمام أحمد والترمذي وابن جرير عن أبي بن كعب: أن المشركين قالوا للنبي صلى الله عليه وسلم: يا محمد، انسب لنا ربك، فأنزل الله تعالى: {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ *}.


{قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} أي قل يا محمد لهؤلاء المشركين المستهزئين: إِن ربي الذي أعبده، والذي أدعوكم لعبادته هو واحد أحد لا شريك له، ولا شبيه له ولا نظير، لا في ذاته، ولا في صفاته، ولا في أفعاله، فهو جل وعلا واحد أحد، ليس كما يعتقد النصارى بالتثليث "الآب، والابن، وروح القدس" ولا كما يعتقد المشركون بتعدد الآلهة قال ابن جزي: واعلم أن وصف الله تعالى بالواحد له ثلاثة معانٍ، كلها صحيحة في حقه تعالى: الأول: أنه واحد لا ثاني معه فهو نفيٌ للعدد. والثاني: أنه واحد لا نظير ولا شريك له، كما تقول: فلان واحد في عصره أي لا نظير له. والثالث: أنه واحد لا ينقسم ولا يتبعض.
والمراد بالسورة نفي الشريك رداً على المشركين، وقد أقام الله في القرآن براهين قاطعة على وحدانيته تعالى، وذلك كثير جداً، وأوضحها أربعة براهين: الأول: قوله تعالى {أَفَمَنْ يَخْلُقُ كَمَنْ لا يَخْلُقُ}؟ - وهذا دليل الخلق والإِيجاد - فإِذا ثبت أن الله تعالى خالق لجميع الموجودات، لم يصح أن يكون واحد منها شريكاً له. والثاني: قوله تعالى: {لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلا اللَّهُ لَفَسَدَتَا} وهو دليل الإِحكام والإِبداع.والثالث: قوله تعالى: {قُلْ لَوْ كَانَ مَعَهُ آلِهَةٌ كَمَا يَقُولُونَ إِذًا لابْتَغَوْا إِلَى ذِي الْعَرْشِ سَبِيلا} وهو دليل القهر والغلبة.الرابع: قوله تعالى {مَا اتَّخَذَ اللَّهُ مِنْ وَلَدٍ وَمَا كَانَ مَعَهُ مِنْ إِلَهٍ إِذًا لَذَهَبَ كُلُّ إِلَهٍ بِمَا خَلَقَ وَلَعَلا بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ} -وهو دليل التنازع والاستعلاء ثم أكد تعالى وحدانيته واستغناءه عن الخلق فقال: {اللَّهُ الصَّمَدُ} أي هو جل وعلا المقصود في الحوائج على الدوام، يحتاج إِليه الخلق وهو مستغنٍ عن العالمين قال الألوسي: الصَّمد السيدُ الذي ليس فوقه أحد، الذي يصمدُ إِليه-أي يلجأ إِليه- الناسُ في حوائجهم وأمورهم{لَمْ يَلِدْ} أي لم يتخذ ولداً، وليس له أبناء وبنات، فكما هو متصف بالكمالات، منزَّه عن النقائص قال المفسرون: في الآية ردٌّ على كل من جعل لله ولداً، كاليهود في قولهم: {عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ} والنصارى في قولهم: {الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ} وكمشركي العرب في زعمهم أن {الملائكة بنات الله} فردَّ الله تعالى على الجميع في أنه ليس له ولد، لأن الولد لا بدَّ أن يكون من جنس والده، والله تعالى أزلي قديم، ليس كمثله شيء، فلا يمكن أن يكون له ولد، ولأن الولد لا يكون إِلا لمن له زوجة، والله تعالى ليس له زوجة وإِليه الإِشارة بقوله تعالى: {بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ أَنَّى يَكُونُ لَهُ وَلَدٌ وَلَمْ تَكُنْ لَهُ صَاحِبَةٌ} ؟! {وَلَمْ يُولَدْ} أي ولم يولد من أبٍ ولا أُمٍ، لأن كل مولود حادث، والله تعالى قديم أزلي، فلا يصح أن يكون مولوداً ولا أن يكون له والد، وقد نفت الآية عنه تعالى إِحاطة النسب من جميع الجهات، فهو الأول الذي لا ابتداء لوجوده، القديم الذي كان ولم يكن معه شيء غيره {وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ} أي وليس له جل وعلا مثيلٌ، ولا نظير، ولا شبيه أحدٌ من خلقه، لا في ذاته، ولا في صفاته، ولا في أفعاله {لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ} قال ابن كثير: هو مالك كل شيء وخالقه، فكيف يكون له من خلقه نظيرٌ يساميه، أو قريب يدانيه ؟ تعالى وتقدَّس وتنزَّه، وفي الحديث القدسي (يقول الله عز وجل: كذبني ابن آدم ولم يكن له ذلك، وشتمني ولم يكن له ذلك، فأما تكذيبه إِياي فقوله: لن يعيدني كما بدأني، وليس أول الخلق بأهون عليَّ من إِعادته، وأما شتمه إِياي فقوله: اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا، وأنا الأحد الصمد، الذي لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القلب المجروح
برنس نشط
برنس نشط
القلب المجروح


الاوسمه الاوسمه : تفسير صوره الفاتحه 80771110
عدد المساهمات : 240
تاريخ التسجيل : 25/08/2009

تفسير صوره الفاتحه Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير صوره الفاتحه   تفسير صوره الفاتحه Emptyالجمعة 16 يوليو 2010, 1:33 pm

تفسير صوره الفاتحه 4io8ap
تفسير صوره الفاتحه 3zgk1

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير صوره الفاتحه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» باب تفسير الإسلام
» تفسير الحسد بنظرة علمية
» موسوعة تفسير القرآن للشعراوى
» فيديوهات تفسير القرآن للشيخ محمد متولى الشعراوى
»  حصرياً : اكبر اسطوانه للقران الكريم على الاطلاق ( تفسير , تلاوة , كتب )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى البرنس ابو كريم اميرالاحزان s  :: المنتدى الاسلامى :: اسلاميات-
انتقل الى: